Fase ke 23 tentang sorban
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ
عَنْ أَبِي التَّيَّاحِ قَالَ سَمِعْتُ مُطَرِّفًا يُحَدِّثُ أَنَّهُ كَانَتْ لَهُ
امْرَأَتَانِ قَالَ فَجَاءَ إِلَى إِحْدَاهُمَا قَالَ فَجَعَلَتْ تَنْزِعُ بِهِ
عِمَامَتَهُ وَقَالَتْ جِئْتَ مِنْ عِنْدِ امْرَأَتِكَ قَالَ جِئْتُ مِنْ عِنْدِ
عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ فَحَدَّثَ
عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أَحْسَبُ أَنَّهُ قَالَ إِنَّ أَقَلَّ سَاكِنِي الْجَنَّةِ النِّسَاءُ
(AHMAD - 18995) : Telah menceritakan kepada kami Muhammad
bin Ja'far telah menceritakan kepada kami Syu'bah dari Abu tayyah, ia berkata; Aku
mendengar Muththarrif menceritakan bahwa ia memiliki dua orang istri, lalu ia
mendatangi salah satunya lalu istrinya langsung mencabut sorbannya kemudian
berkata; "Kamu datang dari istrimu yang lain?." Dia menjawab; "Aku
datang dari Imran bin Hushain
radliallahu 'anhu, dia mengatakan sebuah hadits dari Nabi shallallahu 'alaihi
wasallam -saya mengira Nabi shallallahu alaihi wasallam bersabda: "Penghuni surga yang paling
sedikit jumlahnya adalah dari golongan wanita."
المسند الموضوعي الجامع للكتب العشرة (3/ 53)
4 - حَدَّثَنا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ
مُعَاذٍ، حَدَّثَنَا أَبِي، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي التَّيَّاحِ، قَالَ: كَانَ
لِمُطَرِّفِ بْنِ عَبْدِ اللهِ امْرَأَتَانِ، فَجَاءَ مِنْ عِنْدِ إِحْدَاهُمَا،
فَقَالَتِ الْأُخْرَى: جِئْتَ مِنْ عِنْدِ فُلَانَةَ؟ فَقَالَ: جِئْتُ مِنْ عِنْدِ
عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ، فَحَدَّثَنَا أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ، قَالَ: "إِنَّ أَقَلَّ سَاكِنِي الْجَنَّةِ النِّسَاءُ" , (م)
95 - (2738)
Menurut riwayat Muslim
dari perawi yg sama, tidak menyebut kalimat “lalu istrinya langsung
mencabut sorbannya “
مستخرج أبي عوانة (3/ 15)
- حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ، قَثَنَا وَهْبُ بْنُ
جَرِيرٍ، قَثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي التَّيَّاحِ، قَالَ: كَانَتْ لِمُطَرِّفٍ
امْرَأَتَانِ، قَالَ: فَجَاءَ مِنْ عِنْدِ إِحْدَيْهِمَا إِلَى الْأُخْرَى،
فَجَعَلَتْ تَنْزِعُ ثِيَابَهُ، وَتُنَاوِلُهُ مِنْهُ، فَقَالَتْ: جِئْتَ مِنْ
عِنْدِ فُلَانَةَ؟ فَقَالَ: كُنْتُ عِنْدَ عِمْرَانَ بْنِ الْحُصَيْنِ، قَالَتْ: فَمَا
حَدَّثَكُمْ قَالَ: حَدَّثَنَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قَالَ: «إِنَّ أَقَلَّ سَاكِنِي الجَنَّةِ النِّسَاءُ»
-
Dlm riwayat itu ada
keterangan bukan sorban yg di cabut tapi pakaian sang suami.
Jadi redaksi hadis sendiri masih kacau ttg sorban itu, mk
tdk bisa di buat pegangan dan di katakan lemah karena kacau maknanya.
فيقول محمد محفوظ بن عبد الله الترمسي :
(( قال في النزهة : لكن قل أن يحكم
المحدث على الحديث بالاضطراب بالنسبة إلى الاختلاف في المتن دون الإسناد .
قال بعضهم : يعني أن المحدثين لا يسمون الحديث مضطربا
غالبا إلا فيما إذا وقع الاضطراب في السند ، وأما لو وكان الاضطراب في المتن فذلك
وظيفة المجتهدين لا المحدثين لأن وظيفتهم السند فليتأمل . ))
منهج ذوي النظر شرح منظومة علم الأثر
ص 99 حلبي
INtinya : Menurut syaikh Muhammad Mahfud bin Abdillah Termas
: Ahli hadis tdk memperdulikan kacau matannya . Kcl bila terjadi kekacauan pd
sanadnya. Untuk mengerti kacau matan hadis itu tugas para mujathid.
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=338963
Komentarku ( Mahrus ali ) :
Karena itulah banyak hadis yg matannya kacau masih ttp di
sahihkan oleh ahli hadis sekarang.
Ini musibah yg kita terima.
محمد رشيد
نعم لا يفهم اضطراب المتن إلا الفقيه ، و هذا عمله ، فكم
نرى من أهل الحديث من لا يفهمون ،،، بل قد اشتهر ذلك عن المحدثين ،، و إن كنت لا
أسلمه كما هو مشهور ،،،
و معلوم هو قول الزمخشري :
و إن قلت من أهل الحديث و حزبه ..... قالوا تيس لا يدري و
لا يفهم
Intinya Syaikh Muhammad Rasyid berkata: Sering kita lihat
ahli hadis yg tidk phm maksud hadis. Ini sudh terkenal di kalangan ahli hadis, walaupun
aku blm percaya benar sbgmn yg tersebar
itu.
شيخ محمد الأمين
هذا القول قد شاع بين المتأخرين. وهو
صحيح بمقاييسهم ومناهجهم. فالمحدثين المتأخرين أكثرهم كان يشتغل بالسماعات
والإجازات، ولا يهتم بفقه الحديث. بينما الفقهاء يهتمون بفقه الحديث دون دراسة
سنده والتعرف إلى صحته أو ضعفه. وهذا مما أنتج بدعة الفصل بين المتن والسند، التي
أدت إلى أضرار بالغة على العلوم الإسلامية.
Syaikh Muhammad al amin berkata: Ahli hadis terahir ini
sibuk dg berguru hadis untuk mendengar hadis dan ijazah , tdk perhatian pd sisi
fikihnya…………..
أما عند المتقدمين فالأمر مختلف تماماً. وأكثر النقاد
المحدِّثين كانوا فقهاء كذلك، كأبي داود وابن معين والترمذي والنسائي والدارقطني
وابن خزيمة وغيرهم. بل منهم من كان يعد من كبار الفقهاء المجتهدين كالبخاري وأحمد
بن حنبل وإسحاق بن راهوية وعبد الله بن المبارك وسفيان الثوري.
Untuk ahli hadis dahulu jls beda, kebanykan mrk ahli fikih
jg selain ahli hadis – maksud phm benar matannya.
ومن تأمل نقد الأئمة المتقدمين، لوجده يعتمد على علمي
الفقه والحديث معاً لأنه لا يفصل بين المتن والإسناد. لكن الأمر مختلف عند من
تلاهم، إلا من رحم ربك. وهو بكل شيء عليم.
Intinya ahli hadis
dulu selain phm ilmu hadis jg phm ilmu fikihnya . ( yakni phm benar makna hadis
).
Cari ilmu agama dg sistim dialog yg ilmiyah ttg
buka ketika adzan Maghrib membatalkan puasa
dg penuh persaudaraan di dua grup WA sy .
Mau ikut , hub 08813270751.082225929198 ,081384008118,0 857-8715-4455
0812-4194-6733
Mau ikut , hub 08813270751.082225929198 ,081384008118,0 857-8715-4455
0812-4194-6733
Artikel Terkait
Tidak ada komentar:
Posting Komentar
Pesan yang baik, jangan emosional.Bila ingin mengkeritisi, pakailah dalil yang sahih.Dan identitasnya jelas. Komentar emosional, tidak ditayangkan