Fase ke tujuh larangan salat jamak .
معرفة السنن والآثار (4/ 301)
- وَبِإِسْنَادِهِ قَالَ: حَدَّثَنَا
الشَّافِعِيُّ قَالَ: أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ قَالَ: حَدَّثَنَا
عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ قَالَ: حَدَّثَنَا جَابِرُ بْنُ زَيْدٍ، أَنَّهُ سَمِعَ
ابْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ: " صَلَّيْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ بِالْمَدِينَةِ ثَمَانِيًا جَمِيعًا وَسَبْعًا جَمِيعًا. قَالَ: قُلْتُ
لِأَبِي الشَّعْثَاءِ: أَظُنُّهُ أَخَّرَ الظُّهْرَ وَعَجَّلَ الْعَصْرَ،
وَأَخَّرَ الْمَغْرِبَ وَعَجَّلَ الْعِشَاءَ. قَالَ: وَأَنَا أَظُنُّ ذَلِكَ
"
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ حَدَّثَنَا
سُفْيَانُ عَنْ عَمْرٍو قَالَسَمِعْتُ أبَا الشَّعْثَاءِ جَابِرًا قَالَ سَمِعْتُ
ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ
صَلَّيْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ ثَمَانِيًا جَمِيعًا وَسَبْعًا جَمِيعًا قُلْتُ يَا أَبَا الشَّعْثَاءِ
أَظُنُّهُ أَخَّرَ الظُّهْرَ وَعَجَّلَ الْعَصْرَ وَعَجَّلَ الْعِشَاءَ وَأَخَّرَ
الْمَغْرِبَ قَالَ وَأَنَا أَظُنُّهُ
Telah menceritakan kepada kami 'Ali bin 'Abdullah berkata, telah
menceritakan kepada kami Sufyan dari 'Amru berkata, Aku mendengar Abu Asy-Sya'tsa'
Jabir berkata, Aku mendengar Ibnu 'Abbas radliallahu 'anhuma berkata: "Aku
pernah shalat bersama Rasulullah shallallahu 'alaihi wasallam delapan raka'at
dengan dijamak dan tujuh raka'at dengan di jamak'". Aku tanyakan: "Wahai
Abu Asy-Sya'tsa', dugaanku Beliau mengakhirkan Zhuhur dan menyegerakan 'Ashar (jama'
takhir) dan menyegerakan 'Isya mengakhirkan Maghrib" (jamak takhir). Dia
berkata: "Aku juga menduga begitu".
HR Bukhari HADIST NO – 1103
Cacat dr sg sanad : Hadis tsb tafarrud pd Amar bin Dinar al
makki juga pada gurunya Jabir bin Zaid al Iraqi , identitasnya sbb:
ــ جابر بن زيد الأزدى اليحمدى ، أبو الشعثاء الجوفى
البصرى
المولد :
الطبقة : 3 : من الوسطى من التابعين
الوفاة : 93 هـ و يقال 103 هـ
روى له : خ م د ت س ق
مرتبته عند ابن حجر : ثقة فقيه
مرتبته عند الذهبـي : الإمام
mausuah ruwatil hadis 865
Jabir bin Zaid / Abus sya`tsa` adalah perawi Basrah Irak.
جامع الأصول (5/ 726)
[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار
الكتب العلمية]
صحيح: أخرجه الحميدي (470) وأحمد (1/221) (1918) قال
الحميدي وأحمد: حدثنا سفيان. وأحمد (1/273) (2465) قال: حدثنا حسين، قال: حدثنا شعبة.
وفي (1/285) (2582) قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة. وفي (1/366) (3467)
قال: حدثنا عبد الرزاق، وابن بكر، قالا: أخبرنا ابن جريج. والبخاري (1/43) قال: حدثنا
أبو النعمان، قال: حدثنا حماد هو ابن زيد -. وفي (1/147) قال: حدثنا آدم، قال: حدثنا
شعبة. وفي (2/72) قال: حدثنا علي بن عبد الله، قال: حدثنا سفيان. ومسلم (2/152) قال:
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا سفيان بن عيينة. (ح) وحدثنا أبو الربيع
الزهراني، قال: حدثنا حماد بن زيد. وأبو داود (1214) قال: حدثنا سليمان بن حرب،
ومسدد، قالا: حدثنا حماد بن زيد (ح) وحدثنا عمرو بن عون، قال: أخبرنا حماد بن زيد.
والنسائي (1/286) وفي الكبرى (353) قال: أخبرنا تقيبة بن سعيد، قال: حدثنا سفيان. وفي
(1/290) قال: أخبرنا محمد بن عبد الأعلى، قال: حدثنا خالد، قال: حدثنا ابن جريج. وفي
الكبرى (358) قال: أخبرنا قتيبة بن سعيد، قال: حدثنا حماد. أربعتهم - سفيان،
وشعبة، وابن جريج، وحماد - عن عمرو بن دينار، عن جابر بن زيد أبي الشعثاء، فذكره.
Hadis itu lemah karena tafarrud pd Amar bin Dinar dari Jabir
bin Zaid / Abus sya`tsa`. Dia juga perawi Iraq .
Dalam majalah Buhus Islamiyah terdapat keterangan:
ولهذا نقول إنه ينبغي لطالب العلم أن ينظر أن من قرائن
الإعلال والرد للأحاديث، في تفردات الكوفيين والعراقيين على وجه العموم،
مجلة البحوث الإسلامية
Karena ini, kami katakan: Layak sekali bagi thalib ilm untuk
melihat bahwa sebagian tanda cacat dan tertolaknya beberapa hadis adalah
tafarrudnya perawi Kufah dan Irak secara umum
Bila masih tetap di nyatakan sahih, maka maksudnya sbgmn
dikatakan perawinya adalah jamak suri – yaitu meng akhirkan salat Dhuhur di
akhir waktunya dan menjalankan salat Asar di awal waktunya . Bukan jamak taqdim
atau ta`khit. Dan salah sangat orang yg berpegangan kepadanya untuk jamak
taqdim atau ta`khir.
Dalam hadis itu tdk ada keterangan jamak taqdim dan ta`khir.
Jadi tdk bisa di gunakan pedoman untuk jamak taqdim atau ta`khir. Jamak taqdim
atau ta`khir tdk di perbolehkan , dosa besar. Tiada hadis atau al quran yg
memperbolehkan dan akan bertentangan dg atsar sbb:
أَخْبَرَنَا عَبْدَةُ بْنُ عَبْدِ
الرَّحِيمِ قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ شُمَيْلٍ قَالَ حَدَّثَنَا كَثِيرُ بْنُ
قَارَوَنْدَا قَالَ
سَأَلْنَا سَالِمَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ الصَّلَاة
فِي السِّفْر فَقُلْنَا أَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ يَجْمَعُ بَيْنَ شَيْءٍ مِنْ
الصَّلَوَاتِ فِي السَّفَرِ فَقَالَ لَا إِلَّا بِجَمْعٍ
Telah mengabarkan kepada kami 'Abdah bin Abdurrahim dia
berkata; Telah menceritakan kepada kami Ibnu Syumail dia berkata; Telah
menceritakan kepada kami Katsir bin Qarawanda, dia berkata; "Aku bertanya
kepada Salim bin Abdullah, "Apakah ayahmu (Abdullah) menjama' antara dua
shalat dalam perjalanan? ' la menjawab, 'Tidak kecuali di Muzdalifah'. HADIST
NO – 593/ KITAB NASA'I
Komentarku ( Mahrus ali ):
Hadis tsb hasan kata al bani .
Ibnu Umar sendiri ternyata tidak pernah melakukan salat
jamak kecuali di Muzdalifah ketika berhaji sebagaimaa keterangan dari anaknya.
شرح ابن بطال - (ج 5 / ص 102)
كرهت طائفة للمسافر الجمع إلا بعرفة والمزدلفة، هذا قول
النخعى، والحسن، وابن سيرين، وإليه ذهب أبو حنيفة وأصحابه، واحتجوا بأن مواقيت
الصلاة قد صحت فلا تترك لأخبار الآحاد.
Segolongan ulama tidak suka melakukan salat jamak kecuali di
Arofah dan Muzdalifah . Ini pendapat Al Nakho`I , Hasan, Ibn Sirin. Abu Hanifah
dan ashabnya. Mereka berpedoman bahwa waktu – waktu salat telah sah , tidak
boleh ditinggalkan karena hadis Ahad.
Jamak taqdim atau ta`khir itu bertentangan dg ayat :
إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا
مَوْقُوتًا
"Sesungguhnya shalat itu adalah kewajiban yang
ditentukan waktunya atas orang-orang yang beriman." [QS An-Nisaa' : 103]
Cari ilmu agama dg sistim dialog yg ilmiyah ttg buka ketika
adzan Maghrib membatalkan puasa dg penuh persaudaraan di dua grup WA sy .
Mau ikut , hub 08813270751.082225929198 ,081384008118,0 857-8715-4455
0812-4194-6733
Artikel Terkait
Tidak ada komentar:
Posting Komentar
Pesan yang baik, jangan emosional.Bila ingin mengkeritisi, pakailah dalil yang sahih.Dan identitasnya jelas. Komentar emosional, tidak ditayangkan