Senin, September 05, 2016

Wanita haid hrs puasa Ramadan, haram salat



Wanita haid hrs puasa Ramadan, haram salat
حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ قَالَ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ أَخْبَرَنِي زَيْدٌ هُوَ ابْنُ أَسْلَمَ عَنْ عِيَاضِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَضْحَى أَوْ فِطْرٍ إِلَى الْمُصَلَّى فَمَرَّ عَلَى النِّسَاءِ فَقَالَ يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ تَصَدَّقْنَ فَإِنِّي أُرِيتُكُنَّ أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ فَقُلْنَ وَبِمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ مَا رَأَيْتُ مِنْ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ أَذْهَبَ لِلُبِّ الرَّجُلِ الْحَازِمِ مِنْ إِحْدَاكُنَّ قُلْنَ وَمَا نُقْصَانُ دِينِنَا وَعَقْلِنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ أَلَيْسَ شَهَادَةُ الْمَرْأَةِ مِثْلَ نِصْفِ شَهَادَةِ الرَّجُلِ قُلْنَ بَلَى قَالَ فَذَلِكِ مِنْ نُقْصَانِ عَقْلِهَا أَلَيْسَ إِذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَلَمْ تَصُمْ قُلْنَ بَلَى قَالَ فَذَلِكِ مِنْ نُقْصَانِ دِينِهَا
بخاري    293
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ أَخْبَرَنِي زَيْدٌ هُوَ ابْنُ أَسْلَمَ عَنْ عِيَاضِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَضْحًى أَوْ فِطْرٍ إِلَى الْمُصَلَّى ثُمَّ انْصَرَفَ فَوَعَظَ النَّاسَ وَأَمَرَهُمْ بِالصَّدَقَةِ فَقَالَ أَيُّهَا النَّاسُ تَصَدَّقُوا فَمَرَّ عَلَى النِّسَاءِ فَقَالَ يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ تَصَدَّقْنَ فَإِنِّي رَأَيْتُكُنَّ أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ فَقُلْنَ وَبِمَ ذَلِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ مَا رَأَيْتُ مِنْ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ أَذْهَبَ لِلُبِّ الرَّجُلِ الْحَازِمِ مِنْ إِحْدَاكُنَّ
يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ ثُمَّ انْصَرَفَ فَلَمَّا صَارَ إِلَى مَنْزِلِهِ جَاءَتْ زَيْنَبُ امْرَأَةُ ابْنِ مَسْعُودٍ تَسْتَأْذِنُ عَلَيْهِ فَقِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذِهِ زَيْنَبُ فَقَالَ أَيُّ الزَّيَانِبِ فَقِيلَ امْرَأَةُ ابْنِ مَسْعُودٍ قَالَ نَعَمْ ائْذَنُوا لَهَا فَأُذِنَ لَهَا قَالَتْ يَا نَبِيَّ اللَّهِ إِنَّكَ أَمَرْتَ الْيَوْمَ بِالصَّدَقَةِ وَكَانَ عِنْدِي حُلِيٌّ لِي فَأَرَدْتُ أَنْ أَتَصَدَّقَ بِهِ فَزَعَمَ ابْنُ مَسْعُودٍ أَنَّهُ وَوَلَدَهُ أَحَقُّ مَنْ تَصَدَّقْتُ بِهِ عَلَيْهِمْ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَدَقَ ابْنُ مَسْعُودٍ زَوْجُكِ وَوَلَدُكِ أَحَقُّ مَنْ تَصَدَّقْتِ بِهِ عَلَيْهِمْ
بخاري 1369



حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رُمْحِ بْنِ الْمُهَاجِرِ الْمِصْرِيُّ أَخْبَرَنَا اللَّيْثُ عَنْ ابْنِ الْهَادِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ تَصَدَّقْنَ وَأَكْثِرْنَ الِاسْتِغْفَارَ فَإِنِّي رَأَيْتُكُنَّ أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ فَقَالَتْ امْرَأَةٌ مِنْهُنَّ جَزْلَةٌ وَمَا لَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ قَالَ تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ وَمَا رَأَيْتُ مِنْ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ أَغْلَبَ لِذِي لُبٍّ مِنْكُنَّ قَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا نُقْصَانُ الْعَقْلِ وَالدِّينِ قَالَ أَمَّا نُقْصَانُ الْعَقْلِ فَشَهَادَةُ امْرَأَتَيْنِ تَعْدِلُ شَهَادَةَ رَجُلٍ فَهَذَا نُقْصَانُ الْعَقْلِ وَتَمْكُثُ اللَّيَالِي مَا تُصَلِّي وَتُفْطِرُ فِي رَمَضَانَ فَهَذَا نُقْصَانُ الدِّينِ و حَدَّثَنِيهِ أَبُو الطَّاهِرِ أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ عَنْ بَكْرِ بْنِ مُضَرَ عَنْ ابْنِ الْهَادِ بِهَذَا الْإِسْنَادِ مِثْلَهُ و حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيُّ وَأَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَقَ قَالَا حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ أَخْبَرَنِي زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ عَنْ عِيَاضِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ح و حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ وَقُتَيْبَةُ وَابْنُ حُجْرٍ قَالُوا حَدَّثَنَا إِسْمَعِيلُ وَهُوَ ابْنُ جَعْفَرٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي عَمْرٍو عَنْ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِثْلِ مَعْنَى حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
مسلم  114
Beda kalimat sbb:


و حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ شَهِدْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصَّلَاةَ يَوْمَ الْعِيدِ فَبَدَأَ بِالصَّلَاةِ قَبْلَ الْخُطْبَةِ بِغَيْرِ أَذَانٍ وَلَا إِقَامَةٍ ثُمَّ قَامَ مُتَوَكِّئًا عَلَى بِلَالٍ فَأَمَرَ بِتَقْوَى اللَّهِ وَحَثَّ عَلَى طَاعَتِهِ وَوَعَظَ النَّاسَ وَذَكَّرَهُمْ ثُمَّ مَضَى حَتَّى أَتَى النِّسَاءَ فَوَعَظَهُنَّ وَذَكَّرَهُنَّ فَقَالَ تَصَدَّقْنَ فَإِنَّ أَكْثَرَكُنَّ حَطَبُ جَهَنَّمَ فَقَامَتْ امْرَأَةٌ مِنْ سِطَةِ النِّسَاءِ سَفْعَاءُ الْخَدَّيْنِ فَقَالَتْ لِمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ لِأَنَّكُنَّ تُكْثِرْنَ الشَّكَاةَ وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ قَالَ فَجَعَلْنَ يَتَصَدَّقْنَ مِنْ حُلِيِّهِنَّ يُلْقِينَ فِي ثَوْبِ بِلَالٍ مِنْ أَقْرِطَتِهِنَّ وَخَوَاتِمِهِنَّ
مسلم  1467
Tdk menyebut  libur puasa karena haid
Ada tambahan :

فَجَعَلْنَ يَتَصَدَّقْنَ مِنْ حُلِيِّهِنَّ يُلْقِينَ فِي ثَوْبِ بِلَالٍ مِنْ أَقْرِطَتِهِنَّ وَخَوَاتِمِهِنَّ


Sama  dr Abu Said al Khudri dn sm di sahih BUkharinya  , tp yg satu ada keterangan orang haid libur puasa dan yg lain  tdk.
UNtuk Riwayat Bukhari dr Abu  Said yg menyebut orang haid libur puasa di dukung  oleh hadis Muslim  dr Abdullah bin Umar .

Dan hadis  Bukhari dr Abu  Said  yg tdk menyebut orang haid libur puasa  jg di dukung oleh riwayat Muslim dr Jabir 1467

Maksud libur puasa bg orang haid adalah kalimat hadis  sbb:
أَلَيْسَ إِذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَلَمْ تَصُمْ قُلْنَ بَلَى قَالَ فَذَلِكِ مِنْ نُقْصَانِ دِينِهَا
Bukankah bila wanita haid tdk melakukan salat dan puasa? Mereka bilang : Ya.
Rasulullah shallallahu alaihi wasallam   bersabda: Itulah kekurangan agamanya
Kalimat  di riwayat Muslim sbb.

وَتَمْكُثُ اللَّيَالِي مَا تُصَلِّي وَتُفْطِرُ فِي رَمَضَانَ فَهَذَا نُقْصَانُ الدِّينِ
Wanita berdiam beberapa malam tdk melakukan salat dan berbuka di bulan Ramadan . Dan inilah   termasuk kekurangan agamanya.
Tentang hadis libur bg orang haid itu beda kalimatnya. Tp artinya mirip. Lalu mn yg asli   dr perkataan Rasulullah shallallahu alaihi wasallam   dn mn yg palsu. Sebagian ahli hadis  melarang hal itu :
اتفق أهل العلماء على أن الواجب رواية الحديث بألفاظه كما هي التي سمع بها مقتصراً عليها بدون تقديم ولا تأخير ولا زيادة ولا نقص لحرف فأكثر ولا إبدال حرف أو أكثر بغيره، وعدم جواز رواية الحديث بالمعنى، إلا للعارف العالم، ثم إنهم اختلفوا في جواز الرواية بالمعنى للعالم.
ويمكن إجمالها على ثلاثة أقوال:
القول الأول: المنع مطلقاً، نقل عن ابن عمر رضي الله عنهما، ونافع مولى ابن عمر، والقاسم بن محمد، ومحمد بن سيرين، ورجاء بن حيوة، وأبي معمر الأزدي، وعبد الله بن طاوس، ومالك بن أنس، وعبد الرحمن بن مهدي، وبه قال أبو إسحاق الإسفرائيني، وأبو بكر الرازي، وهو مذهب مالك وهو مذهب الظاهرية، وغيرهم([1]).

1] - الخطيب البغدادي، الكفاية ص206، وابن رجب، شرح علل الترمذي (2/429)، وطاهر الجزائري، توجيه النظر (2/683)، والجديع، تحرير علوم الحديث (1/180).

Ulama  sepakat melarang meriwayatkan hadis dg makna atau maksud nya belaka. Mereka mengharuskan kalimat dan lafadh hadis   persis dari Rasulullah shallallahu alaihi wasallam  .
Namun  jg ada ulama yg memperbolehkan riwayat bilmakna.
Hadis  tentang libur bg orang haid termasuk hadis yg kacau maknanya,  tdk singkron.Kalimatnya jg beda, ada penambahan dan pengurangan.
Sama  di Sahih Bukharinya  dan dr perawi yg sama yaitu Abu Said al Khudri  ternyata kacau jg. Satu riwayat tdk menyebut libur bg wanita haid dan riwayat yg lain tdk menyebutnya.
Lalu mn  yg di benarkan dn mn yg di salahkan?.
Bila dibenarkan keduanya juga tdk bisa. Sebab yg satu menyatakan libur puasa dn salat  bg wanita haid dn yg lain tidk.
Ini namanya  idhtirob. Atau  hadis yg maknanya kacau belau.
Bila tdk di katakana kacau maknanya, mk dikatakan apa ? .
Bila  hadis itu  di terima, lalu yg mana yg di terima. Apakah yg menyebut libur puasa dn salat  bg wanita haid atau yg tdk menyebutnya.
Ia tdk bisa di phm kecuali buang salah satunya.
Bgmn cara bikin solusi , satu riwayat ada kalimat libur puasa dn salat  bg wanita haid dan satu riwayat  tdk menyebutnya.
Terus yg mn yg di buang. Jangan – jangan kita salah membuangnya.
Jangan – jangan sabda nabi yg asli  di buang dan yg palsu di pakai.
Dan hal ini akan bikin sesat kita dan sesatlah umat.Tdk bikin selamat  kita dan umat yg lain.
Hadis  yg satu menyebut libur puasa dn salat  bg wanita haid dan yg lain tdk , sama  sahihnya  dr Bukhari dn muslim. Bgmn  cari solusinya  ?
Bila  yg di pakai adalah hadis yg menyebut libur puasa dn salat  bg wanita haid, mk  hadis  yg tdk menyebutnya di buang.
Bgmn bila tarjih spt itu salah ? Jalan tengah jg tdk bisa.
Ikuti sj kaidah  ulumul hadis :
وَذُو اخْتِلاَفِ سَنَدٍ أَوْ مَتْنٍ    مُضْطَرِبٌ عِنْدَ أُهَيْلِ اْلفَنِ
      Kekacauan sanad atau redaksi termasuk mudhtharib menurut ahli mustholah hadis.
Ustadz Abu Hazim menyatakan:
المضطرب ، فهو : الحديث الذي ورد على أوجه متعددة مختلفة ، بحيث لا يمكن الجمع بينها ولا النسخ ولا الترجيح .
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=18387
Dua hadis yg kacau maknanya itu  lemah. Tdk bisa di buat pegangan sekalipun  muttafaq alaih.
Bila di sahihkan , mk kita ini mensahihkan hadis yg maknanya kacau.
Bila di katakana  tdk kacau maknanya, realitanya  gitu, habis gimana. Realitanya  ada  yg menyebut libur puasa dn salat  bg wanita haid dan ada yg tidak.
Bila  di katakan, mungkin salah satunya  di ringkas  dlm meriwayatkan hadis,  dan yg  menyebut  libur puasa dn salat  bg wanita haid di katakana hadis yg panjang.
Kita katakana , kalau  dri perawi yg sm hal itu mungkin.
Tp ini dari perawi lain  kok dukung  kpd  hadis  yg tdk menyebut libur puasa dn salat  bg wanita haid.Bahkan keduanya  ada hadis  yg dukung.
Ya`ni  dukung untuk tambah rancu pemahamannya. Kalo dukung salah  satunya  akan  enak lalu bias di tetapkan hadis yg didukung lebih kuat dr pd yg tdk didukung.


أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ قَالَ حَدَّثَنَا عَطَاءٌ عَنْ جَابِرٍ قَالَ شَهِدْتُ الصَّلَاةَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي يَوْمِ عِيدٍ فَبَدَأَ بِالصَّلَاةِ قَبْلَ الْخُطْبَةِ بِغَيْرِ أَذَانٍ وَلَا إِقَامَةٍ فَلَمَّا قَضَى الصَّلَاةَ قَامَ مُتَوَكِّئًا عَلَى بِلَالٍ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ وَوَعَظَ النَّاسَ وَذَكَّرَهُمْ وَحَثَّهُمْ عَلَى طَاعَتِهِ ثُمَّ مَالَ وَمَضَى إِلَى النِّسَاءِ وَمَعَهُ بِلَالٌ فَأَمَرَهُنَّ بِتَقْوَى اللَّهِ وَوَعَظَهُنَّ وَذَكَّرَهُنَّ وَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ حَثَّهُنَّ عَلَى طَاعَتِهِ ثُمَّ قَالَ تَصَدَّقْنَ فَإِنَّ أَكْثَرَكُنَّ حَطَبُ جَهَنَّمَ فَقَالَتْ امْرَأَةٌ مِنْ سَفِلَةِ النِّسَاءِ سَفْعَاءُ الْخَدَّيْنِ بِمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ تُكْثِرْنَ الشَّكَاةَ وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ فَجَعَلْنَ يَنْزِعْنَ قَلَائِدَهُنَّ وَأَقْرُطَهُنَّ وَخَوَاتِيمَهُنَّ يَقْذِفْنَهُ فِي ثَوْبِ بِلَالٍ يَتَصَدَّقْنَ بِهِ
ن 1557
Tdk menyebut libur puasa dn salat  bg wanita haid
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ ذَرٍّ عَنْ وَائِلِ بْنِ مَهَانَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ تَصَدَّقْنَ يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ وَلَوْ مِنْ حُلِيِّكُنَّ فَإِنَّكُنَّ أَكْثَرُ أَهْلِ النَّارِ فَقَامَتْ امْرَأَةٌ لَيْسَتْ مِنْ عِلْيَةِ النِّسَاءِ فَقَالَتْ لِمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ لِأَنَّكُنَّ تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ
أحمد  3388
Tdk menyebut libur puasa dn salat  bg wanita haid

المستدرك على الصحيحين للحاكم (2/ 207)
 - أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَطِيعِيُّ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، حَدَّثَنِي أَبِي، ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أَنْبَأَ سُفْيَانُ، عَنْ مَنْصُورٍ، وَالْأَعْمَشِ، عَنْ ذَرٍّ، وَأَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى الْعَدْلُ، وَاللَّفْظُ لَهُ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ، أَنْبَأَ يَحْيَى بْنُ الْمُغِيرَةِ السَّعْدِيُّ، ثنا جَرِيرٌ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ ذَرٍّ، عَنْ وَائِلِ بْنِ مَهَانَةَ السَّعْدِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ، تَصَدَّقْنَ، وَلَوْ مِنْ حُلِيِّكُنَّ، فَإِنَّكُنَّ أَكْثَرُ أَهْلِ جَهَنَّمَ» فَقَالَتِ امْرَأَةٌ لَيْسَتْ مِنْ عِلْيَةِ النِّسَاءِ: وَبِمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ نَحْنُ أَكْثَرُ أَهْلِ جَهَنَّمَ؟ قَالَ: «إِنَّكُنَّ تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ، وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ، وَمَا وُجِدَ مِنْ نَاقِصِ الدِّينِ وَالرَّأْيِ أَغْلَبَ لِلرِّجَالِ ذَوِي الْأَمْرِ، عَلَى أُمُورِهِمْ مِنَ النِّسَاءِ» قَالُوا: وَمَا نَقْصُ دِينِهِنَّ وَرَأْيِهِنَّ؟ قَالَ: «أَمَّا نَقْصُ رَأْيِهِنَّ فَجُعِلَتْ شَهَادَةُ امْرَأَتَيْنِ بِشَهَادَةِ رَجُلٍ، وَأَمَّا نَقْصُ دِينِهِنَّ فَإِنَّ إِحْدَاهُنَّ تَقْعُدُ مَا شَاءَ اللَّهُ مِنْ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ لَا تَسْجُدُ لِلَّهِ سَجْدَةً» هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ "
[التعليق - من تلخيص الذهبي] 2772 – صحيح
Boleh juga dlihat di
مسند أبي يعلى الموصلي (9/ 48)

مسند أبي يعلى الموصلي (9/ 187)
: «تَلْبَثْ لَا أَدْرِي كَمْ يَوْمٍ لَا تُصَلِّي»
[حكم حسين سليم أسد] : إسناده حسن
مسند أحمد ت شاكر (4/ 124)

Di hadis IBnu Mas`ud  ini menggunakan kalimat sbb:
فَإِنَّ إِحْدَاهُنَّ تَقْعُدُ مَا شَاءَ اللَّهُ مِنْ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ لَا تَسْجُدُ لِلَّهِ سَجْدَةً»
Sesungguhnya  seseorang di antara kalian duduk masya allah  sehari semalam  tdk bersujud untuk Allah. HR al Hakim , kata  Dzahabi sahih.
Seorang haid memang tdk menjalankan salat wajib apalagi sunat menurut hadis itu bukan  puasa Ramadhan .
Hadis itu bisa di buat pegangan karena cocok dg ayat :
وإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ
dan jika kamu junub maka mandilah .Maidah 6
Orang haid adalah junub, dan disuruh mandi bila selesai .
Bila dia menjalankan salat tdk boleh sm dengan hadis:
فَإِذَا أَقْبَلَتِ الْحَيْضَةُ فَدَعِي الصَّلاَةَ
apabila haid datang tinggalkanlah sholat. Muttafaq alaih.
Jadi bukan tinggalkan puasa.
Sebab puasa  bukan junub. Boleh berpuasa sekalipun  orang junub sebagaimana hadis:
جامع الأصول في أحاديث الرسول (6/ 386)
أخرج الموطأ أيضا رواية مسلم الآخرة ، وقال فيها : «إِني أصبحُ[ص:387] جُنُبا وأنا أريدُ الصيام ، فقال له رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- : أنا أصبح جُنُبا وأَنا أُريدُ الصيامَ ، فأغتسلُ ، وأصومُ».
Intinya : Rasulullah shallallahu alaihi wasallam   bersabda : Pagi – pagi aku junub, dan aku hendak puasa, lalu aku mandi  dan berpuasa.

Jadi  orang haid itu jg boleh berpuasa, tdk ada hadis sahih yg melarangnya.
Bila ada tunjukkan  hadisnya yg tdk kacau maknanya.
Bila  tdk ada , lalu mn ayat atau  hadis yg melarang  orang haid  berpuasa.
Ternyata tdk ada. Bila  ada, carikan…………………
Bila ketemu sy katakana al hamdulillah. Kita  jumpa dalilnya.
Bila tdk, mk kita berpegangan dalil yg ada sj. Yaitu wanita haid hanya dilarang  salat  dan boleh berpuasa.
Bila  tdk puasa di bulan Ramadhan, mk  berdosa.
Bila tdk berdosa  mk dia akan mendapat pahala.
Bila dpt pahala, mk mana perintahnya dr al Quran dan hadis  agar wanita haid meninggalkan puasa Ramadan. Ingatlah ayat ini:
قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ
Katakanlah: "Unjukkanlah bukti kebenaranmu, jika kamu memang orang-orang yang benar".
Mn ayat atau hadis  yg melarang  orang junub  untuk berpuasa ?
Ada lg hadis yg kadang di buat landasan bg orang haid tdk puasa.
4606 - (خ م ط د ت س) عائشة - رضي الله عنها - : قالت : «كانَ[ص:416] يكونُ عليَّ الصومُ مِنْ رمضانَ ، فما أستطيعُ أن أقضيَ إِلا في شعبانَ».
Aisyah ra berkata:
Aku punya kewajiban puasa Ramadan , aku tdk dpt mengqada` kecuali di bulan Sya`ban. Muttafaq alih.
Komentarku ( Mahrus ali ) :
Hadis  itu bila  sahih, mk  tdk bisa di buat hujjah bagi wanita yg haid boleh meninggalkan puasa . Sebab Aisyah tinggalkan puasa  itu tdk di jelaskan apa argumentasinya? Mungkin sakit, berpergian dll.
Apalagi sanad hadis  tsb  tafarrud pd Abu  Salamah bin Abd Rahman. Tiada  perawi lain yg di kalangan tabiin yg tahu hadis itu kecuali dia .


  ــ  أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف القرشى الزهرى ، المدنى ، قيل اسمه عبد الله ، و قيل إسماعيل ( و قيل اسمه و كنيته واحد )
المولد  : بضع و عشرين
الطبقة : 3  : من الوسطى من التابعين
الوفاة : 94 أو 104 هـ بـ المدينة
روى له : خ م د ت س ق
مرتبته عند ابن حجر : ثقة مكثر
مرتبته عند الذهبـي : أحد الأئمة
Sekitar  seratus th setelah wafat Rasulullah shallallahu alaihi wasallam  , hadis itu  hanya  Abu Salamah yg tahu, lainnya tdk phm.
Redaksinya munkar. Mestinya sbg Ummul mukiminin cepat mengqada` spt kita ini bila punya hutang puasa akan cepat mengqada`, hawatir mati sblm qada`.




Artikel Terkait

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar

Pesan yang baik, jangan emosional.Bila ingin mengkeritisi, pakailah dalil yang sahih.Dan identitasnya jelas. Komentar emosional, tidak ditayangkan