Makalah ini sy posting di grup ahi hadis internasional ,
juga grup addirosat al islamiyah “ pengikutnya dari seluruh dunia terutama
Timur tengah dari golongan ahlus sunnah , Syi`ah dan Ibadhiyah . Juga sy
kirimkan kpd Doktor Khalid ahli hadis Yordania, Syaikh Umar al aulaqi dari
Yaman, Syaikh Khalid al Baidhowi dari Maroko. Pimpinan grup Dirosat Islamiyah
Ali al Iraqi Syaikh Ahmad dari Mesir . Doktor Shalih , Doktor Ahmad dari Mesir
, Syaikh Ishom dari Kuwait . Syaikh di Pantai gading, Syaikh Abu
Hamzah Mesir, Syaikh Musa dari Gambia,
Syaikh Abu Thoyyib dari Oman, Syaikh
Abbas khan dari Pakistan
Saya tdk menjumpai bantahan yg ber arti dr mereka.
Makalah ini ttg Rasulullah shallallahu alaihi wasallam melakukan salat dg kepala terbuka tanpa kopyah .
Saya tdk menjumpai bantahan yg ber arti dr mereka.
Makalah ini ttg Rasulullah shallallahu alaihi wasallam melakukan salat dg kepala terbuka tanpa kopyah .
البحث الخامس :
هدي الرسول صلى
الله عليه وسلم فى الصلاة كشف رأسه
الفصل : حديث الدعاء عند لبس
الثياب الجديدة
:
كان رسولُ
اللهِ صلى الله عليه وسلم إذا استجدّ ثوبا سمّاهُ باسمهِ عمامةً أو قميصا أو رداءً
ثم يقول اللهمّ لكَ الحمدُ أن كسوتنِيهِ أسألكُ خيرهُ وخيرَ ما صُنِعَ لهُ وأعوذُ
بكَ من شرّهِ وشرّ ما صُنِعَ لهُ
رواه
الترميذي1767 وقال هذا حديث حسن
سنن الترمذي ت شاكر (4/ 239)
[حكم الألباني] : صحيح
علة فى السند
المسند الجامع
(6/ 425)
-عَنْ أَبي
نَضْرَة، عَن أَبي سَعِيد، قَالَ:
كَانَ رَسُولُ
اللهِ صلى الله عليه وسلم، إِذَا اَسْتَجَد ثَوْباَ سَماهُ بِاَسْمِهِ، عِمَامَةً،
أَوْ قَمُيصًا، أَوْ ردَاءً، ثُم يَقُولَ: اللهمَّ لَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ
كَسَوْتَنِيهِ، أَسْأَلُكَ خَيرَهُ، وَخَيْرَ مَا صُنِعَ لَهُ، وأَعُوذُ بِكَ من
شره , وشر مَا صُنِعَ لَهُ.
أخرجه أحمد
3/30 (11268) قال: حدَّثنا خلف بن الوَلِيد، قال: حدَّثنا ابن مُبارك. وفي 3/50
(11489) قال: حدَّثنا علي بن إِسْحَاق، أنبأنا عَبْد اللهِ بن المُبَارك.
و"عَبد بن حُميد" 882 قال: حدَّثنا يَحيى بن عَبْد الحميد، حدَّثنا
عَبْد اللهِ بن المُبَارك. و"أبو داود" 4020 قال: حدَّثنا عَمْرو بن
عَوْن، أخبرنا ابن المُبَارك. وفي (4021) قال: حدَّثنا مُسَدَّد , حدَّثنا عِيسَى
بن يُونُس. وفي (4022) قال: حدَّثنا مُسْلم بن إبراهيم، حدَّثنا مُحَمد بن
دِينَار. والتِّرْمِذِيّ" 1767، وفي (الشمائل) 60 قال: حدَّثنا سُوَيْد بن
نَصر، أخبرنا عَبْد اللهِ بن المُبَارك. وفي (1767) وفي (الشمائل) 61 قال: حدَّثنا
هِشَام بن يُونُس الكُوفي، أخبرنا القاسم بن مالك المُزَني.
و"النَّسائي" في "عمل اليومالليلة" 309 قال: أخبرني إبراهيم
بن يَعْقُوب، قال: حدَّثنا عَبْد اللهِ بن يُوسُف، قال: حدَّثنا عِيسَى بن يُونُس.
أربعتهم (ابن
المُبَارك، وعِيسَى، ومُحَمد بن دِينَار، والقاسم) عن سَعِيد بن إِيَاس
الجُرَيْرِي، عن أَبي نَضْرَة، فذكره.
-
قال أبو داود: عَبْد الوَهَّاب الثَّقفي لم يذكر فيه (أبا سَعِيد.
قلت
أنا محروس على الإندونيسي :
تفرد به الجريرى
بهذا الحديث ولم يعرف التابعون غيره هو وحده راوىه والتابعون فى عصره لم يفهموه
وهوية الجريري كما يلي
ــ سعيد
بن إياس الجريرى ، أبو مسعود البصرى ( و جرير هو ابن عباد ، أخو الحارث بن عباد بن
ضبيعة بن قيس بن ثعلبة بن عكابة )
المولد :
الطبقة :
5 : من صغار التابعين
الوفاة : 144
هـ
روى له : خ م
د ت س ق
مرتبته عند
ابن حجر : ثقة ، اختلط قبل موته بثلاث سنين
مرتبته عند
الذهبـي : قال أحمد : كان محدث البصرة ، و قال أبو حاتم : تغير حفظه قبل موته ، و
هو حسن الحديث
موسوعة رواة الحديث 2273
والجريرى من رواة العراقيين وهو متفرد بالرواية وقد سبق
بيان التفرد العراقي
ولهذا نقول إنه ينبغي
لطالب العلم أن ينظر أن من قرائن الإعلال والرد للأحاديث، في تفردات الكوفيين
والعراقيين على وجه العموم،
مجلة البحوث الإسلامية وقال أبو حنيفة
3ـ ألا يكون فيما تعم
به البلوى العلمية أو العملية، أي أن المحدث يتفرد بحديث في حين سائر الصحابة لا يعلمون مع أنه من
الأمور العلمية العامة
وقال الشيخ
أبو عبد الله المهدي :
هذا الحديث
مداره على الحريري وقد اختلط بأخرة ، وهذا بحث في مرويات الحريري في الصحيحين
http://hekma.net/had_researches/0003.pdf
وقال أبو عبد
البر
بل علة الحديث
أنه مرسل ،فكيف حكمت عليه بالصحة وحماد بن سلمة رواه مرسلا ؟
اذن فالصواب
أن الحديث مرسل كما رواه حماد بن سلمة وعبد الوهاب الثقفي ،وكل من وصل الحديث سمع
من الجريري بعد الاختلاط .وهذا ما رجحه أبو داود والنسائي وتبعهما الحافظ ابن حجر.
بيان الوهم والإيهام في كتاب الأحكام (4/
612)
وَسكت عَنهُ، وَهُوَ من رِوَايَة ابْن
الْمُبَارك، عَن الْجريرِي، عَن أبي نَضرة، عَنهُ.
والجريري مختلط، وَقد تقدم فِي هَذَا
الْبَاب.
تخريج أحاديث وآثار كتاب في ظلال القرآن (ص:
528)
- حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: ((كان إذا
استجد ثوباً؛ قال: اللهم! لك الحمد؛ أنت كسوتنيه، أسالك خيره وخير ما صنع له،
وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له)) .
-
(6/3941) .
قلت : هذه الرواية الأخيرة لم تذكر قميصا أو
رداء أو عمامة
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه قال :
( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اسْتَجَدَّ ثَوْبًا سَمَّاهُ بِاسْمِهِ ، إِمَّا
قَمِيصًا أَوْ عِمَامَةً ، ثُمَّ يَقُولُ :
اللَّهُمَّ لَكَ
الْحَمْدُ ، أَنْتَ كَسَوْتَنِيهِ ، أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِهِ وَخَيْرِ مَا صُنِعَ
لَهُ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهِ وَشَرِّ مَا صُنِعَ لَهُ )
رواه أبو داود (رقم/4023)
وصححه ابن القيم في "زاد المعاد" (2/345)، والألباني في " صحيح أبي
داود ".
وهذه الرواية لم تذكر الرداء
اضطربت المتون فأين الصواب من هذه الروايات المتضاربة
وهذا الحديث لا يحتج به أن الرسول صلى الله عليه وسلم لبس العمامة فى صلاته أو الصحابة من وراءه بل
رؤوسهم فى الصلاة حاسرة كاشفة لا قلنسوة ولا عمامة كما سبق بيانه مع أدلته
Artikel Terkait
Tidak ada komentar:
Posting Komentar
Pesan yang baik, jangan emosional.Bila ingin mengkeritisi, pakailah dalil yang sahih.Dan identitasnya jelas. Komentar emosional, tidak ditayangkan