Fase ke 57
tentang sorban.
التنوير شرح الجامع
الصغير (7/ 305)
عن عبد الله بن بسر) قال: بعث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عليًّا - عليه
السلام - إلى خيبر فعممه بعمامة سوداء ثم أرسلها من وراءه، أو قال: على كتفه
اليسرى ثمَّ خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يتبع الجيش فمر برجل يحمل قوسا
فارسيا فقال: "ألقها فإنها ملعونه ملعون
Abdullah
bin Busr berkata: Rasulullah shallallahu alaihi wasallam mengutus Ali as ke Khaibar , lalu di pakai
sorban hitam , lalu ujungnya di turunkan
ke belakang atau perawi berkata : ……………., ke belikat kirinya . ( Rasulullah shallallahu alaihi wasallam memakaikan
sorban hitam untuk Ali as ) .
Kemudian
Rasulullah shallallahu alaihi wasallam
keluar untuk mengikuti tentara . Beliau
bertemu dg seorang lelaki yg membawa busur Persia
( busur buatan Persia
) . Rasulullah shallallahu alaihi wasallam
bersabda : Lemparkan busur itu , sesungguhnya ia terlaknat , terlaknat
jg pembawanya.
Komentarku (
Mahrus ali ) :
Hadis tsb
lemah karena perawi bernama Abdullah bin
Busr itu yg kelemahannya tlh di jlskan kemarin.
السنن الكبرى للبيهقي (10/
24)
وَعَبْدُ اللهِ بْنُ
بُسْرٍ هَذَا لَيْسَ بِالْقَوِيِّ، قَالَهُ أَبُو دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ
وَغَيْرُهُ
Intinya : Perawi
bernama Abdullah bin Busr adalah perawi yg tidak kuat , demikian dikatakan oleh Abu
Dawud as sijistani dll. Identitasnya :
ــ عبد الله بن بسر السكسكى
الحبرانى ، أبو سعيد الشامى الحمصى ، ثم البصرى
المولد :
الطبقة : 5 : من صغار التابعين
الوفاة :
روى له : مد ت ق
مرتبته عند ابن حجر : ضعيف
مرتبته عند الذهبـي : ضعفه
يحيى القطان
mausuah
ruwatil hadis 3230
Intinya : Menurut Ibn Hajar , Abdullah bin Busr adalah lemah. Menurut Dzahabi , dia dilemahkan oleh Yahya al Qatthan .
لأحاديث المختارة = المستخرج
من الأحاديث المختارة مما لم يخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما (9/ 109)
وَمِنَ الْكُنَى أَبُو
عُبَيْدَةَ الْحِمْصِيُّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُسْرٍ
97 - أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ
بْنُ أَحْمَدَ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ عَبْدِ اللَّهِ أَخْبَرَتْهُمْ أبنا
مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أبنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ
ثَنَا بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ثَنَا يَحْيَى بْنُ
حَمْزَةَ ثَنَا أَبُو عُبَيْدَةَ الْحِمْصِيُّ ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُسْرٍ
قَالَ بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلِيًّا إِلَى
خَيْبَرَ فَعَمَّمَهُ بِعِمَامَةٍ سَوْدَاءَ ثُمَّ أَرْسَلَهَا من وَرَائه أَن
قَالَ عَلَى كَتِفِهِ الْيُسْرَى ثُمَّ خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتْبَعُ الْجَيْشَ وَهُوَ متوكىء على
وفيه بكر بن سهل
الدمياطي قال الذهبي : مقارب الحديث وقال النسائي : ضعيف وبقية رجاله رجال الصحيح
قال الهيثمي : إلا أني لم أجد لأبي عبيدة عيسى بن سليم بن عبد الله بن بشر سماعا.
Intinya : Bakar
bin Sahal sbg perawinya jg lemah. Dan
Abu Ubaidah al Himsi jg tdk mendengar dari Abdullah bin Busr , kata Ibn
Hajar.
Jadi
hadis Ali ketika diutus ke Khaibar di pakai sorban hitam adalah lemah.
Artikel Terkait
Tidak ada komentar:
Posting Komentar
Pesan yang baik, jangan emosional.Bila ingin mengkeritisi, pakailah dalil yang sahih.Dan identitasnya jelas. Komentar emosional, tidak ditayangkan