Fase ke 57 tentang sorban.
التنوير شرح الجامع الصغير (7/ 305)
عن عبد الله بن بسر) قال: بعث رسول الله - صلى الله عليه
وسلم - عليًّا - عليه السلام - إلى خيبر فعممه بعمامة سوداء ثم أرسلها من وراءه،
أو قال: على كتفه اليسرى ثمَّ خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يتبع الجيش
فمر برجل يحمل قوسا فارسيا فقال: "ألقها فإنها ملعونه ملعون
Abdullah bin Busr berkata: Rasulullah shallallahu alaihi
wasallam mengutus Ali as ke Khaibar , lalu di pakai sorban hitam , lalu
ujungnya di turunkan ke belakang atau perawi berkata : ……………., ke belikat
kirinya . ( Rasulullah shallallahu alaihi wasallam memakaikan sorban hitam
untuk Ali as ) .
Kemudian Rasulullah shallallahu alaihi wasallam keluar untuk
mengikuti tentara . Beliau bertemu dg seorang lelaki yg membawa busur Persia ( busur buatan Persia ) . Rasulullah shallallahu
alaihi wasallam bersabda : Lemparkan busur itu , sesungguhnya ia terlaknat , terlaknat
jg pembawanya.
Komentarku ( Mahrus ali ) :
Hadis tsb lemah karena perawi bernama Abdullah bin Busr itu
yg kelemahannya tlh di jlskan kemarin.
السنن الكبرى للبيهقي (10/ 24)
وَعَبْدُ اللهِ بْنُ بُسْرٍ هَذَا لَيْسَ بِالْقَوِيِّ،
قَالَهُ أَبُو دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ وَغَيْرُهُ
Intinya : Perawi bernama Abdullah bin Busr adalah perawi yg
tidak kuat , demikian dikatakan oleh Abu Dawud as sijistani dll. Identitasnya :
ــ عبد الله بن بسر السكسكى الحبرانى ، أبو سعيد الشامى
الحمصى ، ثم البصرى
المولد :
الطبقة : 5 : من صغار التابعين
الوفاة :
روى له : مد ت ق
مرتبته عند ابن حجر : ضعيف
مرتبته عند الذهبـي : ضعفه يحيى القطان
mausuah ruwatil hadis 3230
Intinya : Menurut Ibn Hajar , Abdullah bin Busr adalah lemah.
Menurut Dzahabi , dia dilemahkan oleh Yahya al Qatthan .
لأحاديث المختارة = المستخرج من الأحاديث المختارة مما لم
يخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما (9/ 109)
وَمِنَ الْكُنَى أَبُو عُبَيْدَةَ الْحِمْصِيُّ عَنْ
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُسْرٍ
97 - أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ
مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ عَبْدِ اللَّهِ أَخْبَرَتْهُمْ
أبنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أبنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ
الطَّبَرَانِيُّ ثَنَا بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ
ثَنَا يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ثَنَا أَبُو عُبَيْدَةَ الْحِمْصِيُّ ثَنَا عَبْدُ
اللَّهِ بْنُ بُسْرٍ قَالَ بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ عَلِيًّا إِلَى خَيْبَرَ فَعَمَّمَهُ بِعِمَامَةٍ سَوْدَاءَ ثُمَّ
أَرْسَلَهَا من وَرَائه أَن قَالَ عَلَى كَتِفِهِ الْيُسْرَى ثُمَّ خَرَجَ رَسُولُ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتْبَعُ الْجَيْشَ وَهُوَ متوكىء على
وفيه بكر بن سهل الدمياطي قال الذهبي : مقارب الحديث وقال
النسائي : ضعيف وبقية رجاله رجال الصحيح قال الهيثمي : إلا أني لم أجد لأبي عبيدة
عيسى بن سليم بن عبد الله بن بشر سماعا.
Intinya : Bakar bin Sahal sbg perawinya jg lemah. Dan Abu
Ubaidah al Himsi jg tdk mendengar dari Abdullah bin Busr , kata Ibn Hajar.
Jadi hadis Ali ketika diutus ke Khaibar di pakai sorban
hitam adalah lemah.
Artikel Terkait
Tidak ada komentar:
Posting Komentar
Pesan yang baik, jangan emosional.Bila ingin mengkeritisi, pakailah dalil yang sahih.Dan identitasnya jelas. Komentar emosional, tidak ditayangkan