Senin, Juli 20, 2015

Zakat fitrah harus kurma atau gandum, tidak boleh beras. Seri ke 6




 

16.

مسند الصحابة في الكتب التسعة (44/ 209)
دَّثَنَا مُسَدَّدٌ وَسُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الْعَتَكِيُّ قَالَا حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ النُّعْمَانِ بْنِ رَاشِدٍ عَنْ الزُّهْرِيِّ قَالَ مُسَدَّدٌ عَنْ ثَعْلَبَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي صُعَيْرٍ عَنْ أَبِيهِ وَقَالَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ثَعْلَبَةَ أَوْ ثَعْلَبَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي صُعَيْرٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَاعٌ مِنْ بُرٍّ أَوْ قَمْحٍ عَلَى كُلِّ اثْنَيْنِ صَغِيرٍ أَوْ كَبِيرٍ حُرٍّ أَوْ عَبْدٍ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى أَمَّا غَنِيُّكُمْ فَيُزَكِّيهِ اللَّهُ وَأَمَّا فَقِيرُكُمْ فَيَرُدُّ اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِ أَكْثَرَ مِمَّا أَعْطَى زَادَ سُلَيْمَانُ فِي حَدِيثِهِ غَنِيٍّ أَوْ فَقِيرٍ ( د ) 1619
………., dari Tsa`labah berkata : Rasulullah shallallahu 'alaihi wasallam  bersabda: Satu sha` bur atau  gandum ( qamhun )  untuk setiap dua orang  dari anak kecil atau orang tua , merdeka atau budak,  lelaki atau perempuan. Adapun orang yg kaya diantaramu akan di bersihkan oleh Allah  dengan zakat itu. Untuk orang fakirmu maka Allah taala akan mengembalikan padanya lebih banyak dari pada apa yg di berikan.
Sulaiman  menambah kalimat :
غَنِيٍّ أَوْ فَقِيرٍ
Orang kaya atau orang fakir
بيان الوهم والإيهام في كتاب الأحكام (2/ 154)
قال أبو عمر : حديث ثعلبة هذا مضطرب ، وذكر / البر وهم في حديث الثوري
Abu Umar berkata: Hadis Tsa`labah tsb adalah kacau . Bur ( jenis gandum ) di cantumkan adalah kekeliruan ( anggapan yg  salah )  dalam hadis Tsauri.
سنن أبي داود ت الأرنؤوط (3/ 60)
 إسناده ضعيف للاختلاف فيه سنداً ومتناً عن الزهري فيما قاله الدارقطني في "العلل" 7/ 39 - 40، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" (6867)،
Sanadnya lemah karena hilap sanad atau redaksinya  dari Zuhri menurut apa yg dikatakan oleh Daroquthni  dlm kitab al ilal 7/39-40  dan Abu Nuaim dlm kitab ma`rifatu shohabah  6867.
-       التحقيق في مسائل الخلاف (2/ 50)
-        - أَخْبَرَنَا ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ قَالَ أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ قَالَ حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ يَعْقَوبَ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ بَهْلُولٍ قَالَ حَدَّثَنَا جَدِّي حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا مُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ عَنْ أَيُّوبَ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَضَ عَلَى الذَّكَرِ وَالْأُنْثَى وَالْحُرِّ وَالْعَبْدِ صَدَقَةَ رَمَضَانَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ طَرِيقٌ آخَرُ

Intinya dalam hadis itu ada tambahan tho`am
أَمَّا الطَّرِيقُ الْأَوَّلُ فَفِيهِ مُبَارَكٌ كَانَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ يُضَعِّفُهُ وَلَا يعبأ بِهِ وضعفه يحيى وَالنَّسَائِيّ
Intinya , hadis tsb adalah lemah karena ada perawi bernama Mubarak .
Imam Ahmad bin Hambal menyatakan  bahwa Mubarak tsb lemah dan tidak memberikan perhatian padanya.
Yahya dan Nasa`I juga melemahkannya.


17


2092 - ثنا ابْنُ مَخْلَدٍ , ثنا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ يُوسُفَ الرَّقِّيُّ , ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحُنَيْنِيُّ , عَنْ كَثِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ , عَنْ أَبِيهِ , [ص:74] عَنْ جَدِّهِ , قَالَ: «فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ عَلَى كُلِّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ ذَكَرٍ وَأُنْثَى عَبْدٍ وَحُرٍّ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ أَوْ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ أَقِطٍ»
Intinya: Rasulullah shallallahu 'alaihi wasallam mewajibkan zakat fitrah kpd anak kecil , orang besar, lelaki atau perempuan, budak  atau orang merdeka satu sha` kurma , satu sha` makanan, satu sha` kismis , satu sha` syair , satu sha` keju.
التحقيق في مسائل الخلاف (2/ 51)
قَالَ أَحْمَدُ كَثِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ لَيْسَ بِشَيْءٍ وَقَالَ يَحْيَى لَيْسَ حَدِيثُهُ بِشَيْءٍ وَقَالَ النَّسَائِيُّ وَالدَّارَقُطْنِيُّ مَتْرُوكٌ وَقَالَ الشَّافِعِيُّ هُوَ رُكْنٌ مِنْ أَرْكَانِ الْكَذِبِ وَكَانَ أحمد لَا يرضى إِسْحَاق الجنيني
Imam Ahmad berkata: Katsir bin Abdullah bukan sesuatu ( lemah atau sangat lemah ).
Yahya berkata: Hadisnya  tidak merupakan sesuatu.
Nasai dan Daroquthni  berkata: Dia ditinggalkan  oleh ulama
Syafii  berkata: Dia tokoh kedustaan
Imam Ahmad  juga tidak rela  terhadap Ishaq al Hunaini
Komentarku ( Mahrus ali ):
Jadi hadis yg ketujuh belas kali ini juga tidak bisa dibuat pegangan, lepaskan sj.

18

123) بَابُ إِخْرَاجِ الزَّبِيبِ وَالْأَقِطِ فِي صَدَقَةِ الْفِطْرِ
2411 - حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَنْصُورٍ الْأَنْطَاكِيُّ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَوْذَبٍ، عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ:
أَنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَرَضَ صَدَقَةَ الْفِطْرِ عَلَى الْحُرِّ وَالْعَبْدِ، وَالذَّكَرِ وَالْأُنْثَى، وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ، مِنَ الْمُسْلِمِينَ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ أَقِطٍ.
إسناده حسن. أشار الحافظ في الفتح 3: 370 إلى رواية ابن خزيمة
………….., sesungguhnya Nabi shallallahu 'alaihi wasallam  mewajibkan zakat fitrah atas orang merdeka dan budak, lelaki dan orang perempuan , kecil dan besar  dari  kaum muslimin  satu sha` syair ( gandum )  satu sha` kurma, satu sha`  keju.
Sanadnya hasan  , al Hafidh Ibnu Hajar memberikan isarat  dlm kitab al fath 3/370  kpd riwayat Ibn Huzaimah .

مسند أبي عوانة - الخضري (1/ 272)
8- عن الْصَّاغَانِيّ ، حدثنا أبو النعمان ، حدثنا حَمَّاد بن زيد . وعن أبي المثنى العنبري ، عن مُحَمَّد بن المنهال ، عن يزيد بن زريع . وعن الدبري ، عن عبد الْرَّزَّاق ، عن معُمَر ، ثلاثتهم عن أيوب السختياني ، عن نافع ، عن ابن عُمَر : " أن الْنَّبِيّ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فرض صدقة الفطر على الحر والعبد والذكر والأنثى والصغير والكبير ، من المسلمين ... " الحديث . "إتحاف المهرة" (10350)
Komentarku ( Mahrus ali ):
Hadis tsb lemah karena ada perawi bernama Muhammad bin katsir.
قال البخارى : ضعفه أحمد ، و قال : بعث إلى اليمن فأتى بكتاب فرواه .
Imam Bukhari berkata : Dia dilemahkan oleh Imam Ahmad. Lalu Imam Ahmad berkata: Dia diutus ke Yaman, lalu datang dg membawa kitab lalu meriwayatkan  hadis di dalam kitab tsb.
و قال عبد الله بن أحمد بن حنبل : ذكر أبى محمد بن كثير فضعفه جدا ، و ضعف 
حديثه عن معمر جدا ، و قال : هو منكر الحديث ، و قال يروى أشياء منكرة .
Abdullah bin Ahmad bin Hambal berkata: Ayahku menyebut Muhammad bin Katsir lalu beliau sangat melemahkannya, lalu melemahkan juga dengan sangat hadisnya dari Ma`mar . Beliau berkata: Dia munkar hadisnya, lalu beliau berkata: Dia sering meriwayatkan hadis munkar.
و قال ابن عدى : له أحاديث لا يتابعه عليها أحد . اهـ .
Ibnu Ady berkata: Dia punya beberapa hadis yg tidak mendapat  dukungan  dari  seorangpun.
و قال النسائى : ليس بالقوى ، كثير الخطأ
Nasai berkata: Dia tidak kuat , sering keliru.
Mausuah ruwatil hadis.6251

Artikel Terkait

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Pesan yang baik, jangan emosional.Bila ingin mengkeritisi, pakailah dalil yang sahih.Dan identitasnya jelas. Komentar emosional, tidak ditayangkan