Makalah ini sy
posting di grup ahi hadis internasional , juga grup addirosat al islamiyah “
pengikutnya dari seluruh dunia terutama Timur tengah dari golongan ahlus sunnah
, Syi`ah dan Ibadhiyah . Juga sy kirimkan kpd Doktor Khalid ahli hadis Yordania,
Syaikh Umar al aulaqi dari Yaman, Syaikh Khalid al Baidhowi dari Maroko. Pimpinan
grup Dirosat Islamiyah Ali al Iraqi Syaikh Ahmad dari Mesir . Doktor Shalih , Doktor
Ahmad dari Mesir , Syaikh Ishom dari Kuwait . Syaikh di Pantai gading, Syaikh
Abu Hamzah Mesir, Syaikh Musa dari
Gambia, Syaikh Abu Thoyyib dari Oman, Syaikh
Abbas khan dari Pakistan , Syaikh Hilal dari Nepal, Syaikh Abd Rahman dari
Suria, Syaikh Hassan admin grup ahli hadis internasional, syaikh dari Riyadh , Doktor
M. Al Farrah Saudia , Doktor M. Khaldun dari Saudia, teman ahli hadis dan admin
al muntada dari Turki , Doktor Abd Razzaq jebolan UI Madinah jurusan hadis dan
ulumuh , Abd Rahman Balh Saudi yg menempuh doctor bidang hadis di UI Madinah
Syaikh di Malaysia, Syaikh Manar dari Saudi , Ustadz Muhammd Umar Bajabir dari Jeddah mahasiswa yg
menempuh doktoral bidang hadis di UI Madinah dan 40 masyayekh ahli hadis dari Saudia
Saya tdk menjumpai bantahan yg ber arti dr mereka.
Makalah ini ttg Rasulullah shallallahu alaihi wasallam
melakukan salat dg kepala terbuka tanpa kopyah dan sorban
البحث الثالث و العشرون : هدي الرسول صلى الله عليه وسلم فى الصلاة كشف رأسه
حَدَّثَنَا دُحَيْمٌ حَدَّثَنَا
الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ حَدَّثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ ح و حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ
بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُصْعَبٍ حَدَّثَنَا
الْأَوْزَاعِيُّ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ حَدَّثَنَا أَبُو سَلَمَةَ
عَنْ عَمْرِو بْنِ أُمَيَّةَ قَالَ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمْسَحُ عَلَى الْخُفَّيْنِ وَالْعِمَامَةِ رواه ابن ماجة 555
علة فى السند
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي
كَثِيرٍ حَدَّثَنَا أَبُو سَلَمَةَ عَنْ عَمْرِو بْنِ أُمَيَّةَ
قلت: فيه راو لم يذكر وهو جعفر
والسند مقطوع أو منقطع أو فيه راو مدلس لم يذكر شيخه وهذا ايضا من ضعف السند
- وفي علل ابن أبي حاتم (1/ 68) أنه سأل أباه عن رواية
الأوزاعي عن يحيى عن أبي سلمة عن عمرو فقال: "إنما هو: أبو سلمة عن جعفر بن عمرو
بن أمية عن أبيه عن النبي - صلى الله عليه وسلم -". أهـ.
قلت :
"إنما هو: أبو سلمة عن جعفر بن عمرو بن أمية عن أبيه عن
النبي - صلى الله عليه وسلم -". فجعفر
هذا راو لم يذكر فى السند وهو منقطع حينئذ
الروض البسام بترتيب وتخريج فوائد تمام (1/ 230)
قال الحافظ في الفتح (1/ 308):
"سماعُ أبي سلمة من عمرو ممكن، فإنه مات بالمدينة سنة ستين، وأبو سلمة مدني
لم يُوصف بتدليس". أهـ.
قلت : أنا مع ابن أبي حاتم
السند مقطوع فيه راو لم يذكر وهو جعفر ن أبي سلمة و ويشهد على ذالك السند التالي :
سنن ابن ماجه ت الأرنؤوط (1/ 355)
وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ
أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُصْعَبٍ (1)، حَدَّثَنَا
الْأَوْزَاعِيُّ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ، حَدَّثَني أَبُو
سَلَمَةَ، عَنْ جعفر بن عَمْرِو (2) عن
أبيه،
السنن الكبرى للبيهقي (1/ 407)
عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي
كَثِيرٍ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ
عَمْرِو بْنِ أُمَيَّةَ الضَّمْرِيِّ، عَنْ أَبِيهِ،
قلت : فجعفر مذكور فى السند و
لا يحذف
والآن من اين لفظ العمامة فى
الحديث ؟ اقرأ ما يلي :
مسند أحمد ط الرسالة (28/ 484)
(1) حديث صحيح، محمد بن مصعب- وهو القَرْقَساني- بسطنا
الكلام عليه في الرواية (3047) ، وقد توبع، وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين.
لكن تفرد الأوزاعي فيه بذكر المسح على الخمار- والمراد به العمامة- وخالفه في ذلك
جمع. أبو سلمة: هو ابن عبد الرحمن بن عوف
قلت : فالأوزعي متفرد بذكر
العمامة أو الخمار وأصل الحديث لا تذكر فيه العمامة ثم زاد ألأوزعي بها والأصل أن
الرسول يمسح الخفين فقط
وهويته :
ــ عبد الرحمن بن عمرو بن أبى عمرو : يحمد الشامى
الدمشقى ، أبو عمرو الأوزاعى ( إمام أهل الشام فى زمانه فى الحديث و الفقه )
المولد :
الطبقة : 7 : من كبار أتباع التابعين
الوفاة : 157 هـ بـ بيروت
روى له : خ م د ت س ق
مرتبته عند ابن حجر : ثقة جليل
، فقيه
مرتبته عند الذهبـي : شيخ
الإسلام ، الحافظ الفقيه الزاهد
موسوعة رواة الحديث 3967
قلت : الأوزعي شامي توفي 157 ه
وفي عهده فقط تذكر العمامة فى الحديث وقبله لم تذكر
أخرجه أحمد 4/139 (17377) و5/288
(22849) قال: حدَّثنا مُحَمد بن مُصْعَب، حدَّثنا الأَوْزَاعِي. وفى 4/139 (17378)
و5/288 (22853) قال: حدَّثنا حَسَن بن مُوسَى، وحُسَين بن مُحَمد، قالا: حدَّثنا
شَيْبَان. وفي 4/139 (17379) و5/287 (22845) قال: حدَّثنا أبو عامر، حدَّثنا علي،
يعني ابن مُبَارَك. وفي 4/179 (17760) و5/288 (22848) قال: حدَّثنا أبو
المُغِيرَة، حدَّثنا عَبْد الرَّحْمان بن عَمْرو الأَوْزَاعِي. وفي 4/179 (17763) قال:
حدَّثنا يُونُس، حدَّثنا أَبَان. و"الدارِمِي" 710 قال: أَخْبَرنا أبو
المُغِيرَة، حدَّثنا الأَوْزَاعِي. و"البُخَارِي" 1/62 (204) قال: حدَّثنا
أبو نُعَيْم، قال: حدَّثنا شَيْبَان، (وقال البُخَاري عَقِبَهُ: وتَابَعَهُ حَرْب
بن شَدَّاد، وأَبَان) . وفي (205) قال: حدَّثنا عَبْدَان، قال: أَخْبَرنا عَبْد
الله، قال: أَخْبَرنا الأَوْزَاعِي. و"ابن ماجة"562 قال: حدَّثنا
دُحَيْم، حدَّثنا الوَلِيد بن مُسْلم، حدَّثنا الأَوْزَاعِي (ح) وحدَّثنا أبو
بَكْر بن أَبي شَيْبَة، حدَّثنا مُحَمد بن مُصْعَب، حدَّثنا الأَوْزَاعِي. و"النَّسائي"1/81،
وفي "الكبرى"125 قال: أَخْبَرنا العَبَّاس بن عَبْد العظيم،قال: حدَّثنا
عَبْد الرَّحْمان، قال: حدَّثنا حَرْب بن شَدَّاد. و"ابن خزيمة"181 قال:
حدَّثنا القاسم ابن مُحَمد بن عَبَّاد بن عَبَّاد المُهَلَّبِي، حدَّثنا عَبْد
الله بن داود، قال: سَمِعْتُ الأَوْزَاعِي.
خمستهم (الأَوْزَاعِي،
وشَيْبَان، وعلي بن مُبَارَك، وأبَان بن يَزِيد، وحَرْب) عن يَحيى ابن أَبي
كَثِير، عن أَبي سَلَمَة، عن جَعْفَر بن عَمْرو، فذكره.
مصدر الحديث عن يحيى بن أبي
كثير المتفرد بالرواية وهويته :
ــ يحيى بن أبى كثير الطائى مولاهم ، أبو نصر
اليمامى ( اسم أبى كثير صالح بن المتوكل ، و قيل يسار ، و قيل غير ذلك )
المولد :
الطبقة : 5 : من صغار التابعين
الوفاة : 132 هـ و قيل قبل ذلك
روى له : خ م د ت س ق
مرتبته عند ابن حجر : ثقة ثبت
لكنه يدلس و يرسل
مرتبته عند الذهبـي : الإمام ،
أحد الأعلام ، كان من العباد العلماء الأثبات ، قال أيوب : ما بقى على وجه الأرض
مثل يحيى بن أبى كثير
موسوعة رواة الحديث 7632
قلت : يحيى بن أبى كثير المتوفى
132 ه وأكثر الطائيين ساكنون فى العراق أو سوريا
وهذا الحديث من تفردات
العراقيين أوالسوريين وهو من قرائن الإعلال
ولهذا نقول إنه ينبغي لطالب
العلم أن ينظر أن من قرائن الإعلال والرد للأحاديث، في تفردات الكوفيين والعراقيين
على وجه العموم،
مجلة البحوث الإسلامية وقال أبو حنيفة
3ـ ألا يكون فيما تعم به البلوى العلمية أو العملية، أي
أن المحدث يتفرد بحديث في حين سائر الصحابة لا يعلمون مع أنه من الأمور العلمية
العامة
علة فى المتن : حدث اضطراب
المتن فى رواية دون أخري
السنن الكبرى للبيهقي (1/ 407)
أَخْبَرَنَاهُ أَبُو طَاهِرٍ
الْفَقِيهُ، أنا أَبُو بَكْرٍ الْقَطَّانُ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ
السُّلَمِيُّ، ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أنبأ مَعْمَرٌ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي
كَثِيرٍ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ عَمْرِو بْنِ أُمَيَّةَ الضَّمْرِيِّ، قَالَ: رَأَيْتُ
النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمْسَحُ عَلَى خُفَّيْهِ " [ص:408]
وَقَدْ ذَكَرَ الْبُخَارِيُّ هَذِهِ الرِّوَايَاتِ إِشَارَةً إِلَيْهَا
(."
هذه الرواية الأخيرة لم تذكر
العمامة و إنما مسح الرسول صلى الله عليه وسلم
الخفين فقط وهي مخالفة للرواية الأولي المذكورة فيها العمامة الممسوحة من
راو واحد وهو عَمْرِو بْنِ أُمَيَّةَ الضَّمْرِيِّ لا غيره وهذه علة فى المتن
وتقتضي ضعف الحديث ولا يستدل به على جواز مسح العمامة فى الوضوء
قد نقلت من كتابة الشيخ محمد
صالح المنجد كما يلي :
ذهب جمهور العلماء إلى أنه لا
يجزئ الاقتصار على مسح العمامة في الوضوء ، وأن من فعل ذلك لم يصح وضوؤه ، وقد سبق
بيان هذا ، وترجيح مذهب الإمام أحمد في جواب السؤال رقم : (129557)
وقد سبق في جواب السؤال رقم (70530)
أن الراجح هو وجوب مسح الرأس كله في الوضوء ، وهو مذهب الإمامين مالك وأحمد رحمهما
الله .
وعند المالكية : لا يجوز المسح
على العمامة إلا للضرورة ، وذلك إذا خاف بنزعها ضرراً .
https://islamqa.info/ar/139719
قلت : لماذا يقول جمهور العلماء لا يجزئ الاقتصار على
مسح العمامة في الوضوء؟ لصحة أحاديث مسح
العمامة أو لضعفها ؟
طبعا لضعفها .
ولو اعترفوا بصحتها لما قالوا
مثل ذالك
والحديث المذكور لا
يستدل به أن النبي صلى الله عليه وسلم
وأصحابه صلوا بالعمامة وقد ثبت علميا من البحوث السالفة أنهم صلوا حاسري
الرؤوس منتعلين ساجدين على الأرض متواضعين متذللين بغير سجاد ولا بساط مثل
المسلمين اليوم اللذين قد خالفوا سنة نبيهم
ومن يريد اطلاع بحوثي السابقة فعليه
الرابط
http://masauldiniyah.blogspot.co.id/search/label/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%85%D8%A9
Artikel Terkait
Tidak ada komentar:
Posting Komentar
Pesan yang baik, jangan emosional.Bila ingin mengkeritisi, pakailah dalil yang sahih.Dan identitasnya jelas. Komentar emosional, tidak ditayangkan