Makalah ini sy
posting di grup ahi hadis internasional , juga grup addirosat al islamiyah “
berpusat di Irak pengikutnya dari seluruh dunia terutama Timur tengah dari
golongan ahlus sunnah , Syi`ah dan Ibadhiyah . Juga ke grup Al alimu qalallahu
qala rasululhu yg berpusat di Algeria .
Jg ke grup hakikatul ibadah wattauhid . Juga sy kirimkan kpd Doktor Khalid ahli hadis
Yordania, D. Ali Jum`at dari Mesir. Syaikh
M bin Dakhil dari Saudi. Syaikh al aulaqi dari Yaman, Syaikh Khalid al Baidhowi
dari Maroko. Pimpinan grup Dirosat Umar Islamiyah Ali al Iraqi Syaikh Ahmad
dari Mesir . Syaikh Umar , Doktor Shalih
, Doktor Ahmad dari Mesir , Syaikh Ishom dari Kuwait . Syaikh di Pantai gading, Syaikh
Abu Hamzah Mesir, Muhammad dari Suria. Ahmad Ala` , Syaikh Yasir as salman dari
Saudi. Syaikh Musa dari Gambia , Syaikh Abu Thoyyib dari Oman , Syaih Abdullah bin Muhammad al abdali dari
Jazan selatan Saudi. Syaikh Abbas khan dari Pakistan , Syaikh Hilal dari Nepal, Syaikh Muhammad Umar Bajabir dari Jeddan –
mahasiswa yg mau menempuh doktoran di bidang hadis. Syaikh Abd Rahman dari
Suria, Syaikh Hassan admin grup ahli hadis internasional, syaikh dari Riyadh , Doktor
M. Al Farrah Saudia , Doktor M. Khaldun as salthi dari Saudia,
teman ahli hadis dan admin al muntada dari Turki , Doktor Abd Razzaq
jebolan UI Madinah jurusan hadis dan ulumuh , Syaikh Ammar Kholaf Ahmad al
fahdawi al Iraqi, Abd Rahman Balh Saudi
yg menempuh doctor bidang hadis di UI Madinah Syaikh di Malaysia, Syaikh Manar
dari Saudi , 4 SYaikh dari Turki dan Lebanon yg tdk mau disebut namanya. Syaikh
Muqrin ad dausari. Ustadz Muhammd Umar Bajabir dari Jeddah mahasiswa yg
menempuh doktoral bidang hadis di UI Madinah dan 40 masyayekh ahli hadis dari Saudia , 4 masyayekh sepesialis hadis
dari Emirat , Kuwait, seorang syaikh
ahli hadis dari Bahrain, 4 suyukh dari Israil,
4 masyayekh dari Palistina, oman, 6
suyukh dari Qatar, dua belas suyukh ahli
hadis dari Maroko, 6 masyayekh ahli
hadis dari Mesir, 7 masyayekh ahli hadis
dari Yordania, seorang syaikh dari Libia ,
Spain , 2 dari Malaisia , 4
masyayekh ahli hadis dari India , 4 masyayekh dari Pakistan , Australia dan 5
masyayekh dari Sudan. Dan insya Allah
akan tetap bertambah masyayekh yg saya kirimi.
Saya tdk menjumpai bantahan yg ber arti dr mereka.
Makalah ini ttg Rasulullah shallallahu alaihi wasallam
melakukan salat dg kepala terbuka tanpa kopyah dan sorban tp dengan kepala
terbuka
البحوث عن العمامة لم تنته ولكن
توقفت مؤقتا لاستقبال الشهر المبارك ويكون بديلا عنه البحث عن افطار رمضان
الصحيح عند الأذان أو عند دخول العشاء
هذا البحث قد أرسلت إلى مجموعة
الدراسات الإسلامية و مجموعة " العلم قال الله ورسوله " وإلى ستين من دكاترة وشيوخ أهل الحديث فى
البلاد العربية والإسلامية
البحث الأول
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ
الْوَاسِطِيُّ حَدَّثَنَا خَالِدٌ عَنْ الشَّيْبَانِيِّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ
أَبِي أَوْفَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ وَهُوَ صَائِمٌ فَلَمَّا غَرَبَتْ الشَّمْسُ قَالَ لِبَعْضِ
الْقَوْمِ يَا فُلَانُ قُمْ فَاجْدَحْ لَنَا فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ لَوْ
أَمْسَيْتَ قَالَ انْزِلْ فَاجْدَحْ لَنَا قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَلَوْ
أَمْسَيْتَ قَالَ انْزِلْ فَاجْدَحْ لَنَا قَالَ إِنَّ عَلَيْكَ نَهَارًا
قَالَ انْزِلْ فَاجْدَحْ لَنَا
فَنَزَلَ فَجَدَحَ لَهُمْ فَشَرِبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
ثُمَّ قَالَ إِذَا رَأَيْتُمْ اللَّيْلَ قَدْ أَقْبَلَ مِنْ هَا هُنَا فَقَدْ
أَفْطَرَ الصَّائِمُ رواه البخاري 1819
قوله: "فاجدح لي" أي:
حرك السويق بالماء لنفطر عليه، والمِجْدَحُ: العود الذي يحرك به للشراب (2) ليرق
ويستوي. شرح مسند الشافعي (2/ 185)
والفلان المأمور يقول :
لَوْ انْتَظَرْتَ حَتَّى
تُمْسِيَ
وفى رواية :
: كُنَّا مَعَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي
سفر فِي رَمَضَان،
كشف المشكل من حديث الصحيحين (2/
217)
قال النووي فى شرح النووي على
مسلم (7/ 211)
وَفِيهِ بَيَانُ انْقِضَاءِ
الصَّوْمِ بِمُجَرَّدِ غُرُوبِ الشَّمْسِ
وفى
فتح الباري لابن حجر (4/ 198) تعليق مصطفى البغا] ما يلي
1855 (2/691) -[ ش (إن عليك نهارا) أي ما زلت في النهار لأن
ضوءه لم يذهب بعد]
قلت : ذالك ما قاله الشيخ مصطفى
البغا أن ذالك الوقت فى النهار
وفى رواية :
وَقَالَ: وَلَوْ تَرَآهَا
أَحَدٌ عَلَى بَعِيرِهِ لَرَآهَا , يَعْنِي الْشَّمْسَ ,
المسند الجامع (8/ 164)
علة فى السند
أخرجه الحُمَيدي 714 قال: حدثنا
سُفيان. و"أحمد" 4/380 (19614) قال: حدثنا هُشَيم. وفي (19619) قال: حدثنا
سُفيان. وفي 4/382 (19633) قال: حدثنا محمد بن جعفر، حدَّثنا شُعبة. و"البُخَارِي"
3/43 (1941) قال: حدثنا علي بن عَبد الله، حدثنا سُفيان. قال البخاري عَقِبَهُ: تابعه
جَرير، وأبو بكر بن عَيَّاش. وفي 3/43 (1955) قال: حدَّثنا إسحاق الواسطي، حدثنا
خالد. وفي 3/47 (1956) قال: حدَّثنا مسدد، حدَّثنا عبد الواحد. وفي (1958) قال: حدثنا
أحمد بن يونس، حدثنا أبو بكر. وفي 7/66 (5297) قال: حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا
جَرير بن عبد الحميد. و"مسلم" 3/132 (2527) قال: حدَّثنا يَحيى بن
يَحيى، أخبرنا هُشيم. وفي (2528) قال: وحدثنا أبو بكر بن أبِي شَيبة، حدثنا علي بن
مسهر , وعَباد بن العَوام. وفي (2529) قال: وحدثنا أبو كامل، حدثنا عبد الواحد. وفي
(2530) قال: وحدَّثنا ابن أبِي عُمر، أخبرنا سُفيان (ح) وحدثنا إسحاق، أخبرنا
جَرير (ح) وحدثنا عُبيد الله بن مُعاذ، حدُّثنا أبِي (ح) وحدثنا ابن المثنى،
حدَّثنا محمد بن جعفر. قالا: حدثنا شُعبة. و"أبو داود" 2352 قال: حدثنا
مسدد، حدثنا عبد الواحد. و"النَّسَائي" في "الكبرى" 3297 قال:
أخبرنا محمد بن منصور، عن سُفيان.
تسعتهم (سُفيان، وهُشَيم،
وشُعبة، وخالد , وعبد الواحد , وأبو بكر بن عَيَّاش، وجرير , وعلي بن مسهر , وعباد)
عن سُليمان أبِي إسحاق الشَّيباني، فذكره.
المسند الجامع (8/ 164)
الحديث المذكور تفرد به الراوي
العراقى الكوفى أبو إسحاق الشيباني وهويته
أبو إسحاق الشيباني ( ع )
سليمان بن أبي سليمان ، فيروز .
ويقال : خاقان ، وقيل : عمرو ، الإمام الحافظ ، الحجة أبو إسحاق مولى بني شيبان بن
ثعلبة الكوفي . ولد في أيام الصحابة كابن عمر ، وجابر ، ولحق عبد الله بن أبي أوفى
وسمع منه .
وقال البخاري فأبعد : مات سنة
إحدى أو اثنتين وأربعين ومائة .
لم يعرف الحديث المذكور من
التابعين فى المدينة أو مكة أو فى العراق إلا أبو إسحاق الشيباني المتوفى سنة 141
أو 142 ه وهو متفرد بروايته والحديث بتفرده منكر
ولهذا نقول إنه ينبغي لطالب
العلم أن ينظر أن من قرائن الإعلال والرد للأحاديث، في تفردات الكوفيين والعراقيين
على وجه العموم،
مجلة البحوث الإسلامية
وقال الإمام أبو حنيفة
3ـ ألا يكون فيما تعم به البلوى العلمية أو العملية، أي
أن المحدث يتفرد بحديث في حين سائر الصحابة لا يعلمون مع أنه من الأمور العلمية
العامة
علة فى المتن :
إِذَا رَأَيْتُمْ اللَّيْلَ
قَدْ أَقْبَلَ مِنْ هَا هُنَا فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ
قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ
فَلَوْ أَمْسَيْتَ قَالَ انْزِلْ فَاجْدَحْ لَنَا قَالَ إِنَّ عَلَيْكَ نَهَارًا
والإفطار المشروع يكون فى الليل
لقوله تعالى :
ثُمَّ أَتِمُّواْ الصيام إِلَى
الليل البقرة 187
وصلاة المغرب طرف النهار لقوله
تعالي :
وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ
النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ ۚ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ
السَّيِّئَاتِ ۚ ذَٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّاكِرِينَ
هود 114
أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي
بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله: (وأقم الصلاة طرفي النهار) ، يقول: صلاة الغداة،
وصلاة المغرب.
الصحيح المسبور من التفسير
بالمأثور (3/ 74)
- حدثني المثني قال، حدثنا عبد الله قال، حدثني معاوية، عن
علي، عن ابن عباس في قوله: (أقم الصلاة طرفي النهار) ، يقول: صلاة الغداة وصلاة
المغرب.
تفسير الطبري = جامع البيان ت
شاكر (15/ 503)
18616- حدثنا محمد بن بشار قال، حدثنا يحيى، عن عوف، عن الحسن:
(أقم الصلاة طرفي النهار) ، قال. صلاة الغداة والمغرب.
18617- حدثني يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال، قال ابن زيد في
قوله: (أقم الصلاة طرفي النهار) ، الصبح، والمغرب.
فصلاة المغرب نهارية لا ليلية
وأذانها نهاري وإذا افطرت عند الأذان فإنك فى النهار مفطر والله أمرك أن تفطر فى
الليل فى قوله ثُمَّ أَتِمُّواْ الصيام إِلَى الليل ولا يصح صومك بل غير مأجور
وقال بعضهم عن الصلاة طرفى
النهار
- حدثنا أبو كريب قال، حدثنا وكيع = وحدثنا ابن وكيع قال،
حدثنا أبي = عن سفيان، عن منصور، عن مجاهد: (أقم الصلاة طرفي النهار) ، قال: الفجر،
وصلاتي العشي = يعني الظهر والعصر
تفسير الطبري = جامع البيان ت
شاكر (15/ 502)
قلت : لا يليق أن تكون صلاة
طرفى النهار الظهر والعصر وصلاة الظهر تكون فى وسط النهار لا فى طرفه وكذالك صلاة
العصر وهى من صلاة الوسطي وليست من طرف النهار الآخر والصحيح ماقاله ابن عباس
والحسن وابن زيد وهى صلاة طرفى النهار الصبح
والمغرب
قال تعالي :
وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ
النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ ۚ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ
السَّيِّئَاتِ ۚ ذَٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّاكِرِينَ
والليل ظلام والنهار ضياء . قال
تعالى وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَىٰ
وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّىٰ
فى رمضان الغابر أفطرت حين دخل وقت العشاء
Artikel Terkait
Tidak ada komentar:
Posting Komentar
Pesan yang baik, jangan emosional.Bila ingin mengkeritisi, pakailah dalil yang sahih.Dan identitasnya jelas. Komentar emosional, tidak ditayangkan