Abu
Al qamah Muhammad Al Barudi dalam
risalah darul hadis di Dammaj – Yaman menyatakan:
حَدِيْثُ مَعَادٍ
فِي الطَّبْرَانِي مِنْ طَرِيْقِ الْخُصَيْبِ بْنِ جَحْدَرَ أَنَّهُ قَالَ ( كَانَ
رَسُوْلُ اللهِ إِذَا قَامَ اِلَى الصَّلاَةِ رَفَعَ يَدَيْهِ قِبَلَ أُذُنَيْهِ
.... ألخ ) فَفِي سَنَدِهِ الْخُصَيْبُ بْنُ جَحْدَرَ كَذَّبَهُ شُعْبَةُ وَالْقَطَّانُ
وْابْنُ مَعِيْنٍ وَقَالَ اْلاِمَامُ أَحْمَدُ لاَيُكْتَبُ حَدِيْثُهُ وَقَالَ الْبُخَارِي
كَذاَّبٌ ( الْمِيْزَانُ 1 , 653 ) .
Hadis Ma`ad dalam kitab Thabrani dari jalur al
Khashaib bin Jahdar, sesungguhnya dia
berkata: Bila Rasulullah SAW berdiri ketika
salat, maka beliau mengangkat kedua tangannya sejajar dengan kedua telinganya……………….
Sanadnya
terdapat al Khashaib bin Jahdar.
Syu`bah,
Qatthan , Ibn Ma`in menyatakan: Dia pendusta.
Imam Ahmad berkata:
Hadisnya tidak boleh di tulis.
Imam Bukhari berkata: Dia pendusta. Al Mizan 653/1.
KOmentarku ( Mahrus ali ) :
Hadisnya sbb:
المعجم الكبير للطبراني - (ج 14 / ص 478)
عَنِ الْخَصِيبِ بن جَحْدَرٍ، عَنِ النُّعْمَانِ بن نُعَيْمٍ، عَنْ عَبْدِ
الرَّحْمَنِ بن غَنْمٍ، عَنْ مُعَاذِ بن جَبَلٍ، قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا"كَانَ فِي صَلاتِهِ رَفَعَ يَدَيْهِ
قُبَالَةَ أُذُنَيْهِ، فَإِذَا كَبَّرَ أَرْسَلَهُمَا، ثُمَّ سَكَتَ، وَرُبَّمَا
رَأَيْتُهُ يَضَعُ يَمِينَهُ عَلَى يَسَارِهِ، فَإِذَا فَرَغَ مِنْ فَاتِحَةِ
الْكِتَابِ سَكَتَ، فَإِذَا خَتَمَ السُّورَةَ سَكَتَ، ثُمَّ يَرْفَعُ يَدَيْهِ
قُبَالَةَ أُذُنَيْهِ، وَيُكَبِّرُ وَيَرْكَعُ، وَكُنَّا لا نَرْكَعُ حَتَّى
نَرَاهُ رَاكِعًا، ثُمَّ يَسْتَوِي قَائِمًا مِنْ رُكُوعِهِ، حَتَّى يَأْخُذَ
كُلُّ عُضْوٍ مَكَانَهُ، ثُمَّ يَرْفَعُ يَدَيْهِ قُبَالَةَ أُذُنَيْهِ،
وَيُكَبِّرُ وَيَخِرُّ سَاجِدًا، وَكَانَ يُمَكِّنُ جَبْهَتَهُ وَأَنْفَهُ مِنَ
الأَرْضِ، ثُمَّ يَقُومُ كَأَنَّهُ السَّهْمُ لا يَعْتَمِدُ عَلَى يَدَيْهِ،
وَكَانَ إِذَا جَلَسَ فِي آخِرِ صَلاتِهِ اعْتَمَدَ عَلَى فَخِذِهِ الْيُسْرَى،
وَيَدُهُ الْيُمْنَى عَلَى فَخِذِهِ الْيُمْنَى، وَيُشِيرُ بِإِصْبَعِهِ إِذَا
دَعَا، وَكَانَ إِذَا سَلَّمَ أَسْرَعَ الْقِيَامَ
Dari Al Khashib bin
Jahdar dari Al Nu`man bin
NUaim dati Abd Rahman bin Ghunmin dai Muadz bin Jabal berkata: Nabi SAW bila melakukan salat , maka mengangkat kedua
tangannya sejajar dengan kedua telinganya.
Bila telah bertakbir, maka tidak bersedekap, ( tapi langsung menjulurkan ke dua tangan itu ke bawah). Kemudian beliau diam.
Terkadang melihat beliau
bersedekap.
Bila telah selesai membaca Fatihah, maka diam.
Bila telah meng akhiri surat, maka diam,
lalu mengangkat kedua tangannya
sejajar dengan kedua telinganya.
Lalu bertakbir, lalu ruku`. Kita tidak melakuka ruku` hingga kita melihat beliau melakukan ruku`……………………………..
Komentarku ( Mahrus ali ) :
Syaikh Zainuddin Al bin Abu bakar al Haitami berkata:
Ia
doriwayatkan oleh Thabrani dalam MU`jam
al Kabir, sanadnya terdapat al Khashib bin Jahdar yang pendusta. 2805. Majm`ma al zawaid.
متون الحديث
مجمع الزاوئد ومنبع الفوائد
مكتبة القدسي
سنة النشر: 1414هـ / 1994م
رقم الطبعة: ---
عدد الأجزاء: عشرة أجزاء
رقم الطبعة: ---
عدد الأجزاء: عشرة أجزاء
Majma`
al zawaid wamanba al fawad
Perpustakaan
al qudsi
Tahun
penerbitan 1414 H / 1994 M
Nomer
cetakan: ……………
10
Jilid.
Mau
nanya hubungi kami:
088803080803.( Smartfren) 081935056529 ( XL )
088803080803.( Smartfren) 081935056529 ( XL )
Dengarkan pengajian - pengajianku
Alamat
rumah: Tambak sumur 36 RT 1 RW1 Waru Sidoarjo. Jatim.
Artikel Terkait
Tidak ada komentar:
Posting Komentar
Pesan yang baik, jangan emosional.Bila ingin mengkeritisi, pakailah dalil yang sahih.Dan identitasnya jelas. Komentar emosional, tidak ditayangkan