Sabtu, Oktober 21, 2017

Fase ke 46 tentang sorban.

Fase ke 46 tentang sorban.
Habib Mundzir menulis untuk mendukung sorban sbb:
dari Said bin Abdillah bin Dhirar ra berkata : Aku melihat anas bin Malik keluar dari kakus dengan peci putihnya, lalu mengusap pecinya. (Mushannif Ibn Abdurrazzaq)
Komentarku ( Mahrus ali ) :
Arabnya  sbb :

مصنف عبد الرزاق الصنعاني (1/ 190)
745 - عَبْدُ الرَّزَّاقِ، عَنِ الثَّوْرِيِّ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ضِرَارٍ قَالَ: رَأَيْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ «أَتَى الْخَلَاءَ، ثُمَّ خَرَجَ وَعَلَيْهِ قَلَنْسُوَةٌ بَيْضَاءُ مَزْرُورَةٌ فَمَسَحَ عَلَى الْقَلَنْسُوَةِ وَعَلَى جَوْرَبَيْنِ لَهُ مِرْعِزًّا أَسْوَدَيْنِ ثُمَّ صَلَّى». قَالَ الثَّوْرِيُّ: «وَالْقَلَنْسُوَةُ بِمَنْزِلَةِ الْعِمَامَةِ»
Sa`id bin Abdillah bin Dhirar berkata: : Aku melihat Anas bin Malik pergi ke tanah kosong ( untuk berak ) lalu keluar  dengan mengenakan  peci putih ( kopyah putih ) yg betkancing , lalu mengusap peci dan kedua kaus kakinya yg hitam dari Izza ( salah satu kota di Mausil Irak ) , lalu menjalankan salat .
Ats tsauri berkata : Kopyah  sama dengan sorban ( berfungsi spt  sorban ).

كنز العمال (9/ 618)
-      "مسند أنس" عن سعيد بن عبد الله بن ضرار قال: "رأيت أنس بن مالك أتى الخلاء، ثم خرج وعليه قلنسوة بيضاء مزرورة فمسح على القلنسوة وعلى جوربين له من عزا 1 معجم البلدان 6/165. ص" أسودين، ثم صلى". "عب".
Intinya : Bukan mir izza (    مِرْعِزاّ                  (
Tp min izza   (  مِنْ عِزّا   (



كنز العمال (9/ 618)
1 الحديث عند البيهقي كتاب الطهارة "1/285". وعزا من مرعزين بكسر أوله وتشديد ثانيه والقضر: كفر عزا ناحية من أعمال الموصل.
Hadis itu lemah karena ada perawi bernama Sa`id bin Abdillah bin Dhirar dlm kitab  dhu`afa` wal matrukin 1419  , Al Razi berkata: Dia perawi lemah
Komentarku ( Mahrus ali ) :
Dan hanya dari dia, bukan orang lain. Lihat pula  sanadnya di Sunan al Baihaqi sbb:
السنن الكبرى للبيهقي (1/ 427)
1356 - وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ، ثنا أَبُو الطِّيِّبِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الشِّعْرِيِّ، ثنا مِحْمَشُ بْنُ عِصَامٍ، ثنا حَفْصُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ، [ص:428] عَنِ الْأَعْمَشِ، أَظُنُّهُ عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، أَنَّهُ قَالَ: رَأَيْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ أَتَى الْخَلَاءَ فَتَوَضَّأَ وَمَسَحَ عَلَى قُلَنْسِيَةٍ بَيْضَاءَ مَزْرُورَةٍ وَعَلَى جَوْرَبَيْنِ أَسْوَدَيْنِ مُرَعَّزَيْنِ وَرَفَعَهُ بَعْضُ الضُّعَفَاءِ وَلَيْسَ بِشَيْءٍ
Jadi tafarrud sanadnya sampai pd Sofyan al tsauri yg lahir pd tahun 97 – wafat 161 H. Di saat itu , hanya  beliau  yg menyampaikan kisah Anas memakai kopyah putih . Tidak ada orang lain . Dan para pengikut tabiin tdk ada yg tahu  kisah itu kcl Sofyan.  Dan  yg penting perawi yg meriwayatkan nya yaitu Sa`id bin Abdillah adalah lemah .
Jadi kisah itu tdk bisa di buat  pegangan apalagi untuk mengusap sorban dan kaus kaki dlm berwudhu.
المعجم الكبير للطبراني جـ 13، 14 (ص: 204)
13920 - حدثنا عَبْدان بن أحمد، ثنا زيدُ بن الحَريش، ثنا عبد الله بن خِراش، عن العَوَّام بن حَوْشَب، عن إبراهيم التَّيْمي، عن ابن عمر، قال: كان رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يَلْبَسُ قَلَنْسُوَةً بيضاءَ.
Dari Ibnu Umar  berkata : Rasulullah shallallahu alaihi wasallam selalu    mengenakan kopyah putih
__________
[13920] نقله ابن كثير في "جامع المسانيد" (5/مسند ابن عمر) عن المصنف، بهذا الإسناد. وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" (5/121) ، وقال: «رواه الطبراني، وفيه عبد الله بن خراش؛ وثقه ابن حبان وقال: ربما أخطأ، وضعفه جمهور الأئمة، وبقية رجاله ثقات» .
ورواه البيهقي في "شعب الإيمان" (5848) من طريق سعيد بن عثمان الأهوازي، عن زيد بن الحريش، به.
ورواه العقيلي في "الضعفاء" (2/244) من طريق إبراهيم بن محمد بن ميمون، وابن عدي في "الكامل" (4/209) ، وأبو الشيخ في "أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم وآدابه" (312) ، والبغوي في "الأنوار في شمائل النبي المختار" (795) ؛ من طريق محمد ابن عقبة السدوسي، والمصنف في "الأوسط" (6183) ، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (4/192) ؛ من طريق روح بن قرة اليشكري؛ جميعهم (إبراهيم بن محمد، ومحمد بن عقبة، وروح) عن عبد الله بن خراش، به.
قال المصنف: «لا يُروى هذا الحديثُ عن ابن عمر إلا بهذا الإسناد؛ تفرَّد به عبد الله ابن خراش»

Intiny  Hadis itu lemah karena ada perawi bernama Adullah bin Khirasy. 
Artikel Terkait

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Pesan yang baik, jangan emosional.Bila ingin mengkeritisi, pakailah dalil yang sahih.Dan identitasnya jelas. Komentar emosional, tidak ditayangkan