Fase ke 29 tentang larangan salat
jama`
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ
بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدَّارِمِيُّ حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَنَفِيُّ
حَدَّثَنَا مَالِكٌ
وَهُوَ ابْنُ أَنَسٍ عَنْ
أَبِي الزُّبَيْرِ الْمَكِّيِّ أَنَّ أَبَا الطُّفَيْلِ عَامِرَ بْنَ وَاثِلَةَ
أَخْبَرَهُ أَنَّ مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ أَخْبَرَهُ قَالَ
خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ غَزْوَةِ تَبُوكَ فَكَانَ
يَجْمَعُ الصَّلَاةَ فَصَلَّى الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ جَمِيعًا وَالْمَغْرِبَ
وَالْعِشَاءَ جَمِيعًا حَتَّى إِذَا كَانَ يَوْمًا أَخَّرَ الصَّلَاةَ ثُمَّ
خَرَجَ فَصَلَّى الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ جَمِيعًا ثُمَّ دَخَلَ ثُمَّ خَرَجَ بَعْدَ
ذَلِكَ فَصَلَّى الْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ جَمِيعًا .........................
(MUSLIM - 4229) : Telah menceritakan kepada
kami Abdullah bin Abdurrahman Ad Darimi Telah menceritakan kepada kami Abu Ali
Al Hanafi Telah menceritakan kepada kami Malik yaitu Ibnu Anas dari Abu Zubair
Al Makki bahwa Abu Thufail Amir bin Watsilah Telah mengabarkan kepadanya Mu'adz
bin Jabal mengabarkan kepadanya; dia berkata; "Kami bepergian bersama
Rasulullah shallallahu 'alaihi wasallam pada tahun perang Tabuk. Dalam
perjalanan itu beliau menjama' shalat Zhuhur dengan 'Ashar dan Maghrib dengan 'Isya,
sehingga pada suatu hari beliau menjama' ta'khir. Beliau pergi untuk shalat
jama' Zhuhur dengan 'Ashar. Kemudian beliau kembali. Lalu beliau keluar lagi
untuk menjama' shalat Maghrib dengan Isya.
أخرجه مالك "الموطأ"383
أحمد 5/229 (22347) قال: حدَّثنا عَبْد الرَّحْمان، حدَّثنا قُرَّة بن خالد. وفي 5/230
(22362) قال: حدَّثنا عَبْد الرَّزَّاق، أنبأنا سُفْيان (ح) وأبو أحمد، حدَّثنا
سُفْيان. وفي 5/233 (22386) قال: حدَّثنا حدَّثنا حَمَّاد بن خالد، حدَّثنا هِشَام
بن سَعْد. وفي 5/236 (22412) قال: حدَّثنا وَكِيع، عن سُفْيان. وفي 5/237 (22420) قال:
قرأْتُ. ى عَبْد الرَّحْمان بن مَهْدي: حدَّثنا مالك. وفي 5/238 (22421) قال: حدَّثنا
رَوْح، حدَّثنا مالك ابن أَنَس. و"عَبد بن حُميد" 122 قال: حدَّثنا أبو
نُعَيْم، حدَّثنا هِشَام بن سَعْد. و"الدارِمِي" 1515 قال: أَخْبَرنا
أبو. ي الحَنَفِي، حدَّثنا مالك بن أَنَس. و"مسلم"2/151 (1577) قال: حدَّثنا
أحمد بن عَبْد الله بن يُونُس، حدَّثنا زُهَيْر. وفي 2/152 (1578) قال: حدَّثنا
يَحيى بن حَبِيب، حدَّثنا خالد، يَعْنِي ابن الحارث، حدَّثنا قُرَّة بن خالد. وفي 7/60
(6011) قال: حدَّثنا عَبْد الله بن عَبْد الرَّحْمان الدَّارِمِي، حدَّثنا أبو. ي
الحَنَفِي، حدَّثنا مالك، وهو ابن أَنَس. و"أبو داود"1206 قال: حدَّثنا
القَعْنَبِي، عن مالك. وفي (1208) قال: حدَّثنا يَزِيد بن خالد بن يَزِيد بن عَبْد
الله بن مَوْهَب الرَّمْلِي الهَمْدَانِي، حدَّثنا المُفَضَّل بن فَضَالَة،
واللَّيْث بن سَعْد، عن هِشَام بن سَعْد. و"ابن ماجة"1070 قال: حدَّثنا
علي بن مُحَمد، حدَّثنا وَكِيع، عن سُفْيان.
المسند الجامع (15/ 224)
"النَّسائي"1/285، وفي "الكبرى"1576
قال: أَخْبَرنا مُحَمد بن سَلَمَة، والحارث بن مِسْكِين، قراءةً. يه وأنا أَسْمَع،
عن ابن القاسم، قال: حدَّثني مالك. و"ابن خزيمة"966 قال: حدَّثنا
يَعْقُوب بن إبراهيم الدَّوْرَقِي، حدَّثنا عَبْد الرَّحْمان ابن مَهْدي، حدَّثنا قُرَّة.
وفي (968 و1704) قال: حدَّثنا يُونُس بن عَبْد الأَعْلَى، أَخْبَرنا ابن وَهْب، أن
مالكًا حدَّثه.
خمستهم (مالك بن أَنَس،
وسُفْيان الثَّوْرِي، وقُرَّة بن خالد، وهِشَام بن سَعْد، وزُهَيْر) عن أَبي
الزُّبَيْر المَكِّي، عن أَبي الطُّفَيْل، عامر بن وَاثِلَة، فذكره.
*
Hadis tsb di kitab manapun ttp
intinya dari satu orang yaitu Abuz Zubair al makki. Identitasnya :
ــ محمد بن مسلم بن تدرس القرشى الأسدى ، أبو
الزبير المكى ، مولى حكيم بن حزام
الطبقة : 4 : طبقة تلى الوسطى من التابعين
الوفاة : 126 هـ
روى له : خ م د ت س ق
مرتبته عند ابن حجر : صدوق
إلا أنه يدلس
مرتبته عند الذهبـي : حافظ
ثقة ، و كان مدلسا واسع العلم ، قال أبو حاتم : لا يحتج به
mausuah ruwatil hadis 6291
Ibnu Hajar dan Dzahabi
jg menyatakan Abu Zubair adalah mudallis ( Suka menyelinapkan perawi
lemah ) . Dan Abu Hatim menyatakan : Hadisnya tdk bisa di buat hujjah.
وأبو الزبير مدلس وقد عنعنه
Abuz zubair disini adalah mudallis
dan dia menyatakan dari Abu Thufail
bukan bercerita kepada kami Abu Thufail . Hal sedemikian di hawatirkan
terjadi penyelinapan perawi lemah agar hadis di katakan sahih. Jadi hadis itu
lemah karena tadlis Abuz Zubair atau karena perawi Abuz Zubair adalah mudallis.
حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ
سَعِيدٍ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ عَنْ
أَبِي الطُّفَيْلِ هُوَ عَامِرُ بْنُ وَاثِلَةَ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ
أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ فِي غَزْوَةِ تَبُوكَ إِذَا ارْتَحَلَ قَبْلَ
زَيْغِ الشَّمْسِ أَخَّرَ الظُّهْرَ إِلَى أَنْ يَجْمَعَهَا إِلَى الْعَصْرِ
فَيُصَلِّيَهُمَا جَمِيعًا وَإِذَا ارْتَحَلَ بَعْدَ زَيْغِ الشَّمْسِ عَجَّلَ
الْعَصْرَ إِلَى الظُّهْرِ وَصَلَّى الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ جَمِيعًا ثُمَّ سَارَ
وَكَانَ إِذَا ارْتَحَلَ قَبْلَ الْمَغْرِبِ أَخَّرَ الْمَغْرِبَ حَتَّى
يُصَلِّيَهَا مَعَ الْعِشَاءِ وَإِذَا ارْتَحَلَ بَعْدَ الْمَغْرِبِ عَجَّلَ
الْعِشَاءَ فَصَلَّاهَا مَعَ الْمَغْرِبِ
(TIRMIDZI - 508) : Telah menceritakan
kepada kami Qutaibah bin Sa'id telah menceritakan kepada kami Al Laits bin Sa'd
dari Yazid bin Abu Habib dari Abu Ath Thufail dia adalah Amir bin Wailah dari
Mu'adz bin Jabal bahwa pada saat perang Tabuk, Nabi Shalallahu 'alaihi wa salam
berangkat sebelum matahari condong, maka beliau mengakhirkan shalat zhuhur
sampai beliau menggabungkan dengan shalat ashar, lalu beliau mengerjakan kedua
shalat tersebut. Jika beliau berangkat setelah matahari condong, maka beliau
bersegera mengerjakan shalat ashar di waktu zhuhur, lalu beliau menjama' shalat
zhuhur dengan shalat ashar, kemudian beliau berangkat. Bila beliau berangkat
sebelum Maghrib, maka beliau mengakhirkan shalat Maghrib hingga beliau
mengerjakannya bersamaan dengan shalat Isya', jika beliau berangkat setelah
Maghrib, maka beliau bersegera mengerjakan shalat Isya' bersama dengan shalat
Maghirb.
وَحَدِيثُ مُعَاذٍ حَدِيثٌ
حَسَنٌ غَرِيبٌ تَفَرَّدَ بِهِ قُتَيْبَةُ لَا نَعْرِفُ أَحَدًا رَوَاهُ عَنْ
اللَّيْثِ غَيْرَهُ وَحَدِيثُ اللَّيْثِ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ عَنْ
أَبِي الطُّفَيْلِ عَنْ مُعَاذٍ حَدِيثٌ غَرِيبٌ وَالْمَعْرُوفُ عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ
حَدِيثُ مُعَاذٍ مِنْ حَدِيثِ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ عَنْ
مُعَاذٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَمَعَ فِي غَزْوَةِ
تَبُوكَ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ وَبَيْنَ الْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ
Intinya: Kata Tirmidzi , hadis tsb
nyeleneh, dan hanya Qutaibah yg
meriwayatkannya . Hadis yg populer malah
hadis yg pertama tadi . Pada hal setelah pengkajian, hadis yg pertama itu itu cacat karena Tafarrud pd
Auz zubair dan tadlisnya.
Imam Tirmidzi berkata:
وَبِهَذَا الْحَدِيثِ
يَقُولُ الشَّافِعِيُّ وَأَحْمَدُ وَإِسْحَقُ يَقُولَانِ لَا بَأْسَ أَنْ يَجْمَعَ
بَيْنَ الصَّلَاتَيْنِ فِي السَّفَرِ فِي وَقْتِ إِحْدَاهُمَا
Dengan hadis tsb , Imam Syafii , Ahmad
, Ishak menyatakan boleh menjama antara dua salat dlm berpergian baik takdim atau ta`khir.
Komentarku ( Mahrus ali ) :
Ketiga tokoh tsb memperbolehkan salat jama` atas
dasar hadis yg di katakan oleh Imam Tirmidzi sbg hadis nyeleneh itu , tiada
hadis lain yg mendukung.
- أخبرنا محمد بن عبد الرحمن السَّامي، حدَّثنا أحمد
بن حنبل، حدَّثنا عبد الرزاق، أنبأنا معمر، عن يحيى بن أبي كثير، عن محمد بن عبد
الرحمن بن ثوبان.عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ: أَنَ النَّبِيَّ - صلى الله عليه
وسلم - أقَامَ بِتَبُوكَ عِشْرينَ يَوْماً يَقْصُرُ الصَّلاةَ (2).
Intinya : Rasulullah shallallahu
alaihi wasallam bertempat di Tabuk dua
puluh hari dengan mengqashar salat ( salatnya
hanya dua rakaat ) .
Komentarku ( Mahrus ali ) :: Tidak
ada keterangan menjama`, beliau mengqashar sj. .
Bila menjama` mesti di katakan
mengqashar dan menjama` .
_________ موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان ت حسين أسد (2/ 265)
(2) إسناده صحيح، والحديث في الإِحسان 4/ 183 برقم (2738).
وانظر ما بعده وهو في مصنف عبد الرزاق 2/ 532 برقم (4335).
Sanadnya sahih , kata syaikh Sulaim
Asad addarani .
مسند احمد بن حنبل (بأحكام
شعيب الأرنؤوط) (3/ 413)
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده
صحيح على شرط الشيخين
Syaikh Syuaib al arnauth ( ahli hadis
se level al albani ) menyatakan
sanadnya sahih sesuai dengan persaratan perawi Bukhari dan Muslim.
الجامع الصحيح للسنن
والمسانيد (28/ 117)
(1) (د) 1235 , (حم) 14172 , (عب) 4335 , (حب) 2749 , (هق)
5473 , وصححه الألباني في الإرواء: 574
Al albani menyatakan sahih pd hadis
tsb dlm kitab al irwa`.
Intinya , keterangan yg ada , Rasulullah
shallallahu alaihi wasallam di Tabuk
hanya mengqashar salat ( tidak menjama` ).
Dan ini yg cocok dengan ayat :
وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي
الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ
أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ
عَدُوًّا مُّبِينًا
Dan apabila kamu bepergian di muka bumi, maka
tidaklah mengapa kamu men-qashar salat , jika kamu takut diserang orang-orang
kafir. Sesungguhnya orang-orang kafir itu adalah musuh yang nyata bagimu. NIsa 101.
UNtuk salat jama tidak ada rukhsah , tdk ada perintahnya dlm
al quran . Jamak malah di larang sbgmn keterangan yg lalu.
Bila ingin bc dg detil ttg larangan
salat jama` fase per fase klik disini :
http://mantankyainu2.blogspot.co.id/2018/01/fase-ke-28-tentang-larangan-jama.html
Cari ilmu agama dg sistim dialog yg ilmiyah ttg buka ketika
adzan Maghrib membatalkan puasa dg
penuh persaudaraan di dua grup WA sy .
Mau ikut , hub 08813270751.082225929198 ,081384008118,0 857-8715-4455
0812-4194-6733
Mau ikut , hub 08813270751.082225929198 ,081384008118,0 857-8715-4455
0812-4194-6733
Artikel Terkait
Tidak ada komentar:
Posting Komentar
Pesan yang baik, jangan emosional.Bila ingin mengkeritisi, pakailah dalil yang sahih.Dan identitasnya jelas. Komentar emosional, tidak ditayangkan