Kamis, November 16, 2017

Fase ke 61 tentang sorban

Fase ke 61 tentang sorban
شعب الإيمان (8/ 256)
وَلَقَدْ رَأَيْتُ عَلَيْهِ حُلَّةً شَرَاهَا أَوْ شُرِيَتْ بِمِائَتَيْ دِرْهَمٍ، فَدَعَاهُ حِبَّ اللهِ وَحِبَّ رَسُولِهِ إِلَى مَا تَرَوْنَ "
Intinya harga selindang dan sarung Mus`ab bin Umair 200 dirham. Pada hal harga tiga Unta 500 dirham.
المستدرك على الصحيحين للحاكم - دار المعرفة (4/ 4)
فَلَمَّا انْتَهَوْا إِلَى قُدَيْدٍ اشْتَرَى زَيْدُ بْنُ حَارِثَةَ بِتِلْكَ الْخَمْسِ مِائَةِ دِرْهَمٍ ثَلاَثَةَ أَبْعِرَةٍ
Zaid bin Haritsah membeli tiga Unta dg harga 500 dirham. Pada hal Unta lebih mahal dari sapi
سنن أبي داود ت الأرنؤوط (5/ 67)
- حدَّثنا أحمدُ بن حنبلٍ وعثمانُ بن أبي شيبة، قالا: حدَّثنا ابنُ إدريسَ، عن يزيدَ -يعني ابنَ أبي زيادٍ- عن مِقْسَمٍ
عن ابن عباس، قال: كُفّن رسولُ الله -صلَّى الله عليه وسلم- في ثلاثةِ أثوابِ نَجْرانِيَّةٍ: الحلةُ ثوبان، وقميصُه الذي مات فيه (2).
Maksud hullah adalah dua pakaian yaitu sarung dan selindang.
رقم الحديث: 142
(حديث موقوف) حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الرَّازِيِّ ، أَخْبَرَنِي يَحْيَى الْبَكَّاءُ ، قَالَ : رَأَيْتُ ابْنَ عُمَرَ " يُصَلِّي فِي إِزَارٍ وَرِدَاءٍ ، قَالَ : فَرَأَيْتُهُ يَضَعُ يَدَهُ عَلَى أَنْفِهِ ، ثُمَّ يَضْرِبُ بِيَدِهِ عَلَى إِبْطِهِ ، وَهُوَ فِي الصَّلاةِ "
Intinya : Ibnu Umar melakukan salat dg mengenakan sarung dan selindang
http://library.islamweb.net/hadith/display_hbook.php…
Komentarku ( Mahrus ali ) :
Maksudnya tanpa sorban.
المطالب العالية محققا (16/ 651)
4139 - وَقَالَ أَبُو يَعْلَى (1): حَدَّثَنَا مُصْعَب بْنُ عَبْدِ الله، حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ قُدَامَةَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ قَالَ (2): رَأَيْتُ الحَجَّاج يَضْرِب عبَّاس بْنَ سَهْل فِي إِمْرَة ابن الزبير رضي الله عنهما، فأتاه سَهْل بن سعد (3) رضي الله عنه وَهُوَ شَيْخٌ كَبِيرٌ لَهُ ضَفِيرَتَان، وَعَلَيْهِ ثَوْبَانِ (4) إزار ورداء، فوقف بين يدي السِّمَاطَيْن (5) فَقَالَ: يَا حَجَّاجُ، أَلَا تَحْفَظُ فِينَا وَصِيَّةَ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-؟ قَالَ: وَمَا أَوْصَى بِهِ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى الله عليه وسلم- فيكم؟ قال: أَنْ يُحْسَن إِلَى مُحْسِن الْأَنْصَارِ ويُعْفَى عَنْ مُسِيئِهم. قَالَ: فَأرَسَلَه.
* أَخْرَجَهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ عَنْ أَبِي يعلى (6).
Intinya ; Sahabat Sahal bin Sa`ad orang tua yg punya dua jalinan rambut dengan mengenakan sarung dan selindang……….., ( tanpa sorban ). Sahih Ibn Hibban
- عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: "إِذَا صَلَّى أحَدُكُمْ فَلْيَتَّزِرْ وَلْيَرْتَدِ"
Dari Ibnu Umar , Nabi shallallahu alaihi wasallam bersabda: Bila seorang di antaramu melakukan salat, hendaklah memakai sarung dan selindang ( tanpa sorban )
موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان ت حسين أسد (2/ 41)
) إسناده صحيح، وهو في الإحسان 3/ 107 برقم (1710)
Sanadnya sahih.
Komentarku ( Mahrus ali ) :
Tiada perintah mengenakan sorban dlm salat.
- مسند أحمد ت شاكر (5/ 308)
- - حدثنا سُريج حدثنا مُلازمُ بن عَمرو حدثني عبد الله بن بدر: أنه خرج في نفر من أصحابه حُجّاَجاً، حتى وَرَدُوا مكةَ، فدخلوا المسجد، فاستلموا الحَجَر، ثم طفنا بالبيت أُسبوعا، ثم صلينا خلف المَقَام ركعتين، فإذا رجل ضَخْمٌ في إزار ورداء يصَوِّتُ بنا عندَ الحوض،
Intinya : Ibnu Abbas lelaki besar dekat Zamzam yg mengundang kita dengan mengenakan sarung dan selindang …………..( tanpa sorban )
مسند أحمد ت شاكر (5/ 308)
(5939) إسناده صحيح،
Sanadnya sahih .
- صحيح ابن خزيمة ط 3 (1/ 396)
- أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ، نَا أَبُو بَكْرٍ، حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيُّ، حَدَّثَنَا ابْنُ فُضَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ:
كُنْتُ فِي سَبْعِينَ مِنْ أَصْحَابِ الصُّفَّةِ، مَا مِنْهُمْ رَجُلٌ عَلَيْهِ رِدَاءٌ، إِمَّا بُرْدَةٌ
Intinya : Tujuh puluh sahabat ashabus suffah tdk pernah mengenakan sorban dlm salat atau di luarnya ). Sahih Ibn Khuzaimah
مختصر صحيح الإمام البخاري (1/ 161)
- عن عِكرمَة: قالَ ليَ ابنُ عباس ولابنهِ عليٍّ: انطلِقا إلى أبي سعيدٍ
__________
فاسْمَعا من حديثهِ، فانطلقْنا، فإذا هوَ [وأخوهُ 3/ 207] في حائطٍ يُصْلحُه، فـ[ـلمَّا رآنا جاءَ فـ] أخذ رداءه فاحتَبَى [وجلس]، ثم أنشأَ يحدِّثُنا، حتى أتَى ذكْرُ بناء المسجد، فقالَ: كنَّا نحمل [لَبِنَ المسجد] لَبِنةً لبِنةً، وَ [كان] عمَّارٌ [ينقلُ] لَبِنَتَيْن لَبِنَتَيْن، فرآهُ النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - فيَنفُضُ التُّرابَ عنهُ (وفي روايةٍ: مسح عن رأسهِ الغبارَ) ويقولُ:
"ويْحَ عمَّارٍ [تقتُلُه الفئةُ الباغيةُ]، يدْعوهم إلى الجَنةِ، ويدْعونهُ إلى النارِ".
قالَ: يقولُ عمارٌ: أعوذُ بالله من الفِتنِ.
Intinya : Sahabat Abu Said al khudri dan sahabat Ammar bin Yasir tdk mengenakan sorban. ( Ringkasan Sahih Bukhari )
مختصر صحيح الإمام البخاري (3/ 342)
ذْهَبْ فالْتَمِسْ 7/ 52) وَلَوْ خَاتَمًا مِنْ حَدِيدٍ , فَذَهَبَ ثُمَّ رَجَعَ فَقَالَ: لاَ وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ! وَلاَ خَاتَمًا مِنْ حَدِيدٍ، وَلَكِنْ هَذَا إِزَارِى -قَالَ: سَهْلٌ مَا لَهُ رِدَاءٌ- فَلَهَا نِصْفُهُ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: مَا تَصْنَعُ بِإِزَارِكَ؛ إِنْ لَبِسْتَهُ لَمْ يَكُنْ عَلَيْهَا مِنْهُ شَىْءٌ، وَإِنْ لَبِسَتْهُ لَمْ يَكُنْ عَلَيْكَ شَىْءٌ؟ فَجَلَسَ الرَّجُلُ حَتَّى طَالَ مَجْلِسُهُ، ثُمَّ قَامَ فَرَآهُ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - مُوَلِّيًا، فَأَمَرَ بِهِ، فَدُعِىَ، فَلَمَّا جَاءَ قَالَ: «مَاذَا مَعَكَ مِنَ الْقُرْآنِ قالَ (وفى روايةٍ: أَمَعَكَ مِنَ القُرْآنِ شَيءٌ؟ 8/ 175): مَعِى سُورَةُ كَذَا وَسُورَةُ كَذَا وَسُورَةُ كَذَا؛ عَدَّهَا (وفى روايةٍ: سَمَّاها). قَالَ: أَتَقْرَؤُهُنَّ عَنْ ظَهْرِ قَلْبِكَ؟ قَالَ: نَعَمْ. قَالَ: اذْهَبْ؛ فَقَدْ مَلَّكْتُكَها (وفي راويةٍ: أَنْكَحْتُكَها، وفي أُخْرَى: زَوَّجْناكَها) بِمَا مَعَكَ مِنَ الْقُرْآنِ.
Intinya : Salah satu sahabat Nabi shallallahu alaihi wasallam yg mau kawin ini tdk mengenakan sorban. Karena dia hanya memiliki sarung sj
مسند أبي يعلى الموصلي (4/ 77)
- حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ الْوَلِيدِ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَنْظَلَةَ بْنِ أَبِي عَامِرٍ الْغِسِّيلِ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ، عَنْ جَابِرٍ، قَالَ: جَاءَ يَعُودُ الْمُقَنَّعَ بْنَ سِنَانٍ وَكَانَ خَالَ عَاصِمٍ أَخَا أُمِّهِ، فَسَلَّمَ عَلَيْهِ وَهُوَ فِي رِدَاءٍ وَإِزَارٍ وَقَدْ أُصِيبَ بَصَرُهُ، فَقَالَ: مَاذَا تَشْتَكِي،
Intinya : Sahabat al muqanna` bin Sinan yg sedang mengenakan sarung dan selindang sj ( tanpa sorban )
-
- مسند أبي يعلى الموصلي (13/ 443)
- 7446 - وَعَنْ جَابِرٍ، قَالَ: رَأَيْتُ مَاعِزَ بْنَ مَالِكٍ حِينَ جِيءَ بِهِ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَاسِرًا , مَا عَلَيْهِ رِدَاءٌ , فَتَشَهَّدَ عَلَى نَفْسِهِ أَرْبَعَ مَرَّاتٍ أَنَّهُ قَدْ زَنَى، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «فَلَعَلَّكَ؟» قَالَ: لَا وَاللَّهِ , إِنَّهُ قَدْ زَنَى الْأَخِرُ، قَالَ: «فَرَجَمَهُ»، ثُمَّ خَطَبَ [ص:444] فَقَالَ: «أَلَا كُلَّمَا نَفَرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ خَلَفَ أَحَدُهُمْ لَهُ نَبِيبٌ كَنَبِيبِ التَّيْسِ، يَمْنَحُ إِحْدَاهُنَّ الْكُثْبَةَ، أَمَا إِنْ أَمْكَنَنِي اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ أَحَدٍ مِنْهُمْ لَأُنَكِّلَنَّهُ عَنْهُنَّ»
- [حكم حسين سليم أسد] : إسناده حسن

Intinya : Sahabat Ma`iz bin Malik jg tdk mengenakan sorban .
Artikel Terkait

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Pesan yang baik, jangan emosional.Bila ingin mengkeritisi, pakailah dalil yang sahih.Dan identitasnya jelas. Komentar emosional, tidak ditayangkan