Makalah ini sy posting di grup ahi hadis internasional , juga
grup addirosat al islamiyah “ pengikutnya dari seluruh dunia terutama Timur
tengah dari golongan ahlus sunnah , Syi`ah dan Ibadhiyah . Juga sy kirimkan kpd
Doktor Khalid ahli hadis Yordania, D. Ali
Jum`at dari Mesir. Syaikh M bin Dakhil dari Saudi. Syaikh al aulaqi dari Yaman,
Syaikh Khalid al Baidhowi dari Maroko. Pimpinan grup Dirosat Umar Islamiyah Ali
al Iraqi Syaikh Ahmad dari Mesir . Syaikh
Umar , Doktor Shalih , Doktor Ahmad dari Mesir , Syaikh Ishom dari Kuwait . Syaikh
di Pantai gading, Syaikh Abu Hamzah Mesir, Muhammad dari Suria. Ahmad Ala` , Syaikh
Yasir as salman dari Saudi. Syaikh Musa
dari Gambia , Syaikh
Abu Thoyyib dari Oman , Syaih Abdullah bin Muhammad al abdali dari
Jazan selatan Saudi. Syaikh Abbas khan dari Pakistan , Syaikh Hilal dari Nepal, Syaikh Muhammad Umar Bajabir dari Jeddan –
mahasiswa yg mau menempuh doktoran di bidang hadis. Syaikh Abd Rahman dari
Suria, Syaikh Hassan admin grup ahli hadis internasional, syaikh dari Riyadh , Doktor
M. Al Farrah Saudia , Doktor M. Khaldun as salthi dari Saudia, teman ahli hadis dan admin al
muntada dari Turki , Doktor Abd Razzaq jebolan UI Madinah jurusan hadis dan
ulumuh , Syaikh Ammar Kholaf Ahmad al fahdawi al Iraqi, Abd Rahman Balh Saudi yg menempuh doctor
bidang hadis di UI Madinah Syaikh di Malaysia, Syaikh Manar dari Saudi ,SYaikh
dari Turki dan Lebanon yg tdk mau disebut namanya. Syaikh Muqrin ad dausari. Ustadz
Muhammd Umar Bajabir dari Jeddah mahasiswa yg menempuh doktoral bidang
hadis di UI Madinah dan 40 masyayekh ahli hadis
dari Saudia
Saya tdk menjumpai bantahan
yg ber arti dr mereka.
Makalah ini ttg Rasulullah
shallallahu alaihi wasallam melakukan salat dg kepala terbuka tanpa kopyah dan
sorban tp dengan kepala terbuka
هذا البحث قد أرسلت إلى منتدى
أهل الحديث ومجموعة الدراسات الإسلامية وإلى ستين من دكاترة وشيوخ أهل الحديث فى
البلاد العربية والإسلامية
البحث الخامس و العشرون : هدي الرسول صلى الله عليه وسلم فى الصلاة كشف رأسه
جامع الأصول (8/ 247)
6074 - (خ) جعفر بن عمرو بن أمية الضمري - رحمه الله -
قال: «خرجتُ مع عبيد الله بن عدي بن الخيار، فلما قَدِمنا حِمْصَ، قال لي عبيدُ
الله: هل لكَ في وَحْشِيّ نسألُه عن قتل حمزةَ؟ قلت: نعم، وكان وَحْشيّ يسكن حمصَ،
فسألنا عنه؟ فقيل لنا: هو ذاك في ظلِّ قصره، كأنه حَمِيت، قال: فجئنا حتى وقفنا
عليه يسيراً، فسلَّمنا، فردَّ السلام، قال: وعبيدُ الله مُعْتَجِرٌ بعمامته، ما
يرى وحشيّ إلا عَيْنيه ورجليه، فقال عبيدُ الله: يا وحْشيُّ، أتعرفني؟ قال: فنظر
إليه، ثم قال: لا والله، إلا أني أعلم أن عديَّ بنَ الخيار تزوج امرأة يُقال لها: أمُّ
قِتال بنتُ أبي العِيص، فولدت له غلاماً بمكة، فكنتُ أسْتَرْضِعُ له، فحملتُ ذلك
الغلام مع أمه، فناولتُها إياه، فكأنِّي نظرتُ إلى قَدَمَيْك، قال: فكشف عبيدُ
الله عن وجهه، ثم [ص:248] قال: ألا تخبرنا بقتل حمزةَ؟ قال: نعم، إن حمزة قتَلَ
طُعَيْمةَ بنَ عدي بن الخيار ببدر، فقال لي مولايَ جبير بن مطعم: إن قتلت حمزةَ
بعمِّي فأنتَ حُرّ، قال: فلما خرج الناسُ عام عَيْنَيْن - وعينين جبل بحيال أُحد،
بينه وبينه واد - خرجتُ مع الناس إلى القتال، فلما أن اصطفُّوا للقتال خرج سِباع (1)
، فقال: هل من مُبارِز؟ قال: فخرج إليه حمزةُ بن عبد المطلب، فقال: يا سباعُ، يا
ابنَ أمِّ أنمار مُقَطِّعةِ البُظُورِ، أتُحادُّ الله ورسولَه؟ قال: ثم شدَّ عليه،
فكان كأمسِ الذاهب، قال: وكمَنْتُ لحمزة تحت صخرة، فلما دنا مني رميتُه بحَرْبَتي،
فأضعها في ثُنَّتِه (2) ، حتى خرجتْ من بين وَرِكَيه، قال: فكان ذلك العهدُ به،
فلما رجع الناس رجعتُ معهم، فأقمتُ بمكة حتى فشا فيها الإسلامُ، ثم خرجتُ إلى
الطائف، فأرسلوا إلى رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم- رُسُلاً، وقيل لي: إنه لا
يَهِيجُ الرسلَ، قال: فخرجتُ معهم، حتى قَدِمْتُ على رسولِ الله - صلى الله عليه
وسلم-، فلما رآني قال: أنت وحشيّ؟ قلت: نعم، قال: أنت قتلت حمزة؟ قلتُ: قد كان من
الأمر ما [قد] بلغك، قال: فهل تستطيع أن تُغَيِّبَ وجهك عني؟ قال: فخرجت، فلما
قُبض رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم-، فخرج مسيلمةُ الكذاب قلتُ: لأخرجنَّ إلى
مسيلمة لعلي أقتله، فأُكافئَ به حمزة، قال: فخرجتُ مع الناس، فكان من أمره ما كان،
فإذا رجل قائم في ثَلْمَةِ جدار كأنه جمل أوْرَقُ، ثائرُ الرأس، قال: فرميتُه
بحربتي، فأضعها بين ثَدْيَيْه [ص:249] حتى خرجت من بين كتفيه، قال: ووثَب رجل من
الأنصار، فضربه بالسيف على هامَتِه، قال عبد الله بن الفضل: فأخبرني سليمان بن
يسار: أنه سمع عبد الله بن عمر يقول: فقالت جارية على ظهر بيت: وَا أميرَ
المؤمنين، قتله العبد الأسودُ» أخرجه البخاري (3) .
رواه البخاري 3764
قلت : نقطة البحث هنا " وَعُبَيْدُ
اللَّهِ مُعْتَجِرٌ بِعِمَامَتِهِ مَا يَرَى وَحْشِيٌّ إِلَّا عَيْنَيْهِ" له عمامة يعتجر بها
علة فى السند :
المسند الجامع (15/ 702)
أخرجه أحمد 3/501 (16174 16175".
و"البُخَارِي" 5/128 (4072) قال: حدَّثني أبو جَعْفَر، مُحَمد بن عَبْد
الله
كلاهما (أحمد وبو جعفر) عن
حُجَيْن بن المُثَنَّى، عن عَبْد الله بن الفَضْل، عن سُلَيْمان بن يَسَار، عن
جَعْفَر بن عَمْرو بن أُمَيَّة الضَّمْرِي، فذكره.
قلت : تفرد بروايته حجين بن
المثنى وهويته كما يلي :
ــ حجين بن المثنى اليمامى ، أبو
عمر ( نزيل بغداد ، خراسانى الأصل )
المولد :
الطبقة : 9 : من صغار أتباع التابعين
الوفاة : 205 هـ و قيل بعد ذلك
بـ بغداد
روى له : خ م د ت س
مرتبته عند ابن حجر : ثقة
مرتبته عند الذهبـي : ثقة قاض
رئيس
موسوعة رواة الحديث 1149
قلت : هذا الحديث لا يرويه إلا حجين بن المثنى
اليمامى المتوفى 205 ولم يعرف أحد من أتباع الابعين فى عهده إلا هو الذي نزل
ببغداد وهذا الحديث من تفردات العراقيين التى تقتضي علة لسنده وضعف بها الحديث
وفى مجلة البحوث الإسلامية ما يلي :
ولهذا نقول إنه ينبغي لطالب
العلم أن ينظر أن من قرائن الإعلال والرد للأحاديث، في تفردات الكوفيين والعراقيين
على وجه العموم،
وقال أبو حنيفة
3ـ ألا يكون فيما تعم به البلوى العلمية أو
العملية، أي أن المحدث يتفرد بحديث في حين سائر الصحابة لا يعلمون مع أنه من
الأمور العلمية العامة
وقال الدكتور أبو لبابة رئيس
قسم الدراسات الإسلامية فى دولة الإمارات :
وَإِطْلاَقُ الْحُكْمِ عَلَى
التَّفَرُّدِ بِالرَّدِّ وَالنَّكَارَةِ أَوِ الشُّذُوْذِ مَوْجُوْدٌ فِي كَلاَمِ
كَثِيْرٍ مِنْ أَهْلِ الْحَدِيْثِ
علوم الحديث 12/1
علة فى المتن :
قول رسول الله صلى الله عليه
وسلم لوحشي :
"فَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تُغَيِّبَ وَجْهَكَ
عَنِّي"
وحشي هذا قاتل حمزة عم رسول
الله صلى الله عليه وسلم فى أحد لذالك قال
الرسول صلى الله عليه وسلم مثل ذالك
قوله : ( فهل تستطيع أن تغيب
وجهك عني ) في رواية الطيالسي " فقال : غيب وجهك عني فلا أراك " .قوله :
( قال : فخرجت ) زاد الطيالسي " فكنت أتقي أن يراني " . ولابن عائذ "
فما رآني حتى مات " . وعند الطبراني فقال : يا وحشي ، اخرج فقاتل في سبيل
الله كما كنت تصد عن سبيل الله
library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=7390&idto=7391&bk_no=52&ID=2212
قلت أنا محروس على الإندونيسي :
قول رسول الله صلى الله عليه
وسلم ""فَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تُغَيِّبَ وَجْهَكَ عَنِّي"
يجعل وحشي لا يستطيع أن يسمع
شيئا من أقوال رسول الله صلى الله عليه وسلم
المهمة فى دينه ودنياه مباشرة أمرا
كان أو نهيا ولا يستطيع أن يصغي خطبته
الثمينة قد يكون محتاجا مع أن طلب العلم
مأمور لإزالة جهله وحماقته فضلا لاستماع أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم ولا يليق للرسول أن يمنع أحدا من طلاب العلم
من أمته وهوايضا لا يصلى معه أبدا جماعة فى المسجد أو غيره
وصلاة الجماعة مأمورة لقوله عز من قائل : واركعوا مع الراكعين والرسول لا يتركها
أبدا ولو كان فى مواجهة الأعداء فى ساحة الحرب ولا ينبغي للرسول أو أمته أن يمنعوا
أحدا لصلاة الجماعة . وهذا الانكار
الانتقامى من الرسول صلى الله عليه وسلم
الرؤوف الرحيم بالمؤمنين غريب ونكير عندي
والصحابة رضي الله عنهم اللذين
كان أبنائهم أو آبائهم شهداء فى الحرب لم ينتقموا مثل هذا إلى قتلتهم لما دخلوا
الإسلام ولم يقولوا مثل ذالك وكيف بالرسول الرؤوف الرحيم بالمؤمنين
وكلمة "فَهَلْ تَسْتَطِيعُ
أَنْ تُغَيِّبَ وَجْهَكَ عَنِّي" من أقوال شنيعة لا يليق بالمؤمن التقي أن
يقول للمؤمن الأخر وليس من الأخلاق الحسنة بل السيئة
وقد كان الرسول صلى الله عليه
وسلم ذا خلق عظيم والله يقول :
وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ
عَظِيمٍ وفى الحديث المتفق عليه
مَنْ أَحْسَنَ فِي الْإِسْلَامِ
لَمْ يُؤَاخَذْ بِمَا عَمِلَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ
هل يعقل أن الرسول صلى الله
عليه وسلم يقول مثل ذالك لوحشي وقد دخل
الإسلام وما فعله وحشي لحمزة فى عهد كفره وجاهليته وقد قال فى حديثه الشريف المتفق
عليه :
يَضْحَكُ اللَّهُ إِلَى
رَجُلَيْنِ يَقْتُلُ أَحَدُهُمَا الْآخَرَ يَدْخُلَانِ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُ هَذَا
فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلُ ثُمَّ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَى الْقَاتِلِ
فَيُسْتَشْهَدُ
وقصة وحشي عندي منكر معلول
المتن والسند لا يحتج به لا للعمامة فى
الصلاة أو فى غيره كما مضي بيانه
ومن يريد اطلاع بحوثي السابقة
فعليه الرابط
http://masauldiniyah.blogspot.co.id/search/label/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%85%D8%A9
Artikel Terkait
Tidak ada komentar:
Posting Komentar
Pesan yang baik, jangan emosional.Bila ingin mengkeritisi, pakailah dalil yang sahih.Dan identitasnya jelas. Komentar emosional, tidak ditayangkan