16.
مسند الصحابة في الكتب التسعة (44/ 209)
دَّثَنَا مُسَدَّدٌ وَسُلَيْمَانُ بْنُ
دَاوُدَ الْعَتَكِيُّ قَالَا حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ النُّعْمَانِ
بْنِ رَاشِدٍ عَنْ الزُّهْرِيِّ قَالَ مُسَدَّدٌ عَنْ ثَعْلَبَةَ بْنِ عَبْدِ
اللَّهِ بْنِ أَبِي صُعَيْرٍ عَنْ أَبِيهِ وَقَالَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ عَنْ
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ثَعْلَبَةَ أَوْ ثَعْلَبَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي
صُعَيْرٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ صَاعٌ مِنْ بُرٍّ أَوْ قَمْحٍ عَلَى كُلِّ اثْنَيْنِ صَغِيرٍ أَوْ
كَبِيرٍ حُرٍّ أَوْ عَبْدٍ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى أَمَّا غَنِيُّكُمْ فَيُزَكِّيهِ
اللَّهُ وَأَمَّا فَقِيرُكُمْ فَيَرُدُّ اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِ أَكْثَرَ
مِمَّا أَعْطَى زَادَ سُلَيْمَانُ فِي حَدِيثِهِ غَنِيٍّ أَوْ فَقِيرٍ ( د ) 1619
………., dari Tsa`labah berkata : Rasulullah
shallallahu 'alaihi wasallam bersabda:
Satu sha` bur atau gandum ( qamhun
) untuk setiap dua orang dari anak kecil atau orang tua , merdeka atau
budak, lelaki atau perempuan. Adapun
orang yg kaya diantaramu akan di bersihkan oleh Allah dengan zakat itu. Untuk orang fakirmu maka
Allah taala akan mengembalikan padanya lebih banyak dari pada apa yg di berikan.
Sulaiman menambah kalimat :
غَنِيٍّ أَوْ فَقِيرٍ
Orang kaya atau orang fakir
بيان الوهم والإيهام في كتاب الأحكام
(2/ 154)
قال أبو عمر : حديث ثعلبة هذا مضطرب ،
وذكر / البر وهم في حديث الثوري
Abu Umar berkata: Hadis Tsa`labah
tsb adalah kacau . Bur ( jenis gandum ) di cantumkan adalah kekeliruan (
anggapan yg salah ) dalam hadis Tsauri.
سنن أبي داود ت الأرنؤوط (3/ 60)
إسناده ضعيف للاختلاف فيه سنداً ومتناً عن
الزهري فيما قاله الدارقطني في "العلل" 7/ 39 - 40، وأبو نعيم في
"معرفة الصحابة" (6867)،
Sanadnya lemah karena hilap sanad
atau redaksinya dari Zuhri menurut apa
yg dikatakan oleh Daroquthni dlm kitab
al ilal 7/39-40 dan Abu Nuaim dlm kitab
ma`rifatu shohabah 6867.
-
التحقيق في مسائل
الخلاف (2/ 50)
- - أَخْبَرَنَا ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ قَالَ
أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ
الْمَلِكِ قَالَ حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ
يَعْقَوبَ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ بَهْلُولٍ قَالَ حَدَّثَنَا جَدِّي حَدَّثَنَا
أَبِي حَدَّثَنَا مُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ عَنْ أَيُّوبَ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ
عُمَرَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَضَ عَلَى
الذَّكَرِ وَالْأُنْثَى وَالْحُرِّ وَالْعَبْدِ صَدَقَةَ رَمَضَانَ صَاعًا مِنْ
تَمْرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ طَرِيقٌ آخَرُ
Intinya dalam hadis itu ada tambahan
tho`am
أَمَّا الطَّرِيقُ الْأَوَّلُ فَفِيهِ
مُبَارَكٌ كَانَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ يُضَعِّفُهُ وَلَا يعبأ بِهِ وضعفه يحيى
وَالنَّسَائِيّ
Intinya , hadis tsb adalah lemah
karena ada perawi bernama Mubarak .
Imam Ahmad bin Hambal
menyatakan bahwa Mubarak tsb lemah dan
tidak memberikan perhatian padanya.
Yahya dan Nasa`I juga melemahkannya.
17
2092
- ثنا ابْنُ مَخْلَدٍ , ثنا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ يُوسُفَ الرَّقِّيُّ ,
ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحُنَيْنِيُّ , عَنْ كَثِيرِ بْنِ عَبْدِ
اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ , عَنْ أَبِيهِ , [ص:74] عَنْ جَدِّهِ , قَالَ:
«فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ عَلَى
كُلِّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ ذَكَرٍ وَأُنْثَى عَبْدٍ وَحُرٍّ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أَوْ
صَاعًا مِنْ طَعَامٍ أَوْ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ أَوْ
صَاعًا مِنْ أَقِطٍ»
Intinya: Rasulullah shallallahu
'alaihi wasallam mewajibkan zakat fitrah kpd anak kecil , orang besar, lelaki
atau perempuan, budak atau orang merdeka
satu sha` kurma , satu sha` makanan, satu sha` kismis , satu sha` syair , satu
sha` keju.
التحقيق في مسائل الخلاف (2/ 51)
قَالَ أَحْمَدُ كَثِيرُ بْنُ عَبْدِ
اللَّهِ لَيْسَ بِشَيْءٍ وَقَالَ يَحْيَى لَيْسَ حَدِيثُهُ بِشَيْءٍ وَقَالَ
النَّسَائِيُّ وَالدَّارَقُطْنِيُّ مَتْرُوكٌ وَقَالَ الشَّافِعِيُّ هُوَ رُكْنٌ
مِنْ أَرْكَانِ الْكَذِبِ وَكَانَ أحمد لَا يرضى إِسْحَاق الجنيني
Imam Ahmad berkata: Katsir bin
Abdullah bukan sesuatu ( lemah atau sangat lemah ).
Yahya berkata: Hadisnya tidak merupakan sesuatu.
Nasai dan Daroquthni berkata: Dia ditinggalkan oleh ulama
Syafii berkata: Dia tokoh kedustaan
Imam Ahmad juga tidak rela terhadap Ishaq al Hunaini
Komentarku ( Mahrus ali ):
Jadi hadis yg ketujuh belas kali ini
juga tidak bisa dibuat pegangan, lepaskan sj.
18
123)
بَابُ إِخْرَاجِ الزَّبِيبِ وَالْأَقِطِ فِي صَدَقَةِ الْفِطْرِ
2411
- حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَنْصُورٍ الْأَنْطَاكِيُّ،
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَوْذَبٍ، عَنْ
أَيُّوبَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ:
أَنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَرَضَ صَدَقَةَ الْفِطْرِ عَلَى الْحُرِّ وَالْعَبْدِ،
وَالذَّكَرِ وَالْأُنْثَى، وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ، مِنَ الْمُسْلِمِينَ صَاعًا
مِنْ شَعِيرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ، أَوْ صَاعًا
مِنْ أَقِطٍ.
إسناده حسن. أشار الحافظ في الفتح 3:
370 إلى رواية ابن خزيمة
………….., sesungguhnya Nabi
shallallahu 'alaihi wasallam mewajibkan
zakat fitrah atas orang merdeka dan budak, lelaki dan orang perempuan , kecil
dan besar dari kaum muslimin
satu sha` syair ( gandum ) satu
sha` kurma, satu sha` keju.
Sanadnya hasan , al Hafidh Ibnu Hajar memberikan isarat dlm kitab al fath 3/370 kpd riwayat Ibn Huzaimah .
مسند أبي عوانة - الخضري (1/ 272)
8-
عن الْصَّاغَانِيّ ، حدثنا أبو النعمان ، حدثنا حَمَّاد بن زيد . وعن أبي المثنى
العنبري ، عن مُحَمَّد بن المنهال ، عن يزيد بن زريع . وعن الدبري ، عن عبد
الْرَّزَّاق ، عن معُمَر ، ثلاثتهم عن أيوب السختياني ، عن نافع ، عن ابن عُمَر :
" أن الْنَّبِيّ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فرض صدقة الفطر على الحر
والعبد والذكر والأنثى والصغير والكبير ، من المسلمين ... " الحديث .
"إتحاف المهرة" (10350)
Komentarku ( Mahrus ali ):
Hadis tsb lemah karena ada perawi
bernama Muhammad bin katsir.
قال البخارى : ضعفه أحمد ، و قال : بعث
إلى اليمن فأتى بكتاب فرواه .
Imam Bukhari berkata : Dia
dilemahkan oleh Imam Ahmad. Lalu Imam Ahmad berkata: Dia diutus ke Yaman, lalu
datang dg membawa kitab lalu meriwayatkan
hadis di dalam kitab tsb.
و قال عبد الله بن أحمد بن حنبل : ذكر
أبى محمد بن كثير فضعفه جدا ، و ضعف
حديثه عن معمر جدا ، و قال : هو منكر
الحديث ، و قال يروى أشياء منكرة .
Abdullah bin Ahmad bin Hambal
berkata: Ayahku menyebut Muhammad bin Katsir lalu beliau sangat melemahkannya,
lalu melemahkan juga dengan sangat hadisnya dari Ma`mar . Beliau berkata: Dia
munkar hadisnya, lalu beliau berkata: Dia sering meriwayatkan hadis munkar.
و قال ابن عدى : له أحاديث لا يتابعه
عليها أحد . اهـ .
Ibnu Ady berkata: Dia punya beberapa
hadis yg tidak mendapat dukungan dari
seorangpun.
و قال النسائى : ليس بالقوى ، كثير
الخطأ
Nasai berkata: Dia tidak kuat ,
sering keliru.
Mausuah ruwatil hadis.6251
Artikel Terkait
Tidak ada komentar:
Posting Komentar
Pesan yang baik, jangan emosional.Bila ingin mengkeritisi, pakailah dalil yang sahih.Dan identitasnya jelas. Komentar emosional, tidak ditayangkan