Fase ke 18 tentang sorban.
حَدَّثَنَا دُحَيْمٌ حَدَّثَنَا
الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ حَدَّثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ ح و حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ
بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُصْعَبٍ حَدَّثَنَا
الْأَوْزَاعِيُّ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ حَدَّثَنَا أَبُو سَلَمَةَ
عَنْ عَمْرِو بْنِ أُمَيَّةَ قَالَ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمْسَحُ عَلَى الْخُفَّيْنِ وَالْعِمَامَةِ
Telah menceritakan kepada kami Duhaim berkata, telah
menceritakan kepada kami Al Walid bin Muslim berkata, telah menceritakan kepada
kami Al Auza'i. (dalan jalur lain disebutkan, telah menceritakan kepada kami
Abu Bakr bin Abu Syaibah berkata, telah menceritakan kepada kami Muhammad bin
Mush'ab berkata, telah menceritakan kepada kami Al Auza'i berkata, telah
menceritakan kepada kami Yahya bin Abu Katsir berkata, telah menceritakan
kepada kami Abu Salamah dari 'Amru bin Umaiyyah ia berkata; "Aku melihat
Rasulullah shallallahu 'alaihi wasallam mengusap kedua khuf dan imamahnya (surban
yang dililitkan pada kepala)." HR
Ibnu Majah HADIST NO - 555
Cacat dari sg sanad.
Sanad di atas : “telah menceritakan kepada kami Abu Salamah
dari 'Amru bin Umaiyyah”.
Komentarku ( Mahrus ali ) : Ada satu perawi yg tdk di sebut yaitu Ja`far . Hal sedemikian ini di sebut
terputus , atau ada perawi yg di selinapkan . Dan ini semua tanda kelemahan
sanad.
- وفي علل ابن أبي حاتم (1/ 68) أنه سأل أباه عن رواية الأوزاعي
عن يحيى عن أبي سلمة عن عمرو فقال: "إنما هو: أبو سلمة عن جعفر بن عمرو بن
أمية عن أبيه عن النبي - صلى الله عليه وسلم -". أهـ.
Intinya : Dlm kitab
Ilal Ibn Abi Hatim ada keterangan :
"إنما هو: أبو سلمة عن جعفر بن
عمرو بن أمية عن أبيه عن النبي - صلى الله عليه وسلم -".
Abu Salamah dari Ja`far
bin 'Amru bin Umaiyyah dari ayahnya
dari Nabi shallallahu alaihi
wasallam
Komentarku ( Mahrus ali ) :
Jadi dari Abu Salamah dari Ja`far dari Amar bin Umayyah …………….
Tidak langsung dari
Abu Salamah dari Amar bin Umayyah.
- الروض البسام بترتيب وتخريج فوائد تمام (1/ 230)
قال الحافظ في الفتح (1/ 308):
"سماعُ أبي سلمة من عمرو ممكن، فإنه مات بالمدينة سنة ستين، وأبو سلمة مدني
لم يُوصف بتدليس". أهـ.
Intinya : Al Hafidh Ibn Hajar menyatakan : Abu Salamah
mendengar dari Amar itu mungkin sekali . Sbb dia mati di Madinah th 60
Hijriyah dan dia perawi Madinah yg tdk
di sifati dg tadlis.
Komentarku ( Mahrus ali ) :
Sy setuju dg keritikan Ibnu Abi Hatim yaitu ada perawi Ja`far antara Abu Salamah dan Amar . Sbb ada bukti
di sanad yg lain sbb:
سنن ابن ماجه ت الأرنؤوط (1/ 355)
وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ
أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُصْعَبٍ (1)، حَدَّثَنَا
الْأَوْزَاعِيُّ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ، حَدَّثَني أَبُو
سَلَمَةَ، عَنْ جعفر بن عَمْرِو (2)
عن أبيه،
السنن الكبرى للبيهقي (1/ 407)
عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ،
عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ عَمْرِو بْنِ
أُمَيَّةَ الضَّمْرِيِّ، عَنْ أَبِيهِ،
Jadi setelah Abu Salamah ada perawi Ja`far
Dari siapa tambahan
kata Surban dlm hadis
tsb:
- مسند أحمد ط الرسالة (28/ 484)
(1) حديث صحيح، محمد بن مصعب- وهو القَرْقَساني- بسطنا الكلام عليه في
الرواية (3047) ، وقد توبع، وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين. لكن تفرد
الأوزاعي فيه بذكر المسح على الخمار- والمراد به العمامة- وخالفه في ذلك جمع. أبو
سلمة: هو ابن عبد الرحمن بن عوف
Intinya Imam Al auza`I
scr sendiran menambahi kalimat hadis dg kata surban.
Asalnya kalimat hadis
cukup dg mengusap dua pantopel , lalu di tambah dg kalimat Sorban oleh al auzai. Identitasnya
sbb:
ــ عبد الرحمن بن عمرو بن أبى
عمرو : يحمد الشامى الدمشقى ، أبو عمرو الأوزاعى ( إمام أهل الشام فى زمانه فى
الحديث و الفقه )
المولد :
الطبقة : 7 : من
كبار أتباع التابعين
الوفاة : 157 هـ بـ بيروت
روى له : خ م د ت س ق
مرتبته عند ابن حجر : ثقة جليل ، فقيه
مرتبته عند الذهبـي : شيخ الإسلام ، الحافظ الفقيه الزاهد
mausuah ruwatil hadis3967
Al auzai imam
penduduk Syam , wafat 157 H . Di masanya
adanya tambahan sorban dlm hadis itu .
أخرجه أحمد 4/139 (17377) و5/288 (22849) قال: حدَّثنا
مُحَمد بن مُصْعَب، حدَّثنا الأَوْزَاعِي. وفى 4/139 (17378) و5/288 (22853) قال: حدَّثنا
حَسَن بن مُوسَى، وحُسَين بن مُحَمد، قالا: حدَّثنا شَيْبَان. وفي 4/139 (17379) و5/287
(22845) قال: حدَّثنا أبو عامر، حدَّثنا علي، يعني ابن مُبَارَك. وفي 4/179 (17760)
و5/288 (22848) قال: حدَّثنا أبو المُغِيرَة، حدَّثنا عَبْد الرَّحْمان بن عَمْرو
الأَوْزَاعِي. وفي 4/179 (17763) قال: حدَّثنا يُونُس، حدَّثنا أَبَان. و"الدارِمِي"
710 قال: أَخْبَرنا أبو المُغِيرَة، حدَّثنا الأَوْزَاعِي. و"البُخَارِي"
1/62 (204) قال: حدَّثنا أبو نُعَيْم، قال: حدَّثنا شَيْبَان، (وقال البُخَاري
عَقِبَهُ: وتَابَعَهُ حَرْب بن شَدَّاد، وأَبَان) . وفي (205) قال: حدَّثنا
عَبْدَان، قال: أَخْبَرنا عَبْد الله، قال: أَخْبَرنا الأَوْزَاعِي. و"ابن
ماجة"562 قال: حدَّثنا دُحَيْم، حدَّثنا الوَلِيد بن مُسْلم، حدَّثنا
الأَوْزَاعِي (ح) وحدَّثنا أبو بَكْر بن أَبي شَيْبَة، حدَّثنا مُحَمد بن مُصْعَب،
حدَّثنا الأَوْزَاعِي. و"النَّسائي"1/81، وفي "الكبرى"125 قال:
أَخْبَرنا العَبَّاس بن عَبْد العظيم،
المسند الجامع (14/ 98)
قال: حدَّثنا عَبْد الرَّحْمان، قال: حدَّثنا حَرْب بن
شَدَّاد. و"ابن خزيمة"181 قال: حدَّثنا القاسم ابن مُحَمد بن عَبَّاد بن
عَبَّاد المُهَلَّبِي، حدَّثنا عَبْد الله بن داود، قال: سَمِعْتُ الأَوْزَاعِي.
خمستهم (الأَوْزَاعِي، وشَيْبَان، وعلي بن مُبَارَك،
وأبَان بن يَزِيد، وحَرْب) عن يَحيى ابن أَبي كَثِير، عن أَبي سَلَمَة، عن جَعْفَر
بن عَمْرو، فذكره.
Intinya hadis itu hanya dr Yahya bin Abi Katsir . Dia scr sendirian meriwayatkannya .Identitasnya:
ــ يحيى بن أبى كثير الطائى
مولاهم ، أبو نصر اليمامى ( اسم أبى كثير صالح بن المتوكل ، و قيل يسار ، و قيل
غير ذلك )
المولد :
الطبقة : 5 : من
صغار التابعين
الوفاة : 132 هـ و قيل قبل ذلك
روى له : خ م د ت س ق
مرتبته عند ابن حجر : ثقة ثبت لكنه يدلس و يرسل
مرتبته عند الذهبـي : الإمام ، أحد الأعلام ، كان من
العباد العلماء الأثبات ، قال أيوب : ما بقى على وجه الأرض مثل يحيى بن أبى كثير
mausuah ruwatil hadis 7632
Yahya bin Abu Katsir
wafat pd tahun 132 H. Dan suku
Thai ini kebanyakan bertempat di Irak
atau Suria
cacat dr sisi redaksi :
terjadi kacau matan antara riwayat yg satu dg riwayat yg
lain sbb:
السنن الكبرى للبيهقي (1/ 407)
أَخْبَرَنَاهُ أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ، أنا أَبُو
بَكْرٍ الْقَطَّانُ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ السُّلَمِيُّ، ثنا عَبْدُ
الرَّزَّاقِ، أنبأ مَعْمَرٌ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ أَبِي
سَلَمَةَ، عَنْ عَمْرِو بْنِ أُمَيَّةَ الضَّمْرِيِّ، قَالَ: رَأَيْتُ النَّبِيَّ
صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمْسَحُ عَلَى خُفَّيْهِ " [ص:408] وَقَدْ
ذَكَرَ الْبُخَارِيُّ هَذِهِ الرِّوَايَاتِ إِشَارَةً إِلَيْهَا
Dlm riwayat ini ternyata Rasulullah shallallahu alaihi
wasallam mengusap dua khufnya sj tanpa
ada keterangan mengusap sorban.Pd hal pd
hadis yg
pertama tadi ada keterangan
Rasulullah shallallahu alaihi wasallam
mengusap dua khuf jg sorbannya. KEDUANYA dari satu perawi – yaitu Amar bin Umayyah . Hal
sedemikian ini termasuk cacat MATANNYA . Dan hadisnya lemah . Jadi tdk boleh di
buat landasan untuk memperbolehkan mengusap sorban dlm berwudhu.
Bersambung ……………..
Cari ilmu agama dg sistim dialog yg ilmiyah ttg
buka ketika adzan Maghrib membatalkan puasa
dg penuh persaudaraan di dua grup WA sy .
Mau ikut , hub 08813270751.082225929198 ,081384008118,0 857-8715-4455
0812-4194-6733
Mau ikut , hub 08813270751.082225929198 ,081384008118,0 857-8715-4455
0812-4194-6733
Artikel Terkait
Tidak ada komentar:
Posting Komentar
Pesan yang baik, jangan emosional.Bila ingin mengkeritisi, pakailah dalil yang sahih.Dan identitasnya jelas. Komentar emosional, tidak ditayangkan