حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا
عَلِيُّ بْنُ الْمُبَارَكِ عَنْ حُسَيْنٍ الْمُعَلِّمِ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ
عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ
رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ يُصَلِّي حَافِيًا وَمُنْتَعِلًا
(ABUDAUD - 557) : Telah menceritakan kepada kami Muslim bin
Ibrahim telah menceritakan kepada kami Ali bin Al-Mubarak dari Husain Al-Mu'allim
dari Amru bin Syu'aib dari Ayahnya dari Kakeknya dia berkata; Saya pernah
melihat Rasulullah shallallahu 'alaihi wasallam mengerjakan shalat dengan kaki
telanjang dan memakai sandal.
Al bani menyatakan:
الثمر المستطاب في فقه السنة والكتاب (1/ 352)
خرجه أبو داود وعنه البيهقي وابن ماجه والطحاوي وأحمد عن
عمرو بن سعيب عن أبيه عن جده
وهذا سند حسن أو صحيح على الخلاف المشهور فيه
Sanad hadis tsb hasan
atau sahih , tp masih hilaf yg popupler ./
masih terkenal hilafnya .
Komentarku ( Mahrus ali ) :
Hadis itu kdg dibuat pegangan menjlankan salat
boleh dg sandal boleh tidak.
Hadis tsb anda temui di kitab manapun, hakikatnya ia
bermuara pd satu orang yaitu Amar bin
Syuaib. Identitas beliau sbb:
ــ عمرو بن شعيب بن محمد بن
عبد الله بن عمرو بن العاص القرشى السهمى ، أبو إبراهيم و يقال أبو عبد الله ،
المدنى
المولد :
الطبقة : 5 : من
صغار التابعين
الوفاة : 118 هـ بـ الطائف
روى له : ر د ت س ق
مرتبته عند ابن حجر : صدوق
مرتبته عند الذهبـي : قال البخارى : رأيت أحمد و عليا و
إسحاق و أبا عبيد و عامة أصحابنا يحتجون به ، و قال أبو داود : ليس بحجة
5050
mausuah ruwatil hadis 5050.
Intinya dia termasuk
yunior tabiin. Jd pd saat beliau , hadis tsb tdk dikenal kecuali hanya dr beliau. Sebab
tafarrudnya pd beliau.
تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
أخرجه أحمد (2/174) (6627) قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال:
حدثنا سعيد بن أبي عروبة، عن حسين المعلم. قال محمد - يعني غندرا -: أنبأنا به
الحسين. وفي (2/178) (6660) قال: حدثنا خلف ابن الوليد، قال: حدثنا أبو جعفر، يعني
الرازي، عن مطر الوراق. وفي (2/179) (6679) قال: حدثنا يحيى، قال: حدثنا حسين. وفي
(2/190) (6783) قال: حدثنا إسماعيل بن محمد بن جحادة، قال: حدثنا حجاج. وفي (2/206)
(6928) قال: حدثنا عبد الواحد الحداد، قال: حدثنا حسين المعلم. (ح) ويزيد، قال: أخبرنا
حسين. وفي (2/215) (7021) قال: حدثنا عبد الوهاب، قال: حدثنا سعيد، عن حسين المعلم.
قال: (يعني عبد الوهاب9: وقد سمعته منه (يعني حسينا) . وأبو داود (653) قال: حدثنا
مسلم بن إبراهيم، قال: حدثنا علي بن المبارك، عن حسين المعلم. وابن ماجة (931 و 1038)
قال: حدثنا بشر بن هلال الصواف، قال: حدثنا يزيد بن زريع، عن حسين المعلم. والترمذي
(1883) . وفي الشمائل (207) قال: حدثنا قتيبة بن سعيد، قال: حدثنا محمد بن جعفر،
عن حسين المعلم. ثلاثتهم - حسين المعلم، ومطر الوراق، وحجاج بن أرطأة - عن عمرو بن
شعيب، عن أبيه، فذكره.
Intinya , hadis tsb hanya dari Amar bin Syuaib bukan orang
lain.
و قال على ابن المدينى ، عن يحيى بن
سعيد : حديثه عندنا واه .
Intinya : Dia perawi yg sangat lemah.
و قال على ، عن سفيان بن عيينة : كان إنما يحدث عن أبيه ،
عن جده ، و كان حديثه
عند الناس فيه شىء
.
Sofyan bin Uyainah
menyatakan : Hadis nya menurut
manusia ada sesuatu.
و قال أبو الحسن الميمونى : سمعت
أحمد بن حنبل يقول : عمرو بن شعيب له أشياء
مناكير ، و إنما يكتب حديثه يعتبر به ، فأما أن يكون حجة
فلا .
Intinya: Hadisnya banyak yg munkar , tdk bisa di buat hujjah.
و قال أبو داود ، عن أحمد بن حنبل : أصحاب الحديث إذا
شاءوا احتجوا بحديث عمرو
ابن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، و إذا
شاءوا تركوه .
Intinya menurut Imam Ahmad bin Hambal . Ahli hadis kdg
memakainya sbg hujjah , kadang tidk.
قال أبو حاتم : سألت يحيى بن معين عنه ، فغضب ، و قال : ما
أقول ؟ روى عنه
الأئمة .
و قال أبو بكر بن أبى خيثمة ، عن يحيى بن معين : ليس بذاك .
و قال أبو عبيد الأجرى : قيل لأبى داود : عمرو بن شعيب عن
أبيه عن جده حجة
عندك ؟ قال : لا ، و لا نصف حجة .
و قال أبو أحمد بن عدى : روى عنه أئمة الناس و ثقاتهم و
جماعة من الضعفا ء إلا
أن أحاديثه عن أبيه عن جده مع احتمالهم إياه لم يدخلوها
فى صحاح ما خرجوا
و قالوا هى صحيفة .
عمرو بن شعيب ضعفه ناس مطلقا ، و وثقه الجمهور ، و ضعف
بعضهم روايته عن أبيه ،
عن جده حسب ، و من ضعفه مطلقا فمحمول على روايته عن أبيه
عن جده فأما روايته عن
أبيه فربما دلس ما فى الصحيفة بلفظ : عن ، فإذا قال : حدثنى
أبى ، فلا ريب فى
صحتها كما يقتضيه كلام أبى زرعة المتقدم ، و أما رواية
أبيه عن جده فإنما يعنى
بها الجد الأعلى عبد الله بن عمرو لا محمد بن عبد الله .
Intinya, kalau dia ( Amar
bin Syuaib ) meriwayatkan dari ayahnya dari kakeknya , mk jls lemahnya.
Itu cacat dr
segi sanad. Mari kita kaji dr segi matan/ redaksi hadisnya sbb:
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا سَعِيدُ
بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ عَنْ حُسَيْنٍ الْمُعَلِّمِ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ
أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ
رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ يُصَلِّي يَنْفَتِلُ عَنْ يَمِينِهِ وَعَنْ شِمَالِهِ وَرَأَيْتُهُ
يُصَلِّي حَافِيًا وَمُنْتَعِلًا وَرَأَيْتُهُ يَشْرَبُ قَائِمًا وَقَاعِدًاقَالَ
مُحَمَّدٌ يَعْنِي غُنْدَرًا أَنْبَأَنَا بِهِ الْحُسَيْنُ عَنْ عَمْرِو بْنِ
شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ
(AHMAD - 6338) : …………….dari 'Amru bin Syu'aib dari bapaknya,
dari kakeknya dia berkata; "Aku melihat Rasulullah Shallallahu 'alaihi wa
Salam melakukan shalat dan beliau selesai salat lalu pergi dari arah kanan atau kiri, dan aku juga melihat beliau melaksanakan
shalat tanpa memakai alas kaki kdg dengan memakai sandal, dan aku juga melihat
beliau minum dengan berdiri kdg duduk."
حَدَّثَنَا يَحْيَى حَدَّثَنَا حُسَيْنٌ حَدَّثَنَا
عَمْرُو بْنُ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي حَافِيًا وَنَاعِلًا وَيَصُومُ فِي
السَّفَرِ وَيُفْطِرُ وَيَشْرَبُ قَائِمًا وَقَاعِدًا وَيَنْصَرِفُ عَنْ يَمِينِهِ
وَعَنْ شِمَالِهِ أحمد 6392
Intinya ada tambahan :
Dan beliau juga berpuasa waktu berpergian , juga kdg tdk berpuasa……………
Komentarku ( Mahrus ali ) :
Dr perawi yg sama mengapa beda, ada tambahan spt itu. Tambahan
itu mungkin dr perawi atau lainnya.Hal
ini bisa mengurangi kevalidan hadis .
وسُئِل َ :
- 101 - سلسلة " عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده " فيها خلاف مطول
والصواب هي: أن الغالب من القسم الحسن وهي : بالمكرر 200 حديث وفيه أخبار تستـنكر !!
وقد تكلمنا على ذلك
Intinya , Ibn Abi Hatim ketika di Tanya hadis dr Amar bin Syuaib dr ayahnya dr kakeknya ,,,,,,,,,,
masih hilap dan pertentangan yg panjang, kebanyakan hasan , tp juga ada yg hadis – hadis yg munkar. ………
Hadis tsb tdk bisa di buat pegangan untuk membolehkan salat
dg tanpa sandal.
أَخْبَرَنَا إِسْحَقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ
أَنْبَأَنَا بَقِيَّةُ قَالَ حَدَّثَنَا الزُّبَيْدِيُّ أَنَّ مَكْحُولًا
حَدَّثَهُ أَنَّ مَسْرُوقَ بْنَ الْأَجْدَعِ حَدَّثَهُ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ
رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَشْرَبُ قَائِمًا
وَقَاعِدًا وَيُصَلِّي حَافِيًا وَمُنْتَعِلًا وَيَنْصَرِفُ عَنْ يَمِينِهِ وَعَنْ
شِمَالِهِ
(NASAI - 1344) : Telah mengabarkan kepada kami Ishaq bin
Ibrahim dia berkata; telah memberitakan kepada kami Baqiyyah dia berkata; telah
menceritakan kepada kami Az Zubaidi, telah menceritakan kepadanya Makhul telah
menceritakan kepadanya, Masruq bin Al Azda' dari 'Aisyah dia berkata; "Aku
melihat Rasulullah Shallallahu 'Alahi Wa Sallam minum sambil berdiri, atau
sambil duduk. Beliau mengerjakan shalat tanpa alas kaki, dan kadang memakai
sandal. Beliau Shalallahu 'Alaihi Wa Sallam juga setelah salat beranjak dari sebelah kanannya, atau dari
sebelah kirinya."
Al bani menyatakan:
صحيح أبي داود - الأم (4/ 207)
أخرجه أحمد (2/174 و 179 و 206 و 215) ؛ و [سناده حسن.
Intinya: Sanadnya hasan ………….
مسند أحمد ط الرسالة (41/ 115)
قد أنكر أبو زُرعة الدمشقي -كما في "تاريخه" ص329-
أن يكون مكحول -وهو الشامي- قد سمع من مسروق الأجدع. وبقية رجاله ثقات رجال
الصحيح، غير عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان، فمختلف فيه، وثقه عمرو بن علي الفلاَّس،
ودُحيم، وأبو حاتم، وأبو زُرعة،
Intinya: Abu Zur`ah ingkar perawi bernama Makhul mendengar
hadis dr Masruq al ajda`.
المسند الجامع (19/ 384)
خرجه النَّسائي 3/81 وفي "الكبرى" (1193) قال: اخبرنا
اسحاق بن إبراهيم. قال: انبانا بقية. قال: حدثنا الزبيدي. ان مكحولا حدثه. ان
مسروق بن الاجدع حدثه، فذكره.
أخرجه أحمد 6/87 قال: حدثنا عصام بن خالد. قال: حدثنا عبد
الرحمن بن ثابت بن ثوبان، عمن سمع مكحولا يحدث عن مسروق بن الاجدع، فذكر نحوه.
Intinya hadis tsb dr Makhul perawi Syam .
Intinya. Hadis Aisyah
itu dr mnpun jalurnya dn di kitab
manapun, hanya dr satu orang yaitu Makhul . Identitasnya sbb:
ــ مكحول الشامى ، أبو عبد
الله ، و يقال أبو أيوب ، و يقال أبو مسلم ( و المحفوظ الأول ) الدمشقى الفقيه
المولد : بـ كابل
الطبقة : 5 : من
صغار التابعين
الوفاة : 100 و بضع عشرة هـ
روى له : ر م د ت س ق
مرتبته عند ابن حجر : ثقة فقيه ، كثير الإرسال ، مشهور
مرتبته عند الذهبـي : فقيه الشام
Makhul adalah yunior
tabiin yg wafat pd tahun kurleb 100
hijriyah . Jd penduduk Medinah tidk mengerti hadis Aisyah tsb.
Tafarrudnya disini
adalah tafarrud iraqiyin yg
termasuk cacat dlm kesahihan hadis.
Dalam majalah Buhus Islamiyah terdapat keterangan:
ولهذا نقول إنه ينبغي لطالب العلم أن ينظر أن من قرائن
الإعلال والرد للأحاديث، في تفردات الكوفيين والعراقيين على وجه العموم،
مجلة البحوث الإسلامية
Karena ini, kami katakan: Layak sekali bagi thalib ilm untuk
melihat bahwa sebagian tanda cacat dan tertolaknya beberapa hadis adalah
tafarrudnya perawi Kufah dan Irak secara umum (seperti hadis masalah Bilal tadi).
Jadi hadis tsb tdk boleh dibuat pegangan untuk melakukan
salat tanpa sandal.
Untuk salat Rasulullah shallallahu alaihi wasallam di Mekkah yg katanya meletakkan sandalnya di
sebelah kirinya, mk akan kita kaji insya
allah dlm waktu berikutnya.
Sy masih blm menyatakan wajib salat dg sandal walaupun
sy sendiri selalu menjalankan salat dg sandal. Tp kita akan kaji
bersama hadisnya satu persatu.
Artikel Terkait
Tidak ada komentar:
Posting Komentar
Pesan yang baik, jangan emosional.Bila ingin mengkeritisi, pakailah dalil yang sahih.Dan identitasnya jelas. Komentar emosional, tidak ditayangkan