مختصر
صحيح الإمام البخاري (1/ 549)
5 - عَنْ أَبي
هُريرةَ رضيَ الله عَنْهُ قالَ: قالَ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -:
"إذَا دَخَلَ
رَمَضانُ فُتِحَتْ أَبوابُ السَّماءِ، (وفي روايةٍ: أبوابُ الجنةِ)، وَغُلِّقتْ
أَبوابُ جَهَنَّمْ، وَسُلسِلَتِ الشَّياطينُ".
Dari Abu Hurairah ra berkata: Rasulullah shallallahu alaihi
wasallam bersabda: Bila masuk bulan Ramadhan, mk pintu
– pintu langit ( dlm satu riwayat pintu – pintu surga ) dan pintu – pintu jahannam di tutup
dan setan – setan di rantai. HR Bukhari.
صحيح
البخاري (3/ 25)
-
-
السنن الكبرى للنسائي
(3/ 94)
- - أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدٍ، قَالَ:
حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، قَالَ:
حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي أَنَسٍ، مَوْلَى التَّيْمِيِّينَ أَنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ،
أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا دَخَلَ رَمَضَانُ، فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الرَّحْمَةِ،
وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ جَهَنَّمَ، وَسُلْسِلَتِ الشَّيَاطِينُ»
-
Komentarku
( Mahrus ali ) :
-
Dari
perawy yg sama tentang setan di belenggu itu , ternyata redaksi hadisnya
menurut Imam Nasai sbb: …………….., “pintu – pintu rahmat di buka” bukan pintu
langit atau pintu surga. Lalu mana yg benar dari sabda Nabi shallallahu alaihi wasallam .
-
-
السنن الكبرى للنسائي
(3/ 94)
- - أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ فِي
حَدِيثِهِ عَنِ ابْنِ وَهْبٍ قَالَ: أَخْبَرَنِي يُونُسُ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ،
عَنِ ابْنِ أَبِي أَنَسٍ، أَنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا
هُرَيْرَةَ يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا
كَانَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ جَهَنَّمَ،
وَسُلْسِلَتِ الشَّيَاطِينُ»، قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ: رَوَاهُ ابْنُ
إِسْحَاقَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ
-
Menurut riwayat yg sama dari Abu hurairah di atas , malah
tdk di sebut pintu – pintu rahmat dibuka. Tp pintu – pintu surga yg di buka.
-
-
السنن الكبرى للنسائي
(3/ 95)
- - أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ سَعْدٍ،
قَالَ: حَدَّثَنَا عَمِّي، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبِي، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ، عَنِ
الزُّهْرِيِّ، عَنِ ابْنِ أَبِي أَنَسٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ،
عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِذَا دَخَلَ شَهْرُ
رَمَضَانَ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ، وَغُلِّقَتْ فِيهِ أَبْوَابُ النَّارِ،
وَسُلْسِلَتِ الشَّيَاطِينُ»
-
Komentarku
( Mahrus ali ) :
-
Riwayat
di atas , mlh menggunakan kalimat : “ pintu – pintu neraka “, bukan pintu
jahannam .
-
Lantas mana yg benar.
-
-
السنن الكبرى للنسائي
(3/ 95)
- - أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ سَعْدٍ،
قَالَ: حَدَّثَنَا عَمِّي قَالَ: حَدَّثَنَا أَبِي، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ، قَالَ:
وَذَكَرَ مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ، عَنْ أُوَيْسِ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ، عَدِيدِ
بَنِي تَيْمٍ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «هَذَا رَمَضَانُ قَدْ جَاءَكُمْ تُفَتَّحُ فِيهِ
أَبْوَابُ الْجَنَّةِ، وَتُغَلَّقُ فِيهِ أَبْوَابُ النَّارِ، وَتُسَلْسَلُ فِيهِ
الشَّيَاطِينُ» قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ: هَذَا الْحَدِيثُ خَطَأٌ، وَلَمْ
يَسْمَعْهُ ابْنُ إِسْحَاقَ مِنَ الزُّهْرِيِّ، وَالصَّوَابُ مَا تَقَدَّمَ
ذِكْرُنَا لَهُ
Komentarku
( Mahrus ali ) :
Riwayat
di atas, Imam nasai menjelaskan bahwa perawi Ibn Ishak tdk mendengar dari Imam Zuhri .
Komentarku
( Mahrus ali ) :
Ber
arti sanadnya terputus , tdk bersambung
. Mesti ada perawi lain antara Ibn Ishak
dan Imam Zuhri . Ber arti lemah hadis tsb, tdk sahih.
المنتخب من مسند عبد بن حميد ت مصطفى العدوي (2/ 337)
-
ثنا سُلَيْمَانُ
بْنُ حَرْبٍ، ثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ،
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ
لِأَصْحَابِهِ يُبَشِّرُهُمْ: "قَدْ جَاءَكُمْ رَمَضَانُ شَهْرٌ مُبَارَكٌ،
افْتَرَضَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ صِيَامَهُ، تُفْتَحُ فِيهِ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ،
وَتُغْلَقُ فِيهِ أَبْوَابُ الْجَحِيمِ، وَتُغَلُّ فِيهِ الشَّيَاطِينُ، فِيهِ
لَيْلَةٌ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ؛ مَنْ حُرِمَ خَيْرُهَا فَقَدْ حُرِمَ".
Dlm
riwayatdi atas , mlh ada banyak tambahan:
Pntu
neraka jahim di tutup ( bukan pintu
jahannam sebagaimana hadis semula ).
Di
dalamnya ada keterangan “ malam yg lebih
baik dari pd seribu bulan. Barang siapa yg
tdk mendapatkannya , maka sama dengan tdk mendapat kebaikan”. (
Hadis tsb hasan ).
Komentarku
( Mahrus ali ) :
Tambahan
itu dari nabi atau perawi ? ini yg bikin
pusing orang yg mencari kebenaran untuk meninggalkan kesaahan. Walaupun orang yg tdk mikirkan hal ini tenang – tenang
sj.
سنن ابن ماجه ت الأرنؤوط (2/ 559)
- حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ مُحَمَّدُ بْنُ
الْعَلَاءِ، حَدّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ، عَنْ الْأَعْمَشِ، عَنْ أَبِي
صَالِحٍ
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: "إِذَا كَانَتْ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ
رَمَضَانَ، صُفِّدَتْ الشَّيَاطِينُ وَمَرَدَةُ الْجِنِّ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ
النَّارِ، فَلَمْ يُفْتَحْ مِنْهَا بَابٌ، وَفُتِحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ،
فَلَمْ يُغْلَقْ مِنْهَا بَابٌ، وَنَادَى مُنَادٍ: يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ
أَقْبِلْ، وَيَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ، وَلِلَّهِ عُتَقَاءُ (2) وَذَلِكَ فِي
كُلِّ لَيْلَةٍ" (3).
Menurut
riwayat Ibn Majah ada tambahan sbb:
Komentarku
( Mahrus ali ) :
Tambahan
tsb dari perkataan Nabi shallallahu
alaihi wasallam atau dari perawi. Dan hal ini masih kabur, tdk
jls. Bgmn bila tambahan itu dari perawi
yg tdk valid.
سنن ابن ماجه ت الأرنؤوط (2/ 559)
(3) حديث صحيح، وهذا إسناد حسن من
أجل أبي بكر بن عياش، فحديثه لا يرقى إلى الصحة، وقد ضُعًف في الأعمش، ولم يخرج له
الشيخان شيئًا من روايته عن الأعمش.
Al
arnauth memberikan komentar: Hadis tsb
sahih . Dan ini sanad hasan karena
perawi bernama Abu bakar bin Ayyasy. Hadisnya tdk bisa naik ke derajat
sahih. Malah di lemahkan karena Abu bakar meriwayatkan dari Al a`masy . Dan
Imam Bukhari dan Muslim tdk meriwayatkan
riwayat Abu bakar dari Al a`masy.
Komentarku
( Mahrus ali ) :
Boleh
jadi hadis tsb lemah karena perawi Abu
bakar tadi yg meriwayatkan dari A`masy.
Komentarku
( Mahrus ali ) :
Hadis
tentang setan di belenggu di bulan
Ramadhan ternyata kacau belau
redaksinya, ada tambahan dan pengurangan dari perawi. Hadis sedemikian ini bila
di sahihkan, mk bertentangan dengan kaidah musthahul hadis yg menyatakan:
وَذُو
اخْتِلاَفِ سَنَدٍ أَوْ مَتْنٍ مُضْطَرِبٌ عِنْدَ أُهَيْلِ
اْلفَنِ
Kekacauan sanad atau
redaksi termasuk mudhtharib menurut ahli mustholah hadis.
Pada
hal , hadis - hadis
td sama dari Abu Hurairah bukan orang lain. Mestinya sama,
nyatanya beda, lalu mn sebenarnya yg
perkataan Rasulullah shallallahu alaihi wasallam , sulit di ketahui, sangat kabur dan
membingungkan.
Dalam hadis
- hadis di atas , sulit ditentukan
mana perkataan nabi yg benar dn mn yg perkataan perawi. Arti sama - yaitu setan
di belenggu. Tp kalimat dr beberapa riwayat
beda spt ini:
صُفِّدَتْ الشَّيَاطِينُ وَمَرَدَةُ الْجِنِّ
وَسُلسِلَتِ الشَّياطينُ".
وَتُغَلُّ فِيهِ الشَّيَاطِينُ
Intinya
: Seluruh artinya setan di belenggu . tp
kalimatnya sangat beda , lalu mn yg asli dari nabi dn yg palsu. Sulit ditentukan. Hal ini sinyal kelemahan
hadis itu.
Komentar ahli hadis Aiman Shalih Sya`ban.
[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح:
أخرجه أحمد (2/281) قال: حدثنا عبد الرزاق. قال: حدثنا معمر. عن الزهري (ح) وحدثنا
يعقوب. قال: حدثنا أبي.، عن صالح. قال: قال ابن شهاب. وفي (2/357) قال: حدثنا
سليمان. قال: أنبأنا إسماعيل. وفي (2/378) قال: حدثنا قتيبة بن سعيد. قال: حدثنا
عبد العزيز بن محمد. وفي (2/401) قال: حدثنا إبراهيم بن إسحاق، قال: حدثنا ابن
المبارك، عن يونس.، عن الزهري. وعبد بن حميد (1439) قال: أخبرنا عبد الرزاق. قال:
أخبرنا معمر. عن الزهري. والدارمي (1782) قال: حدثنا أبو الربيع الزهراني. قال:
حدثنا إسماعيل بن جعفر. والبخاري (3/32) قال: حدثنا قتيبة. قال: حدثنات إسماعيل بن
جعفر. وفي (3/32) و (4/149) قال: حدثني يحيى بن بكير. قال: حدثني الليث، عن عقيل
عن ابن شهاب. ومسلم (3/121) قال: حدثنا يحيى بن أيوب وقتيبة وابن حجر قالوا: حدثنا
إسماعيل، هو ابن جعفر (ح) وحدثني حرملة بن يحيى، قال: أخبرنا ابن وهب. قال: أخبرني
يونس عن ابن شهاب. (ح) وحدثني محمد بن حاتم والحلواني. قالا: حدثنا يعقوب. قال:
حدثنا أبي، عن صالح، عن ابن شهاب. والنسائي (4/126) قال: أخبرنا علي بن حجر. قال:
حدثنا إسماعيل (ح) وأخبرني إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني. قال: حدثنا ابن أبي مريم.
قال: أنبأنا نافع بن يزيد، عن عقيل عن ابن شهاب. وفي (4/127 و128) قال: أخبرنا
عبيد الله بن سعد بن إبراهيم. قال: حدثنا عمي. قال: حدثنا أبي، عن صالح، عن ابن
شهاب، (ح) وأخبرنا محمد بن خالد، قال: حدثنا بشر بن شعيب، عن أبيه، عن الزهري (ح)
وأخبرنا الربيع بن سليمان في حديثه عن ابن وهب. قال: أخبرني يونس. عن ابن شهاب.
(ح) وأخبرنا عبيد الله بن سعد، قال: حدثنا عمي. قال: حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، عن
الزهري.
ثلاتتهم
- ابن شهاب الزهري، وإسماعيل بن جعفر، وعبد العزيز بن محمد - عن أبي سهيل نافع بن
أبي أنس، عن أبيه، فذكره.
Komentarku ( Mahrus ali ) :
Intinya riwayat tentang setan di
belenggu diriwayatkan oleh siapapun
tetap sumbernya dari satu orang
yaitu Abu Suhail – Nafi` bin Abu Anas.
ــ
نافع بن مالك بن أبى عامر الأصبحى التيمى ، أبو سهيل المدنى ، حليف بنى تيم
( عم مالك بن أنس ، و أخو أويس بن مالك )
الطبقة :
4 : طبقة تلى الوسطى من التابعين
الوفاة : بعد
140 هـ
روى له : خ م د
ت س ق
مرتبته عند ابن
حجر : ثقة
مرتبته عند
الذهبـي : ثقة مقرىء
Hadis tsb hanya
di riwayatkan oleh Nafi` bin Malik atau di sebut Abu Suhail
yg wafat 140 H . Jadi sekitar 100
tahun stlah Nabi shallallahu alaihi wasallam wafat , hadis
tsb masih blm di kenal kecuali satu orang yg tahu yaitu
Abu Suhail.
Hadis setan di belanggu itu bertentangan dengan ayat:
فَإِذَا
قَرَأْتَ الْقُرْءَانَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ
Apabila kamu membaca Al Qur'an, hendaklah kamu meminta perlindungan
kepada Allah dari syaitan yang terkutuk.[1]
Ketika akan bc al quran, kita
diperintahkan untuk bc auudzubillahi minas syathonir rjim ……………., dan tidak ada
keterangan kecuali di bulan Ramadhan. Bila bgt , mk ketika bc al quran di bulan Ramadhan tdk usah
bc auudzu billahi …………………….., karena
setan dibelenggu.
Hadis setan dibelenggu dibulan Ramadhan itu
bertentangan juga dengan ayat:
ثُمَّ
لَآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ
وَعَن شَمَائِلِهِمْ ۖ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ
Kemudian saya akan mendatangi mereka
dari muka dan dari belakang mereka, dari kanan dan dari kiri mereka. Dan Engkau
tidak akan mendapati kebanyakan mereka bersyukur (taat). Al a`raf.
Dlm
ayat itu tdk ada keterangan kecuali
bulan Ramadhan, setan tdk menggoda dlm bulan yg mulia itu. Ayt tsb menjelaskan
setan akan menggoda banu Adam di sgl waktu dan tempat, bulan Ramadhan atau lainnya. Dan tdk ada setan dibelenggu di bulan apapun.
Lihat
sj setan manusia masih bebas berkeliaran untuk menggoda manusia , lalu untuk apa
setan jin di belenggu. Bila setan
manusia bebas tanpa belenggu,mk layak sekali setan jin tetp di biarkan bebas.
Hadis setan di belenggu itu bertentangan dengan banyak ayat yg
bila sy sebut akan panjang sekali dlm TS ini.
Syaik As
suba`I telah merumuskan tanda kelemahan hadis
sampai tujuh belas point.
Yang nomer
sembilan sbb:
9ـ
ألا يخالف القرآن
“Hadis itu
harus tdk bertentangan dengan al quran”
.
Artikel Terkait
Tidak ada komentar:
Posting Komentar
Pesan yang baik, jangan emosional.Bila ingin mengkeritisi, pakailah dalil yang sahih.Dan identitasnya jelas. Komentar emosional, tidak ditayangkan