Fase ke 46
tentang sorban.
Habib
Mundzir menulis untuk mendukung sorban sbb:
dari Said bin Abdillah bin Dhirar ra berkata : Aku melihat
anas bin Malik keluar dari kakus dengan peci putihnya, lalu mengusap pecinya.
(Mushannif Ibn Abdurrazzaq)
Komentarku ( Mahrus ali ) :
Arabnya sbb :
مصنف عبد
الرزاق الصنعاني (1/ 190)
745 - عَبْدُ الرَّزَّاقِ، عَنِ الثَّوْرِيِّ، عَنِ
الْأَعْمَشِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ضِرَارٍ قَالَ: رَأَيْتُ
أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ «أَتَى الْخَلَاءَ، ثُمَّ خَرَجَ وَعَلَيْهِ قَلَنْسُوَةٌ
بَيْضَاءُ مَزْرُورَةٌ فَمَسَحَ عَلَى الْقَلَنْسُوَةِ وَعَلَى جَوْرَبَيْنِ لَهُ
مِرْعِزًّا أَسْوَدَيْنِ ثُمَّ صَلَّى». قَالَ الثَّوْرِيُّ: «وَالْقَلَنْسُوَةُ
بِمَنْزِلَةِ الْعِمَامَةِ»
Sa`id bin
Abdillah bin Dhirar berkata: : Aku melihat Anas bin Mali k pergi ke tanah kosong ( untuk
berak ) lalu keluar dengan
mengenakan peci putih ( kopyah putih )
yg betkancing , lalu mengusap peci dan kedua kaus kakinya yg hitam dari Izza (
salah satu kota di Mausil Irak ) , lalu menjalankan salat .
Ats tsauri
berkata : Kopyah sama dengan sorban (
berfungsi spt sorban ).
كنز العمال (9/
618)
- "مسند أنس" عن سعيد بن عبد الله بن ضرار
قال: "رأيت أنس بن مالك أتى الخلاء، ثم خرج وعليه قلنسوة بيضاء مزرورة فمسح
على القلنسوة وعلى جوربين له من عزا 1 معجم البلدان 6/165. ص" أسودين، ثم
صلى". "عب".
Intinya :
Bukan mir izza ( مِرْعِزاّ
(
Tp min izza ( مِنْ عِزّا (
كنز العمال (9/ 618)
1 الحديث عند البيهقي كتاب الطهارة "1/285". وعزا من
مرعزين بكسر أوله وتشديد ثانيه والقضر: كفر عزا ناحية من أعمال الموصل.
Hadis itu lemah karena ada perawi
bernama Sa`id bin Abdillah bin Dhirar dlm kitab
dhu`afa` wal matrukin 1419 , Al
Razi berkata: Dia perawi lemah
Komentarku ( Mahrus ali ) :
Dan hanya dari dia, bukan oran g lain. Lihat
pula sana dnya di Sunan al Baihaqi sbb:
السنن
الكبرى للبيهقي (1/ 427)
1356 - وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ
الْحَافِظُ، ثنا أَبُو الطِّيِّبِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الشِّعْرِيِّ، ثنا
مِحْمَشُ بْنُ عِصَامٍ، ثنا حَفْصُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ
بْنُ طَهْمَانَ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ، [ص:428] عَنِ الْأَعْمَشِ،
أَظُنُّهُ عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، أَنَّهُ قَالَ: رَأَيْتُ أَنَسَ بْنَ
مَالِكٍ أَتَى الْخَلَاءَ فَتَوَضَّأَ وَمَسَحَ عَلَى قُلَنْسِيَةٍ بَيْضَاءَ
مَزْرُورَةٍ وَعَلَى جَوْرَبَيْنِ أَسْوَدَيْنِ مُرَعَّزَيْنِ وَرَفَعَهُ بَعْضُ
الضُّعَفَاءِ وَلَيْسَ بِشَيْءٍ
Jadi tafarrud sana dnya sampai pd Sofyan al tsauri yg lahir
pd tahun 97 – wafat 161 H. Di saat itu , hanya
beliau yg menyampaikan kisah Anas
memakai kopyah putih . Tidak ada oran g
lain . Dan para pengikut tabiin tdk ada yg tahu
kisah itu kcl Sofyan. Dan yg penting perawi yg meriwayatkan nya yaitu
Sa`id bin Abdillah adalah lemah .
Jadi kisah itu tdk bisa di buat pegangan apalagi untuk mengusap sorban dan
kaus kaki dlm berwudhu.
المعجم الكبير
للطبراني جـ 13، 14 (ص: 204)
13920 - حدثنا عَبْدان بن أحمد، ثنا زيدُ بن الحَريش، ثنا عبد الله
بن خِراش، عن العَوَّام بن حَوْشَب، عن إبراهيم التَّيْمي، عن ابن عمر، قال: كان
رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يَلْبَسُ قَلَنْسُوَةً بيضاءَ.
Dari Ibnu Umar berkata : Rasulullah shallallahu alaihi
wasallam selalu mengenakan kopyah putih
__________
[13920] نقله ابن كثير في "جامع المسانيد" (5/مسند ابن
عمر) عن المصنف، بهذا الإسناد. وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" (5/121)
، وقال: «رواه الطبراني، وفيه عبد الله بن خراش؛ وثقه ابن حبان وقال: ربما أخطأ،
وضعفه جمهور الأئمة، وبقية رجاله ثقات» .
ورواه البيهقي في
"شعب الإيمان" (5848) من طريق سعيد بن عثمان الأهوازي، عن زيد بن
الحريش، به.
ورواه العقيلي في
"الضعفاء" (2/244) من طريق إبراهيم بن محمد بن ميمون، وابن عدي في
"الكامل" (4/209) ، وأبو الشيخ في "أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم
وآدابه" (312) ، والبغوي في "الأنوار في شمائل النبي المختار"
(795) ؛ من طريق محمد ابن عقبة السدوسي، والمصنف في "الأوسط" (6183) ،
وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (4/192) ؛ من طريق روح بن قرة اليشكري؛
جميعهم (إبراهيم بن محمد، ومحمد بن عقبة، وروح) عن عبد الله بن خراش، به.
قال المصنف: «لا
يُروى هذا الحديثُ عن ابن عمر إلا بهذا الإسناد؛ تفرَّد به عبد الله ابن خراش»
Intiny Hadis itu lemah karena ada perawi bern ama Adullah bin
Khirasy.
Artikel Terkait
Tidak ada komentar:
Posting Komentar
Pesan yang baik, jangan emosional.Bila ingin mengkeritisi, pakailah dalil yang sahih.Dan identitasnya jelas. Komentar emosional, tidak ditayangkan