Fase ke 14 kajian ttg Sorban
حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَقَ هُوَ الْقُرَشِيُّ عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ قَالَ
سَأَلْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ فَقَالَ السُّنَّةُ يَا ابْنَ أَخِي قَالَ وَسَأَلْتُهُ عَنْ الْمَسْحِ عَلَى الْعِمَامَةِ فَقَالَ أَمِسَّ الشَّعَرَ الْمَاءَ
Telah menceritakan kepada kami Qutaibah bin Sa'id berkata, telah menceritakan kepada kami Bisyr bin Al Mufaddlal dari Abdurrahman bin Ishaq Al Qurasyi, dari Abu Ubaidah bin Muhammad bin 'Ammar bin Yasir ia berkata; "Aku pernah bertanya kepada Jabir bin Abdullah tentang mengusap kedua khuf, lalu dia menjawab, "Itu adalah sunnah wahai anak saudaraku." Perawi berkata; Dan aku juga bertanya kepadanya tentang mengusap Imamah, maka ia menjawab, "Usaplah rambut dengan air."HR Tirmidzi HADIST NO – 95
Komentarku ( Mahrus ali ) :
Sanad hadis menurut Imam Baihaqi sbb:
السنن الكبرى للبيهقي (1/ 101)
284 - أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ بِبَغْدَادَ، أنا عَبْدُ اللهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ دُرُسْتُوَيْهِ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْمِنْهَالِ، ثنا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْقَاضِي بِالرِّيِّ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ حَبِيبِ بْنِ الْحَسَنِ الْقَزَّازُ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْقَاضِي، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ أَبِي مَذْعُورٍ، ثنا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ، ثنا أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ
Intinya hadis tsb bersumber dari satu orang yaitu Ad Rahman bin Ishak , bukan orang lain. Lainya tdk tahu hadis tersebut . Identitasnya sbb:
ــ عبد الرحمن بن إسحاق بن عبد الله بن الحارث بن كنانة القرشى العامرى المدنى و يقال الثقفى ، و يقال له عباد بن إسحاق
ـ
المولد :
الطبقة : 6 : من الذين عاصروا صغارالتابعين
الوفاة :
روى له : بخ م د ت س ق
مرتبته عند ابن حجر : صدوق رمى بالقدر
مرتبته عند الذهبـي : قال أبو داود : قدرى ثقة . و ضعفه بعضهم ، و قال البخارى : ليس ممن يعتمد على حفظه
mausuah ruwatil hadis 3800.
Abu Dawud menyatakan bahwa Abd Rahman bin Ishak adalah qadariyah yg terpercaya dan sebagian ulama menyatakan : Dia lemah. Imam Bukhari menyatakan : Dia termasuk orang yg tdk bisa di buat pegangan hapalannya.
تحفة الأحوذي (1/ 347)
"فقال أمس الشعر" أمر من المس يعني لا يجوز المسح على العمامة فعليك أن تمس الشعر. وقال محمد في موطئه أخبرنا مالك قال بلغني عن جابر ابن عبد الله أنه سئل عن العمامة فقال لا حتى يمس الشعر الماء. قال صاحب التعليق الممجد: قوله حتى يمس من الإمساس أو المس أي يصيب الشعر بالنصب على أنه مفعول مقدم. الماء بالرفع أو النصب انتهى.
Intinya pengarang kitab Tuhfatul ahwadzi menyatakanbahwa rambut hrs di kasih air , tdk boleh mengusap sorban .
سنن الترمذي ت شاكر (1/ 173)
[حكم الألباني] : صحيح الإسناد
Al albani menyatakansanad hadis itu sahih.
Komentarku ( Mahrus ali ) :
Sanad hadis tsb sahih kata al albani .
Komentarku :
Di sahihkan oleh siapapun ttp sumbernya hanya dari Abd Rahman bin Ishak scr sendirian , yg di lemahkan sebagian ulama dan Bukhari menyatakan : Dia tdk bisa di buat pegangan perkataannya.
Intinya: Sebagian perawinya lemah dan tafarrud juga .
Cari ilmu agama dg sistim dialog yg ilmiyah ttg buka ketika adzan Maghrib membatalkan puasa dg penuh persaudaraan di dua grup WA sy .
Mau ikut , hub 08813270751.082225929198 ,081384008118,0 857-8715-4455
0812-4194-6733
Artikel Terkait
Tidak ada komentar:
Posting Komentar
Pesan yang baik, jangan emosional.Bila ingin mengkeritisi, pakailah dalil yang sahih.Dan identitasnya jelas. Komentar emosional, tidak ditayangkan