Kamis, Agustus 24, 2017

Fase ke 18 tentang sorban.

Fase ke 18 tentang sorban.
حَدَّثَنَا دُحَيْمٌ حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ حَدَّثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ ح و حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُصْعَبٍ حَدَّثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ حَدَّثَنَا أَبُو سَلَمَةَ عَنْ عَمْرِو بْنِ أُمَيَّةَ قَالَ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمْسَحُ عَلَى الْخُفَّيْنِ وَالْعِمَامَةِ
Telah menceritakan kepada kami Duhaim berkata, telah menceritakan kepada kami Al Walid bin Muslim berkata, telah menceritakan kepada kami Al Auza'i. (dalan jalur lain disebutkan, telah menceritakan kepada kami Abu Bakr bin Abu Syaibah berkata, telah menceritakan kepada kami Muhammad bin Mush'ab berkata, telah menceritakan kepada kami Al Auza'i berkata, telah menceritakan kepada kami Yahya bin Abu Katsir berkata, telah menceritakan kepada kami Abu Salamah dari 'Amru bin Umaiyyah ia berkata; "Aku melihat Rasulullah shallallahu 'alaihi wasallam mengusap kedua khuf dan imamahnya (surban yang dililitkan pada kepala)."   HR Ibnu Majah HADIST NO - 555

Cacat  dari sg sanad.

Sanad  di atas  : “telah menceritakan kepada kami Abu Salamah dari 'Amru bin Umaiyyah”.

Komentarku ( Mahrus ali ) : Ada satu perawi yg tdk di sebut  yaitu Ja`far . Hal sedemikian ini di sebut terputus , atau ada perawi yg di selinapkan . Dan ini semua tanda kelemahan sanad.
-           وفي علل ابن أبي حاتم (1/ 68) أنه سأل أباه عن رواية الأوزاعي عن يحيى عن أبي سلمة عن عمرو فقال: "إنما هو: أبو سلمة عن جعفر بن عمرو بن أمية عن أبيه عن النبي - صلى الله عليه وسلم -". أهـ.
Intinya  : Dlm kitab Ilal Ibn Abi Hatim ada keterangan :
"إنما هو: أبو سلمة عن جعفر بن عمرو بن أمية عن أبيه عن النبي - صلى الله عليه وسلم -".
Abu Salamah dari Ja`far  bin 'Amru bin Umaiyyah dari ayahnya   dari Nabi  shallallahu alaihi wasallam
Komentarku ( Mahrus ali ) :
Jadi dari Abu Salamah dari Ja`far  dari Amar bin Umayyah …………….
Tidak langsung  dari Abu Salamah  dari Amar bin Umayyah.
-           الروض البسام بترتيب وتخريج فوائد تمام (1/ 230)
قال الحافظ في الفتح (1/ 308): "سماعُ أبي سلمة من عمرو ممكن، فإنه مات بالمدينة سنة ستين، وأبو سلمة مدني لم يُوصف بتدليس". أهـ.
Intinya : Al Hafidh Ibn Hajar menyatakan : Abu Salamah mendengar dari Amar itu mungkin sekali . Sbb dia mati di Madinah th 60 Hijriyah  dan dia perawi Madinah yg tdk di sifati dg tadlis.
Komentarku ( Mahrus ali ) :
Sy setuju dg keritikan Ibnu Abi Hatim  yaitu ada perawi Ja`far  antara Abu Salamah dan Amar . Sbb ada bukti di sanad yg lain sbb:
سنن ابن ماجه ت الأرنؤوط (1/ 355)
وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُصْعَبٍ (1)، حَدَّثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ، حَدَّثَني أَبُو سَلَمَةَ، عَنْ جعفر بن عَمْرِو (2)
عن أبيه،
السنن الكبرى للبيهقي (1/ 407)
عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ عَمْرِو بْنِ أُمَيَّةَ الضَّمْرِيِّ، عَنْ أَبِيهِ،
Jadi setelah Abu Salamah ada perawi Ja`far
Dari siapa  tambahan kata  Surban  dlm hadis  tsb:
-           مسند أحمد ط الرسالة (28/ 484)
(1)        حديث صحيح، محمد بن مصعب- وهو القَرْقَساني- بسطنا الكلام عليه في الرواية (3047) ، وقد توبع، وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين. لكن تفرد الأوزاعي فيه بذكر المسح على الخمار- والمراد به العمامة- وخالفه في ذلك جمع. أبو سلمة: هو ابن عبد الرحمن بن عوف
Intinya  Imam Al auza`I scr sendiran menambahi kalimat hadis dg kata surban.
Asalnya  kalimat   hadis  cukup dg mengusap dua pantopel , lalu di tambah  dg kalimat Sorban oleh al auzai. Identitasnya sbb:
  ــ  عبد الرحمن بن عمرو بن أبى عمرو : يحمد الشامى الدمشقى ، أبو عمرو الأوزاعى ( إمام أهل الشام فى زمانه فى الحديث و الفقه )
المولد  :
الطبقة : 7  : من كبار أتباع التابعين
الوفاة : 157 هـ بـ بيروت
روى له : خ م د ت س ق
مرتبته عند ابن حجر : ثقة جليل ، فقيه
مرتبته عند الذهبـي : شيخ الإسلام ، الحافظ الفقيه الزاهد
mausuah ruwatil hadis3967
 Al auzai imam penduduk Syam , wafat  157 H .  Di masanya   adanya tambahan  sorban  dlm hadis itu .
أخرجه أحمد 4/139 (17377) و5/288 (22849) قال: حدَّثنا مُحَمد بن مُصْعَب، حدَّثنا الأَوْزَاعِي. وفى 4/139 (17378) و5/288 (22853) قال: حدَّثنا حَسَن بن مُوسَى، وحُسَين بن مُحَمد، قالا: حدَّثنا شَيْبَان. وفي 4/139 (17379) و5/287 (22845) قال: حدَّثنا أبو عامر، حدَّثنا علي، يعني ابن مُبَارَك. وفي 4/179 (17760) و5/288 (22848) قال: حدَّثنا أبو المُغِيرَة، حدَّثنا عَبْد الرَّحْمان بن عَمْرو الأَوْزَاعِي. وفي 4/179 (17763) قال: حدَّثنا يُونُس، حدَّثنا أَبَان. و"الدارِمِي" 710 قال: أَخْبَرنا أبو المُغِيرَة، حدَّثنا الأَوْزَاعِي. و"البُخَارِي" 1/62 (204) قال: حدَّثنا أبو نُعَيْم، قال: حدَّثنا شَيْبَان، (وقال البُخَاري عَقِبَهُ: وتَابَعَهُ حَرْب بن شَدَّاد، وأَبَان) . وفي (205) قال: حدَّثنا عَبْدَان، قال: أَخْبَرنا عَبْد الله، قال: أَخْبَرنا الأَوْزَاعِي. و"ابن ماجة"562 قال: حدَّثنا دُحَيْم، حدَّثنا الوَلِيد بن مُسْلم، حدَّثنا الأَوْزَاعِي (ح) وحدَّثنا أبو بَكْر بن أَبي شَيْبَة، حدَّثنا مُحَمد بن مُصْعَب، حدَّثنا الأَوْزَاعِي. و"النَّسائي"1/81، وفي "الكبرى"125 قال: أَخْبَرنا العَبَّاس بن عَبْد العظيم،
المسند الجامع (14/ 98)
قال: حدَّثنا عَبْد الرَّحْمان، قال: حدَّثنا حَرْب بن شَدَّاد. و"ابن خزيمة"181 قال: حدَّثنا القاسم ابن مُحَمد بن عَبَّاد بن عَبَّاد المُهَلَّبِي، حدَّثنا عَبْد الله بن داود، قال: سَمِعْتُ الأَوْزَاعِي.
خمستهم (الأَوْزَاعِي، وشَيْبَان، وعلي بن مُبَارَك، وأبَان بن يَزِيد، وحَرْب) عن يَحيى ابن أَبي كَثِير، عن أَبي سَلَمَة، عن جَعْفَر بن عَمْرو، فذكره.


Intinya hadis itu hanya dr Yahya bin Abi Katsir . Dia  scr sendirian meriwayatkannya .Identitasnya:
  ــ  يحيى بن أبى كثير الطائى مولاهم ، أبو نصر اليمامى ( اسم أبى كثير صالح بن المتوكل ، و قيل يسار ، و قيل غير ذلك )
المولد  :
الطبقة : 5  : من صغار التابعين
الوفاة : 132 هـ و قيل قبل ذلك
روى له : خ م د ت س ق
مرتبته عند ابن حجر : ثقة ثبت لكنه يدلس و يرسل
مرتبته عند الذهبـي : الإمام ، أحد الأعلام ، كان من العباد العلماء الأثبات ، قال أيوب : ما بقى على وجه الأرض مثل يحيى بن أبى كثير
mausuah ruwatil hadis 7632
Yahya bin Abu Katsir  wafat pd tahun 132 H.  Dan suku Thai ini kebanyakan  bertempat di Irak atau  Suria
cacat dr sisi redaksi :
terjadi kacau matan antara riwayat yg satu dg riwayat yg lain sbb:
السنن الكبرى للبيهقي (1/ 407)
أَخْبَرَنَاهُ أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ، أنا أَبُو بَكْرٍ الْقَطَّانُ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ السُّلَمِيُّ، ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أنبأ مَعْمَرٌ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ عَمْرِو بْنِ أُمَيَّةَ الضَّمْرِيِّ، قَالَ: رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمْسَحُ عَلَى خُفَّيْهِ " [ص:408] وَقَدْ ذَكَرَ الْبُخَارِيُّ هَذِهِ الرِّوَايَاتِ إِشَارَةً إِلَيْهَا
Dlm riwayat ini ternyata Rasulullah shallallahu alaihi wasallam   mengusap dua khufnya sj tanpa ada keterangan mengusap sorban.Pd hal  pd hadis  yg  pertama  tadi ada keterangan Rasulullah shallallahu alaihi wasallam   mengusap dua khuf jg  sorbannya. KEDUANYA   dari satu perawi – yaitu Amar bin Umayyah . Hal sedemikian ini termasuk cacat MATANNYA . Dan hadisnya lemah . Jadi tdk boleh di buat landasan untuk memperbolehkan mengusap sorban  dlm berwudhu.
Bersambung ……………..
Cari ilmu agama dg sistim dialog yg ilmiyah ttg buka ketika adzan Maghrib membatalkan puasa   dg penuh persaudaraan di dua grup WA sy . 
Mau ikut , hub 08813270751.082225929198 ,081384008118,0 857-8715-4455 
0812-4194-6733



Artikel Terkait

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Pesan yang baik, jangan emosional.Bila ingin mengkeritisi, pakailah dalil yang sahih.Dan identitasnya jelas. Komentar emosional, tidak ditayangkan