Makalah ini
sy posting di grup ahi hadis internasional , juga grup addirosat al
islamiyah “ pengikutnya dari seluruh dunia terutama Timur tengah dari golongan
ahlus sunnah , Syi`ah dan Ibadhiyah . Juga sy kirimkan kpd Doktor Khalid ahli
hadis Yordania, Syaikh Umar al aulaqi dari Yaman, Syaikh Khalid al Baidhowi
dari Maroko. Pimpinan grup Dirosat Islamiyah Ali al Iraqi Syaikh Ahmad dari
Mesir . Doktor Shalih , Doktor Ahmad dari Mesir , Syaikh Ishom dari Kuwait . Syaikh
di Pantai gading, Syaikh Abu Hamzah Mesir, Syaikh Musa dari Gambia, Syaikh Abu Thoyyib dari Oman, Syaikh Abbas khan dari Pakistan , Syaikh
Hilal dari Nepal, Syaikh Abd Rahman dari Suria, Syaikh Hassan admin grup ahli
hadis internasional, syaikh dari Riyadh , Doktor M. Al Farrah Saudia , Doktor M.
Khaldun dari Saudia, teman ahli hadis dan admin al muntada dari Turki , Doktor
Abd Razzaq jebolan UI Madinah jurusan hadis dan ulumuh , Abd Rahman Balh Saudi
yg menempuh doctor bidang hadis di UI Madinah Syaikh di Malaysia, Syaikh Manar
dari Saudi , Ustadz Muhammd Umar Bajabir
dari Jeddah mahasiswa yg menempuh doktoral bidang hadis di UI Madinah dan 40
masyayekh ahli hadis dari Saudia
Saya tdk menjumpai bantahan yg ber arti dr
mereka.
Makalah ini ttg Rasulullah shallallahu
alaihi wasallam melakukan salat dg kepala terbuka tanpa kopyah dan sorban
البحث الثانى و العشرون : هدي الرسول صلى الله عليه وسلم فى الصلاة كشف رأسه
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ حَدَّثَنَا
وَكِيعٌ عَنْ زَمْعَةَ بْنِ صَالِحٍ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ وَهْبِ بْنِ عَبْدِ بْنِ
زَمْعَةَ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ح و حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا
وَكِيعٌ حَدَّثَنَا زَمْعَةُ بْنُ صَالِحٍ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ
بْنِ وَهْبِ بْنِ زَمْعَةَ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ
خَرَجَ أَبُو بَكْرٍ فِي تِجَارَةٍ
إِلَى بُصْرَى قَبْلَ مَوْتِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
بِعَامٍ وَمَعَهُ نُعَيْمَانُ وَسُوَيْبِطُ بْنُ حَرْمَلَةَ وَكَانَا شَهِدَا
بَدْرًا وَكَانَ نُعَيْمَانُ عَلَى الزَّادِ وَكَانَ سُوَيْبِطُ رَجُلًا مَزَّاحًا
فَقَالَ لِنُعَيْمَانَ أَطْعِمْنِي قَالَ حَتَّى يَجِيءَ أَبُو بَكْرٍ قَالَ
فَلَأُغِيظَنَّكَ قَالَ فَمَرُّوا بِقَوْمٍ فَقَالَ لَهُمْ سُوَيْبِطٌ تَشْتَرُونَ
مِنِّي عَبْدًا لِي قَالُوا نَعَمْ قَالَ إِنَّهُ عَبْدٌ لَهُ كَلَامٌ وَهُوَ
قَائِلٌ لَكُمْ إِنِّي حُرٌّ فَإِنْ كُنْتُمْ إِذَا قَالَ لَكُمْ هَذِهِ
الْمَقَالَةَ تَرَكْتُمُوهُ فَلَا تُفْسِدُوا عَلَيَّ عَبْدِي قَالُوا لَا بَلْ
نَشْتَرِيهِ مِنْكَ فَاشْتَرَوْهُ مِنْهُ بِعَشْرِ قَلَائِصَ
ثُمَّ
أَتَوْهُ فَوَضَعُوا فِي عُنُقِهِ عِمَامَةً أَوْ حَبْلًا فَقَالَ نُعَيْمَانُ إِنَّ
هَذَا يَسْتَهْزِئُ بِكُمْ وَإِنِّي حُرٌّ لَسْتُ بِعَبْدٍ فَقَالُوا قَدْ
أَخْبَرَنَا خَبَرَكَ فَانْطَلَقُوا بِهِ فَجَاءَ أَبُو بَكْرٍ فَأَخْبَرُوهُ
بِذَلِكَ قَالَ فَاتَّبَعَ الْقَوْمَ وَرَدَّ عَلَيْهِمْ الْقَلَائِصَ وَأَخَذَ
نُعَيْمَانَ قَالَ فَلَمَّا قَدِمُوا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ وَأَخْبَرُوهُ قَالَ فَضَحِكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ وَأَصْحَابُهُ مِنْهُ حَوْلًا رواه ابن ماجه 3709
علة فى السند
:
المسند الموضوعي الجامع للكتب العشرة (4/
198)
, (جة) 3719 [قال
الألباني]: ضعيف وقال شهاب البوصيري فى
مصباح الزجاجة (2/ 232)
هذا إسناد ضعيف زمعة بن صالح وان أخرج
له مسلم فإنما روى له مقروناً بغيره وقد ضعفه أحمد وابن معين وأبو حاتم وأبو زرعة
وأبو داود والنسائي رواه أبو داود الطيالسي في مسنده عن زمعة مختصراً ورواه الإمام
أحمد في مسنده من حديث أم سلمة أيضاً، ورواه بو بكر بن أبي شيبة في مسنده هكذا
ورواه أحمد بن منيع في مسنده ثنا أبو أحمد الزبيري ثنا زمعة بن صالح فذكره بإسناده
ومتنه. قال المزي كذا في الأصول وهب بن عبد بن زمعة قال وفي كتاب أبي القاسم وهب
بن عبد الله بن زمعة وكذا قال ابن حبان في الثقات وهب بن عبد الله بن زمعة قال: وصوابه
عبد الله بن وهب بن زمعة.
ففى حاشية السندي على سنن ابن ماجه (2/ 402)
تعليق محمد فؤاد عبد الباقي] ما يلي :
في الزوائد في إسناده زمعة بن صالح وهو
وإن أخرج له مسلم فإنما روى له مقرونا بغيره. وقد ضعفه أحمد وابن معين وغيرهما
أحمد بن سالم المصري
القصة الأولى ( وهي قصة ضعيفة منكرة ) :
قلت : وقد اختلف فيه على ( زمعة بن صالح
) ؛ فرواه روح بن عبادة عن زمعة ؛ فجعل مكان ( سويبط ) ( نعيمان ) .
أخرجه أحمد (6/316/26729) ومن طريق ابن
عبد البر في "الاستيعاب" (4/1526)
.
قلت : فهذه علة أخرى ؛ وهي اضطراب ( زمعة
بن صالح ) في القصة ؛ وذلك لضعفه ، وثقة من روى عنه الوجهين
.
علة فى المتن :
القصة استهزاء للصحابيين البدريين وهما
نعيمان وسويط كأن سويط فيها مخادع للمشتريين في بيع صديقه نعيمان . وقد قبل
القلائص وذهبوا به بعمامة أو حبل قلدوا على عنقه فجاء أبو بكر وأبطل البيع ولم
يغضب على ما فعله سويط وهذا غريب جدا فمثل
أبي بكر لم يغضب على هذه الفعلة الشنيعة وأغرب من هذا أن الرسول صلى الله عليه
وسلم لم يغضب بل يضحك كأنه مقر بخدعة سويط والصحابة كذالك ضحكوا منه حولا هذا شيئ
غير معقول وهذه أيضا علة قادحة للمتن
والحديث لا يستدل به للعمامة فى الصلاة
أو غيرها بل قد ثبت مما سبق أن الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه صلوا حاسري الرؤوس منتعلين ساجدين على
الأرض مباشرة بدون عمامة كبيرة أو صغيرة
أو سجاد خاضعين لله الكبير المتعالي
Cari ilmu agama dg sistim dialog yg ilmiyah
ttg buka ketika adzan Maghrib membatalkan puasa dg penuh persaudaraan di dua grup WA sy .
Mau ikut , hub 08813270751.082225929198 ,081384008118,0
857-8715-4455
0812-4194-6733
Artikel Terkait
Tidak ada komentar:
Posting Komentar
Pesan yang baik, jangan emosional.Bila ingin mengkeritisi, pakailah dalil yang sahih.Dan identitasnya jelas. Komentar emosional, tidak ditayangkan