Wanita haid hrs puasa Ramadan, haram salat
حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ قَالَ
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ أَخْبَرَنِي زَيْدٌ هُوَ ابْنُ
أَسْلَمَ عَنْ عِيَاضِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ
خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَضْحَى أَوْ
فِطْرٍ إِلَى الْمُصَلَّى فَمَرَّ عَلَى النِّسَاءِ فَقَالَ يَا مَعْشَرَ
النِّسَاءِ تَصَدَّقْنَ فَإِنِّي أُرِيتُكُنَّ أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ فَقُلْنَ
وَبِمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ
مَا رَأَيْتُ مِنْ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ أَذْهَبَ لِلُبِّ الرَّجُلِ
الْحَازِمِ مِنْ إِحْدَاكُنَّ قُلْنَ وَمَا نُقْصَانُ دِينِنَا وَعَقْلِنَا يَا
رَسُولَ اللَّهِ قَالَ أَلَيْسَ شَهَادَةُ الْمَرْأَةِ مِثْلَ نِصْفِ شَهَادَةِ
الرَّجُلِ قُلْنَ بَلَى قَالَ فَذَلِكِ مِنْ نُقْصَانِ عَقْلِهَا أَلَيْسَ إِذَا
حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَلَمْ تَصُمْ قُلْنَ بَلَى قَالَ فَذَلِكِ مِنْ نُقْصَانِ
دِينِهَا
بخاري 293
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ
بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ أَخْبَرَنِي زَيْدٌ هُوَ ابْنُ أَسْلَمَ عَنْ عِيَاضِ بْنِ
عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ خَرَجَ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَضْحًى أَوْ فِطْرٍ إِلَى
الْمُصَلَّى ثُمَّ انْصَرَفَ فَوَعَظَ النَّاسَ وَأَمَرَهُمْ بِالصَّدَقَةِ فَقَالَ
أَيُّهَا النَّاسُ تَصَدَّقُوا فَمَرَّ عَلَى النِّسَاءِ فَقَالَ يَا مَعْشَرَ
النِّسَاءِ تَصَدَّقْنَ فَإِنِّي رَأَيْتُكُنَّ أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ فَقُلْنَ
وَبِمَ ذَلِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ وَتَكْفُرْنَ
الْعَشِيرَ مَا رَأَيْتُ مِنْ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ أَذْهَبَ لِلُبِّ
الرَّجُلِ الْحَازِمِ مِنْ إِحْدَاكُنَّ
يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ ثُمَّ انْصَرَفَ فَلَمَّا صَارَ
إِلَى مَنْزِلِهِ جَاءَتْ زَيْنَبُ امْرَأَةُ ابْنِ مَسْعُودٍ تَسْتَأْذِنُ
عَلَيْهِ فَقِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذِهِ زَيْنَبُ فَقَالَ أَيُّ الزَّيَانِبِ
فَقِيلَ امْرَأَةُ ابْنِ مَسْعُودٍ قَالَ نَعَمْ ائْذَنُوا لَهَا فَأُذِنَ لَهَا
قَالَتْ يَا نَبِيَّ اللَّهِ إِنَّكَ أَمَرْتَ الْيَوْمَ بِالصَّدَقَةِ وَكَانَ
عِنْدِي حُلِيٌّ لِي فَأَرَدْتُ أَنْ أَتَصَدَّقَ بِهِ فَزَعَمَ ابْنُ مَسْعُودٍ
أَنَّهُ وَوَلَدَهُ أَحَقُّ مَنْ تَصَدَّقْتُ بِهِ عَلَيْهِمْ فَقَالَ النَّبِيُّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَدَقَ ابْنُ مَسْعُودٍ زَوْجُكِ وَوَلَدُكِ
أَحَقُّ مَنْ تَصَدَّقْتِ بِهِ عَلَيْهِمْ
بخاري 1369
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رُمْحِ بْنِ الْمُهَاجِرِ
الْمِصْرِيُّ أَخْبَرَنَا اللَّيْثُ عَنْ ابْنِ الْهَادِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ
دِينَارٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ تَصَدَّقْنَ
وَأَكْثِرْنَ الِاسْتِغْفَارَ فَإِنِّي رَأَيْتُكُنَّ أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ
فَقَالَتْ امْرَأَةٌ مِنْهُنَّ جَزْلَةٌ وَمَا لَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ أَكْثَرَ
أَهْلِ النَّارِ قَالَ تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ وَمَا رَأَيْتُ
مِنْ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ أَغْلَبَ لِذِي لُبٍّ مِنْكُنَّ قَالَتْ يَا
رَسُولَ اللَّهِ وَمَا نُقْصَانُ الْعَقْلِ وَالدِّينِ قَالَ أَمَّا نُقْصَانُ
الْعَقْلِ فَشَهَادَةُ امْرَأَتَيْنِ تَعْدِلُ شَهَادَةَ رَجُلٍ فَهَذَا نُقْصَانُ
الْعَقْلِ وَتَمْكُثُ اللَّيَالِي مَا تُصَلِّي وَتُفْطِرُ فِي رَمَضَانَ فَهَذَا
نُقْصَانُ الدِّينِ و حَدَّثَنِيهِ أَبُو الطَّاهِرِ أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ
عَنْ بَكْرِ بْنِ مُضَرَ عَنْ ابْنِ الْهَادِ بِهَذَا الْإِسْنَادِ مِثْلَهُ و
حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيُّ وَأَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَقَ
قَالَا حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ
قَالَ أَخْبَرَنِي زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ عَنْ عِيَاضِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ح
و حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ وَقُتَيْبَةُ وَابْنُ حُجْرٍ قَالُوا
حَدَّثَنَا إِسْمَعِيلُ وَهُوَ ابْنُ جَعْفَرٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي عَمْرٍو
عَنْ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِثْلِ مَعْنَى حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
مسلم 114
Beda kalimat sbb:
و حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ
نُمَيْرٍ حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ
عَنْ عَطَاءٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ شَهِدْتُ مَعَ رَسُولِ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصَّلَاةَ يَوْمَ الْعِيدِ فَبَدَأَ
بِالصَّلَاةِ قَبْلَ الْخُطْبَةِ بِغَيْرِ أَذَانٍ وَلَا إِقَامَةٍ ثُمَّ قَامَ
مُتَوَكِّئًا عَلَى بِلَالٍ فَأَمَرَ بِتَقْوَى اللَّهِ وَحَثَّ عَلَى طَاعَتِهِ
وَوَعَظَ النَّاسَ وَذَكَّرَهُمْ ثُمَّ مَضَى حَتَّى أَتَى النِّسَاءَ
فَوَعَظَهُنَّ وَذَكَّرَهُنَّ فَقَالَ تَصَدَّقْنَ فَإِنَّ أَكْثَرَكُنَّ حَطَبُ
جَهَنَّمَ فَقَامَتْ امْرَأَةٌ مِنْ سِطَةِ النِّسَاءِ سَفْعَاءُ الْخَدَّيْنِ
فَقَالَتْ لِمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ لِأَنَّكُنَّ تُكْثِرْنَ الشَّكَاةَ
وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ قَالَ فَجَعَلْنَ يَتَصَدَّقْنَ مِنْ حُلِيِّهِنَّ
يُلْقِينَ فِي ثَوْبِ بِلَالٍ مِنْ أَقْرِطَتِهِنَّ وَخَوَاتِمِهِنَّ
مسلم 1467
Tdk menyebut libur
puasa karena haid
فَجَعَلْنَ يَتَصَدَّقْنَ مِنْ حُلِيِّهِنَّ يُلْقِينَ
فِي ثَوْبِ بِلَالٍ مِنْ أَقْرِطَتِهِنَّ وَخَوَاتِمِهِنَّ
Sama dr Abu Said al
Khudri dn sm di sahih BUkharinya , tp yg
satu ada keterangan orang haid libur puasa dan yg lain tdk.
UNtuk Riwayat Bukhari dr Abu
Said yg menyebut orang haid libur puasa di dukung oleh hadis Muslim dr Abdullah bin Umar .
Dan hadis Bukhari dr
Abu Said
yg tdk menyebut orang haid libur puasa
jg di dukung oleh riwayat Muslim dr Jabir 1467
Maksud libur puasa bg orang haid adalah kalimat hadis sbb:
أَلَيْسَ إِذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَلَمْ تَصُمْ
قُلْنَ بَلَى قَالَ فَذَلِكِ مِنْ نُقْصَانِ دِينِهَا
Bukankah bila wanita haid tdk melakukan salat dan puasa? Mereka
bilang : Ya.
Rasulullah shallallahu alaihi wasallam bersabda: Itulah kekurangan agamanya
Kalimat di riwayat
Muslim sbb.
وَتَمْكُثُ اللَّيَالِي مَا تُصَلِّي وَتُفْطِرُ فِي
رَمَضَانَ فَهَذَا نُقْصَانُ الدِّينِ
Wanita berdiam beberapa malam tdk melakukan salat dan
berbuka di bulan Ramadan . Dan inilah
termasuk kekurangan agamanya.
Tentang hadis libur bg orang haid itu beda kalimatnya. Tp
artinya mirip. Lalu mn yg asli dr
perkataan Rasulullah shallallahu alaihi wasallam dn mn yg palsu. Sebagian ahli hadis melarang hal itu :
اتفق أهل العلماء على أن الواجب رواية الحديث بألفاظه كما
هي التي سمع بها مقتصراً عليها بدون تقديم ولا تأخير ولا زيادة ولا نقص لحرف فأكثر
ولا إبدال حرف أو أكثر بغيره، وعدم جواز رواية الحديث بالمعنى، إلا للعارف العالم،
ثم إنهم اختلفوا في جواز الرواية بالمعنى للعالم.
ويمكن إجمالها على ثلاثة أقوال:
القول الأول: المنع مطلقاً، نقل عن ابن عمر رضي الله
عنهما، ونافع مولى ابن عمر، والقاسم بن محمد، ومحمد بن سيرين، ورجاء بن حيوة، وأبي
معمر الأزدي، وعبد الله بن طاوس، ومالك بن أنس، وعبد الرحمن بن مهدي، وبه قال أبو
إسحاق الإسفرائيني، وأبو بكر الرازي، وهو مذهب مالك وهو مذهب الظاهرية، وغيرهم([1]).
1] - الخطيب البغدادي، الكفاية ص206،
وابن رجب، شرح علل الترمذي (2/429)، وطاهر الجزائري، توجيه النظر (2/683)،
والجديع، تحرير علوم الحديث (1/180).
Ulama sepakat
melarang meriwayatkan hadis dg makna atau maksud nya belaka. Mereka
mengharuskan kalimat dan lafadh hadis
persis dari Rasulullah shallallahu alaihi wasallam .
Namun jg ada ulama yg
memperbolehkan riwayat bilmakna.
Hadis tentang libur
bg orang haid termasuk hadis yg kacau maknanya,
tdk singkron.Kalimatnya jg beda, ada penambahan dan pengurangan.
Sama di Sahih
Bukharinya dan dr perawi yg sama yaitu
Abu Said al Khudri ternyata kacau jg. Satu
riwayat tdk menyebut libur bg wanita haid dan riwayat yg lain tdk menyebutnya.
Lalu mn yg di
benarkan dn mn yg di salahkan?.
Bila dibenarkan keduanya juga tdk bisa. Sebab yg satu
menyatakan libur puasa dn salat bg
wanita haid dn yg lain tidk.
Ini namanya idhtirob.
Atau hadis yg maknanya kacau belau .
Bila tdk di katakana kacau maknanya, mk dikatakan apa ? .
Bila hadis itu di terima, lalu yg mana yg di terima. Apakah
yg menyebut libur puasa dn salat bg
wanita haid atau yg tdk menyebutnya.
Ia tdk bisa di phm kecuali buang salah satunya.
Bgmn cara bikin solusi , satu riwayat ada kalimat libur
puasa dn salat bg wanita haid dan satu
riwayat tdk menyebutnya.
Terus yg mn yg di buang. Jangan – jangan kita salah
membuangnya.
Jangan – jangan sabda nabi yg asli di buang dan yg palsu di pakai.
Dan hal ini akan bikin sesat kita dan sesatlah umat.Tdk
bikin selamat kita dan umat yg lain.
Hadis yg satu
menyebut libur puasa dn salat bg wanita
haid dan yg lain tdk , sama
sahihnya dr Bukhari dn muslim. Bgmn cari solusinya ?
Bila yg di pakai
adalah hadis yg menyebut libur puasa dn salat
bg wanita haid, mk hadis yg tdk menyebutnya di buang.
Bgmn bila tarjih spt itu salah ? Jalan tengah jg tdk bisa.
Ikuti sj kaidah
ulumul hadis :
وَذُو اخْتِلاَفِ سَنَدٍ أَوْ مَتْنٍ مُضْطَرِبٌ عِنْدَ أُهَيْلِ اْلفَنِ
Kekacauan sanad
atau redaksi termasuk mudhtharib menurut ahli mustholah hadis.
Ustadz Abu Hazim menyatakan:
المضطرب ، فهو : الحديث الذي ورد على أوجه متعددة مختلفة
، بحيث لا يمكن الجمع بينها ولا النسخ ولا الترجيح .
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=18387
Dua hadis yg kacau maknanya itu lemah. Tdk bisa di buat pegangan
sekalipun muttafaq alaih.
Bila di sahihkan , mk kita ini mensahihkan hadis yg maknanya
kacau.
Bila di katakana tdk
kacau maknanya, realitanya gitu, habis
gimana. Realitanya ada yg menyebut libur puasa dn salat bg wanita haid dan ada yg tidak.
Bila di katakan, mungkin
salah satunya di ringkas dlm meriwayatkan hadis, dan yg
menyebut libur puasa dn
salat bg wanita haid di katakana hadis
yg panjang.
Kita katakana , kalau
dri perawi yg sm hal itu mungkin.
Tp ini dari perawi lain
kok dukung kpd hadis
yg tdk menyebut libur puasa dn salat
bg wanita haid.Bahkan keduanya
ada hadis yg dukung.
Ya`ni dukung untuk
tambah rancu pemahamannya. Kalo dukung salah
satunya akan enak lalu bias di tetapkan hadis yg didukung
lebih kuat dr pd yg tdk didukung.
أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ حَدَّثَنَا
يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ
قَالَ حَدَّثَنَا عَطَاءٌ عَنْ جَابِرٍ قَالَ شَهِدْتُ الصَّلَاةَ مَعَ رَسُولِ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي يَوْمِ عِيدٍ فَبَدَأَ
بِالصَّلَاةِ قَبْلَ الْخُطْبَةِ بِغَيْرِ أَذَانٍ وَلَا إِقَامَةٍ فَلَمَّا قَضَى
الصَّلَاةَ قَامَ مُتَوَكِّئًا عَلَى بِلَالٍ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ
وَوَعَظَ النَّاسَ وَذَكَّرَهُمْ وَحَثَّهُمْ عَلَى طَاعَتِهِ ثُمَّ مَالَ وَمَضَى
إِلَى النِّسَاءِ وَمَعَهُ بِلَالٌ فَأَمَرَهُنَّ بِتَقْوَى اللَّهِ وَوَعَظَهُنَّ
وَذَكَّرَهُنَّ وَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ حَثَّهُنَّ عَلَى
طَاعَتِهِ ثُمَّ قَالَ تَصَدَّقْنَ فَإِنَّ أَكْثَرَكُنَّ حَطَبُ جَهَنَّمَ
فَقَالَتْ امْرَأَةٌ مِنْ سَفِلَةِ النِّسَاءِ سَفْعَاءُ الْخَدَّيْنِ بِمَ يَا
رَسُولَ اللَّهِ قَالَ تُكْثِرْنَ الشَّكَاةَ وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ فَجَعَلْنَ
يَنْزِعْنَ قَلَائِدَهُنَّ وَأَقْرُطَهُنَّ وَخَوَاتِيمَهُنَّ يَقْذِفْنَهُ فِي
ثَوْبِ بِلَالٍ يَتَصَدَّقْنَ بِهِ
ن 1557
Tdk menyebut libur puasa dn salat bg wanita haid
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ ذَرٍّ عَنْ
وَائِلِ بْنِ مَهَانَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ تَصَدَّقْنَ يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ
وَلَوْ مِنْ حُلِيِّكُنَّ فَإِنَّكُنَّ أَكْثَرُ أَهْلِ النَّارِ فَقَامَتْ
امْرَأَةٌ لَيْسَتْ مِنْ عِلْيَةِ النِّسَاءِ فَقَالَتْ لِمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ
قَالَ لِأَنَّكُنَّ تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ
أحمد 3388
Tdk menyebut libur puasa dn salat bg wanita haid
المستدرك على الصحيحين للحاكم (2/ 207)
- أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَطِيعِيُّ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ
بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، حَدَّثَنِي أَبِي، ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أَنْبَأَ
سُفْيَانُ، عَنْ مَنْصُورٍ، وَالْأَعْمَشِ، عَنْ ذَرٍّ، وَأَخْبَرَنَا عَبْدُ
اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى الْعَدْلُ، وَاللَّفْظُ لَهُ، ثنا مُحَمَّدُ
بْنُ أَيُّوبَ، أَنْبَأَ يَحْيَى بْنُ الْمُغِيرَةِ السَّعْدِيُّ، ثنا جَرِيرٌ،
عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ ذَرٍّ، عَنْ وَائِلِ بْنِ مَهَانَةَ السَّعْدِيِّ، عَنْ
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ
اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ، تَصَدَّقْنَ،
وَلَوْ مِنْ حُلِيِّكُنَّ، فَإِنَّكُنَّ أَكْثَرُ أَهْلِ جَهَنَّمَ» فَقَالَتِ
امْرَأَةٌ لَيْسَتْ مِنْ عِلْيَةِ النِّسَاءِ: وَبِمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ نَحْنُ
أَكْثَرُ أَهْلِ جَهَنَّمَ؟ قَالَ: «إِنَّكُنَّ تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ،
وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ، وَمَا وُجِدَ مِنْ نَاقِصِ الدِّينِ وَالرَّأْيِ
أَغْلَبَ لِلرِّجَالِ ذَوِي الْأَمْرِ، عَلَى أُمُورِهِمْ مِنَ النِّسَاءِ» قَالُوا:
وَمَا نَقْصُ دِينِهِنَّ وَرَأْيِهِنَّ؟ قَالَ: «أَمَّا نَقْصُ رَأْيِهِنَّ
فَجُعِلَتْ شَهَادَةُ امْرَأَتَيْنِ بِشَهَادَةِ رَجُلٍ، وَأَمَّا نَقْصُ
دِينِهِنَّ فَإِنَّ إِحْدَاهُنَّ تَقْعُدُ مَا شَاءَ اللَّهُ مِنْ يَوْمٍ
وَلَيْلَةٍ لَا تَسْجُدُ لِلَّهِ سَجْدَةً» هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ، وَلَمْ
يُخَرِّجَاهُ "
[التعليق - من تلخيص الذهبي] 2772 –
صحيح
Boleh juga dlihat di
مسند أبي يعلى الموصلي (9/ 48)
مسند أبي يعلى الموصلي (9/ 187)
: «تَلْبَثْ لَا أَدْرِي كَمْ
يَوْمٍ لَا تُصَلِّي»
[حكم حسين سليم أسد] : إسناده حسن
مسند أحمد ت شاكر (4/ 124)
Di hadis IBnu Mas`ud
ini menggunakan kalimat sbb:
فَإِنَّ إِحْدَاهُنَّ تَقْعُدُ مَا شَاءَ اللَّهُ مِنْ
يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ لَا تَسْجُدُ لِلَّهِ سَجْدَةً»
Sesungguhnya
seseorang di antara kalian duduk masya allah sehari semalam tdk bersujud untuk Allah. HR al Hakim , kata Dzahabi sahih.
Seorang haid memang tdk menjalankan salat wajib apalagi
sunat menurut hadis itu bukan puasa
Ramadhan .
Hadis itu bisa di buat pegangan karena cocok dg ayat :
وإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ
dan jika kamu junub maka mandilah .Maidah 6
Orang haid adalah junub, dan disuruh mandi bila selesai .
Bila dia menjalankan salat tdk boleh sm dengan hadis:
فَإِذَا أَقْبَلَتِ الْحَيْضَةُ فَدَعِي الصَّلاَةَ
apabila haid datang tinggalkanlah sholat. Muttafaq alaih.
Jadi bukan tinggalkan puasa.
Sebab puasa bukan
junub. Boleh berpuasa sekalipun orang
junub sebagaimana hadis:
جامع الأصول في أحاديث الرسول (6/ 386)
أخرج الموطأ أيضا رواية مسلم الآخرة ، وقال فيها : «إِني
أصبحُ[ص:387] جُنُبا وأنا أريدُ الصيام ، فقال له رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم-
: أنا أصبح جُنُبا وأَنا أُريدُ الصيامَ ، فأغتسلُ ، وأصومُ».
Intinya : Rasulullah shallallahu alaihi wasallam bersabda : Pagi – pagi aku junub, dan aku
hendak puasa, lalu aku mandi dan
berpuasa.
Jadi orang haid itu
jg boleh berpuasa, tdk ada hadis sahih yg melarangnya.
Bila ada tunjukkan hadisnya
yg tdk kacau maknanya.
Bila tdk ada , lalu
mn ayat atau hadis yg melarang orang haid
berpuasa.
Ternyata tdk ada. Bila
ada, carikan…………………
Bila ketemu sy katakana al hamdulillah. Kita jumpa dalilnya.
Bila tdk, mk kita berpegangan dalil yg ada sj. Yaitu wanita
haid hanya dilarang salat dan boleh berpuasa.
Bila tdk puasa di
bulan Ramadhan, mk berdosa.
Bila tdk berdosa mk
dia akan mendapat pahala.
Bila dpt pahala, mk mana perintahnya dr al Quran dan
hadis agar wanita haid meninggalkan
puasa Ramadan. Ingatlah ayat ini:
قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ
Katakanlah: "Unjukkanlah bukti kebenaranmu, jika kamu
memang orang-orang yang benar".
Mn ayat atau hadis yg
melarang orang junub untuk berpuasa ?
4606 - (خ م ط د ت س) عائشة - رضي
الله عنها - : قالت : «كانَ[ص:416] يكونُ عليَّ الصومُ مِنْ رمضانَ ، فما أستطيعُ
أن أقضيَ إِلا في شعبانَ».
Aisyah ra berkata:
Aku punya kewajiban puasa Ramadan , aku tdk dpt mengqada` kecuali
di bulan Sya`ban. Muttafaq alih.
Komentarku ( Mahrus ali ) :
Hadis itu bila sahih, mk
tdk bisa di buat hujjah bagi wanita yg haid boleh meninggalkan puasa . Sebab
Aisyah tinggalkan puasa itu tdk di
jelaskan apa argumentasinya? Mungkin sakit, berpergian dll.
Apalagi sanad hadis
tsb tafarrud pd Abu Salamah bin Abd Rahman. Tiada perawi lain yg di kalangan tabiin yg tahu
hadis itu kecuali dia .
ــ أبو سلمة بن عبد الرحمن بن
عوف القرشى الزهرى ، المدنى ، قيل اسمه عبد الله ، و قيل إسماعيل ( و قيل اسمه و
كنيته واحد )
المولد : بضع و
عشرين
الطبقة : 3 : من
الوسطى من التابعين
الوفاة : 94 أو 104 هـ بـ المدينة
روى له : خ م د ت س ق
مرتبته عند ابن حجر : ثقة مكثر
مرتبته عند الذهبـي : أحد الأئمة
Sekitar seratus th
setelah wafat Rasulullah shallallahu alaihi wasallam , hadis itu
hanya Abu Salamah yg tahu, lainnya
tdk phm.
Redaksinya munkar. Mestinya sbg Ummul mukiminin cepat
mengqada` spt kita ini bila punya hutang puasa akan cepat mengqada`, hawatir
mati sblm qada`.
Artikel Terkait
Tidak ada komentar:
Posting Komentar
Pesan yang baik, jangan emosional.Bila ingin mengkeritisi, pakailah dalil yang sahih.Dan identitasnya jelas. Komentar emosional, tidak ditayangkan